برنامج ماجستير في اللغويات

 الوصف العام

يهدف البرنامج الى اكتساب الطلاب و الطالبات بمجموعة من المهارات اللغوية التي تستند على فهم عميق للغة بمستوياتها المختلفة كالنحو و الصرف، وعلم الاصوات وعلم الدالة والتداولية، وعلم اللغة الاجتماعي، وتحليل الخطاب ، وغيرها . يتضمن البرنامج دراسات نظرية وعلمية تساعد الطلاب على تطوير مهارات البحث العلمي والتحليل اللغوي لمختلف انواع النصوص و البيانات مما يمكنهم من مواصلة الدراسات العليا في مرحلة الدكتوراه . كما يسعى البرنامج من خلال المشاريع البحثية والنقاشات الاكاديمية الى اعداد خريجين قادرين على خدمة مجتمعهم والمنافسة في سوق العمل في وظائف في مجالات مختلفة مثل التعليم ، والصحافة، وصناعة الاعلانات ،و الإدارة ، والتسويق ، والاعمال ، وغيرها .

شروط القبول

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من أي جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم سواء من داخل المملكة أو من خارجها بمعدل (3,25) من (5) أو ما يعادلها.
  2. الحصول على درجة لا تقل عن 5 في اختبار IELTS أو ما يعادلها من اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة.
  3. اجتياز المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.
  4. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان600

مناهج البحث في اللغويات

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

  1. - الأهداف

تزويد الطلاب بالمواضيع الرئيسية ومبادئ ومساهمات الأساليب الأساسية في البحث اللغوي في مجال اللغة الإنجليزية وتطبيقاتها.

 [2] -المحتوى:

 يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية اللازمة لإجراء المشروعات البحثية في مجال الدراسات اللغوية بصفة عامة، والدراسات اللغوية التطبيقية بصفة خاصة. ويتناول المقرر موضوعات عدة من بينها المقارنة بين منهجيات البحث المختلفة في مجالات اللغويات النظرية والتطبيقية، وتقييم قابلية تطبيق طرائق ومنهجيات البحث المختلفة على ظاهرة أو ظواهر ما، وعملية جمع البيانات ووصفها واستعراض النتائج، وتصميم الأبحاث التجريبية ومعالجة البيانات والتحليل الإحصائي، وممارسة أخلاقيات البحث، واستخدام البرمجيات في إجراء البحوث في الدراسات اللغوية واللغويات التطبيقية.

[3] - وسائل التقويم:

المناقشات-المهام-امتحان منتصف الفصل- عرض تقديمي - الامتحان النهائي.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Research Methods in Linguistics

LING600

[1]. Objective(s):

To provide students with the key issues, principles and contributions of core methods in linguistic research in the field of English language and its applications.

[2]. Content:

This course is designed for candidates who want to undertake research in any field of English language, linguistics and applied linguistics. It introduces them to the key issues, principles and contributions of core methods in linguistic research. It provides them with the fundamental skills for carrying out their research. The course covers topics such as comparison between the different research methodologies in linguistics and applied linguistics; evaluation of the applicability and relevance of different research methods, data collection, description, and interpretation processes as well as ways of reporting research findings, experimental research design, data processing and statistical analysis, research ethics, and the use of software for conducting research in linguistics and applied linguistics.

[3]. Assessment methods:

Discussions - Assignments - Midterm exam- Presentation- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان601

علم النحو

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من المقرر هو التأكيد على كيفية تأثير القواعد النحوية والعمليات النحوية في تغيير تركيب الكلمات والجمل.

]2 [المحتوى:

يهدف هذا المقرر إلى عرض الاتجاهات الحديثة في دراسة النحو الإنجليزي مع التركيز على نظرية النحو الوظيفي. ويرتكز النحو الوظيفي على المستوى اللغوي الذي تلتقي عنده اللفظة والعبارة بالبناء النحوي على الوجه الذي من خلاله تسهل عملية فهم التركيب اللغوي، وأنماط الجملة كوحدة نحوية والنص كوحدة دلالية. وتتضح هذه الصورة في ظل الحقيقة التي تقر بأن بنية الجملة الإنجليزية تقوم دلالياً على ثلاث وظائف لغوية عامة، أولها الجانب التمثيلي وثانيها الشخصي وثالثها النصي. وتحدث الوظائف الثلاث بالتزامن أثناء عملية تكون بنية الجملة التي إما تمثل العالم (المادي أو المعنوي) أو تأخذ نمطاً حوارياً بين الأشخاص المتفاعلين في موقف ما، أو تشكل رسالة في لهجة موقفيه بعينها. ويقدم المقرر الحالي شرحاً وافياً للمصطلحات الخاصة بالنحو الوظيفي ككل بما يشمل المكونات المفهومية والتفاعلية والموضوعية، وترتبط جميع تلك المكونات بالوظائف اللغوية وأنماط الجمل سالفة الذكر.

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات - المهام-امتحان منتصف الفصل- عرض تقديمي - الامتحان النهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Syntax

LING601

[1]. Objective(s):

The main objective of the course is to emphasize how syntactic rules, and syntactic operations can potentially alter the word and clause structures.

[2]. Content:

The present course introduces recent theoretical approaches to English syntax, both formal and functional, with a focus on transformational syntax and the X-bar theory as well as the grammatical theory of Functional Grammar (FG). In transformational syntax, the course seeks to stress how phrase structure grammar needs to be enriched by a transformational grammar, with syntactic rules and syntactic operations potentially altering the based structures. Further, with the X-bar theory of syntax, the course elucidates how English phrases may contain specific intermediate constituents projected from a head X and in what way such a system of projected constituency may be common to more than one syntactic category. The course proceeds with the FG as a syntactic model that presents the lexico-grammatical stratum as a systematic way of understanding the word structuring and patterning of the clause as a syntactic unit and the text as a semantic unit in English. This is feasible in the light of the fact that the structure of English clause is semantically underlain by three meta-functions of language in general: ideational, interpersonal, and textual.

[3]. Assessment methods:

Discussions -Assignments - Midterm exam- Presentation- Final Exam

Course Description

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان602

علم الدلالة

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تعريف الطلاب بالجوانب المعجمية والتكوينية والمعرفية والسيمائية للمعنى اللغوي.

]2[ . المحتوى:

يستهدف هذا المقرر المتقدم في علم الدلالة طلاب مرحلة ما بعد التخرج وبصفة خاصة مرحلة الماجستير ويُعني بتعريف هذه الفئة بأوجه الدلالة اللفظية والتركيبية والمعرفية والسيميائية، وفيه يدرس الطلاب العلاقات البينية بين علم المفردات وعلم المعاني (المعنى المعجمي والمعنى المفهومي)، علم النحو وعلم المعاني (المبنى والمعنى)، علوم المعرفة وعلم المعاني (المعرفة والمعنى)، علم العلامات وعلم المعاني (العلامة والدلالة). ومن الموضوعات التي يتطرق إليها المقرر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي: التشفير الدلالي، المجالات الدلالية، العلاقات الدلالية، صور التمثيل الذهني، الأدوار الدلالية، تحليل عناصر الكلمة الدلالية، تحليل التركيب الدلالي، تحليل الإشارة والصيغة والاستدلال والحدث والظرف، ويتدرب الطلاب من خلال هذا المقرر على استخدام مناهج وأدوات التحليل الدلالي لسد الفجوة بين النظرية والتطبيق بتحليل بيانات لغوية حقيقية إما في لغة وثقافة واحدة وإما عبر لغات وثقافات مختلفة معروفة لهم.

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات - المهام-امتحان منتصف الفصل- عرض تقديمي - الامتحان النهائي.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Semantics

LING602

[1]. Objective) s(:

The main objective of the course is to introduce students to the lexical, compositional, cognitive and semiotic aspects of meaning.

[2]. Content:

This is an advanced course in semantics intended for postgraduate students and aimed at introducing those students to the lexical, compositional, cognitive and semiotic aspects of linguistic meaning. In this course, students investigate the interface between lexicology and semantics (lexical and semantic meaning), syntax and semantics (sentence structure and sentence meaning), cognitive science and semantics (cognition and meaning), and semiotics and semantics (sign and meaning). The topics include, but are not limited to, signification, semantic fields, lexical-semantic relations, mental representations, semantic roles, compositionality, indexicality, modality, evidentiality, and eventuality. Throughout the course, students are trained in the tools and techniques of semantic analysis to bridge the gap between semantic theory and practice. They practically engage in a dense semantic analysis of genuine data across languages.

[3]. Assessment methods:

Discussions –Assignments - Midterm exam- Presentation- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان603

الفونولوجيا

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

تزويد الطلاب بالقضايا الأساسية والمبادئ والأدوات التحليلية الموجهة نحو علم الأصوات والتي يمكنهم من خلالها تحليل البيانات المنطوقة.

]2[. المحتوى:

يعرض المقرر الدراسي الحالي الإطار النظري والتطبيقي في مجال دراسة الفونولوجيا من حيث كيفية تنميط الأصوات في الإنجليزية (أو فيما يقابلها من لغات أخرى) ومدى إمكانية تمثيلها وشرحها على مستوى ما فوق الوحدة الصوتية. ويتم تفعيل هذا بمراجعة مدخل الفونولوجيا المحكوم بالقواعد الصوتية، والذي يتعرض بالدراسة إلى الحقيقة الذهنية للوحدة الصوتية وإنتاجية الأنماط الصوتية والتداخلات القائمة بين الصوتيات والصرف والنحو. ثم يتخذ المقرر الدراسي الحالي منحى متقدماً لدراسة المدخل القائم على الضوابط الحاكمة في علم الفونولوجيا (متبعاً النظرية العامة للضوابط المثلى) وذلك بغية عرض تحليلات خاصة بأنماط نبر الجملة، والوحدات المقطعية، والتقسيم الإيقاعي، والتنغيم. وفي هذا الصدد سيتم مناقشة السؤال الخاص بالمعرفة اللغوية لأهل اللغة الأصليين بالوحدة الصوتية صحيحة البنية. كما يتضمن المقرر الحالي موضوعات أخرى مهمة في نظرية الفونولوجيا مثل التركيب المتري والعروض وسمات الكلام المتصل والحقول الفونولوجية وما إلى ذلك. وأخيراً سيتم تفعيل هذه الموضوعات في الناحية التطبيقية على المستوى الفونولوجي حيث يقوم الطلاب بتحليل بيانات متعددة المصادر

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات - المهام-امتحان منتصف الفصل- عرض تقديمي - الامتحان النهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Phonology

LING603

[1]. Objective) s(:

To provide students with phonologically oriented key principles and analytic toolkit whereby they can analyze spoken data.

[2]. Content:

This course introduces students to the theory and practice of phonology in terms of how sounds are patterned in English (and potentially in other languages) and how such patterns can be represented and explained at the suprasegmental level. This will be operationalized by reviewing the rule-based approach that covers the psychological reality of the phoneme, productivity of patterns, and interactions with phonetics, morphology and syntax. The course will then progress to the constraint-based approach, with a view to presenting analyses of sentence-stress patterns, syllabification, rhythmic division, and intonation contours. In this respect, there will be some space for the question as to what native speakers know about the well-formedness of a phonological string. Other important topics in phonological theory will be covered such as metrical and prosodic structure, connected-speech features, and phonological domains. Finally, these topics are put to phonological analysis where students are geared towards dealing with different sets of linguistic data.

[3]. Assessment methods:

Discussions - Assignments - Midterm exam- Presentation- Final Exam

Course Description

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان604  

اللغويات التطبيقية

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تعريف الطلاب بالمجالات الرئيسية لعلم اللغة التطبيقي، واكتساب اللغة الثانية، ونماذج البحث التي تدرس الجوانب النفسية اللغوية والاجتماعية اللغوية والتعليمية للتعدد اللغوي

]2[. المحتوى:

يهدف هذا المقرر إلى تقديم الأساس النظري لمجالات رئيسية في اللغويات التطبيقية منها اكتساب اللغة الثانية، وتعليم اللغة والتعلم واللغة والهوية واللغة في السياقات المهنية واختبار اللغة. كما يقدم نماذجاً بحثية تدرس جوانب علمي اللغة النفسي و الاجتماعي بالإضافة إلى الجوانب التعليمية لتعدد اللغات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتناول عدداً من القضايا النظرية والعملية في مجال علم اللغة التطبيقي من خلال دراسة النقاش المستمر بين وجهات النظر التقليدية لتعلم اللغة وأساليب التواصل والتعلم اللغوية القائمة على التواصل والمهام القائمة على المحتوى. كما سيسلط الضوء على المتطلبات التنافسية للاهتمام بالطلاقة والدقة والشكل والمعنى والمعرفة اللغوية والمعرفة الثقافية.

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات -المهام-امتحان منتصف الفصل- عرض تقديمي - الامتحان النهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Applied Linguistics

LING604

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to acquaint students with major areas of applied linguistics, second language acquisition, and research models that examine psycholinguistic, sociolinguistic, and educational aspects of multilingualism.

[2]. Content:

This course offers a theoretical basis of major areas of applied linguistics, second language acquisition, language teaching and learning, language and identity, language in professional contexts, and language testing. It also introduces research models that examine psycholinguistic, sociolinguistic, and educational aspects of multilingualism. In addition, it addresses a number of theoretical and practical issues in the field of applied linguistics by examining the ongoing debate between traditional views of language learning and more recent communicative, task-based and content-based language learning and teaching approaches. It further sheds light on the rival claims for attention to fluency or accuracy, form and meaning, linguistic knowledge and cultural knowledge.

[3]. Assessment methods:

Discussions -Assignments - Midterm exam- Presentation- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان605

التداولية وتحليل الخطاب

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

لتزويد الطلاب بالنظريات والمبادئ وأدوات التحليل الموجهة بشكل عملي والتي يمكنهم من خلالها تحليل أنواع الخطاب المنطوق والمكتوب

]2[. المحتوى:

يقدم هذا المقرر فرعين متداخلين من علم اللغة، وهما التداولية وتحليل الخطاب. ولقد تم تصميم المقرر على النحو الذي يزيد من قدرة الدارس على الفهم العميق للنظريات والمفاهيم الرئيسية لهذين الفرعيين. فهو يعرض للاتجاهات المعنية بدراسة الخطاب من حيث النص وسياقه مما يتيح للدارس امتلاك أدوات التحليل التي من خلالها يتم فهم الإستراتيجيات الخطابية في النصوص المكتوبة والمقروءة التي تشكلت في سياقات ثقافية واجتماعية مختلفة. كذلك يعين المقرر الحالي الطالب على فهم وظائف الخطاب وبنيته موضحاً كيف أن الخطاب ينتج ويعيد إنتاج الهويات والأيديولوجيات الاجتماعية في الأنماط اللغوية المختلفة على المستوى اللفظي، والنحوي، والدلالي، والتداولي. ويحتل المعنى البراغماتي التداولي مكانة خاصة في هذا المقرر، حيث إنه يولي اهتماماً خاصاً بمنتج ومستقبل الخطاب مؤكداً على ضرورة دراسة المعنى المضمر وأفعال الكلام والإشارات وأطر المعرفة المشتركة والتأدب في الحوار بين المخاطِب والمخاطَب.    

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات - المهام-امتحان منتصف الفصل- عرض تقديمي - الامتحان النهائي.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Pragmatics and Discourse Analysis

LING605

[1]. Objective) s (:

To provide students with the pragmatically oriented key issues, principles, and analytic toolkit whereby they can analyze both spoken and written discourse types.

[2]. Content:

This course is an incorporation of two major interconnected disciplines of linguistics, namely, pragmatics and discourse analysis. It is designed to develop students’ competence and understanding of key theories and concepts related to these two disciplines. It presents widely used approaches to the study of discourse and equips students with linguistic tools and analytical strategies to critically examine a broad range of spoken and written texts and discourses from different genres and in various socio-cultural contexts. It also enhances students’ understanding of discourse functions, structures and how discourse is used to reproduce social realities, social identities, embedded ideologies and attitudes by various means (lexical, grammatical, semantic, and pragmatic). The course intensively focuses on the study of socially situated language uses or language applications in situational contexts or the meaning produced by language users and interpreters, including deictics, inferences, implicatures, speech acts, shared knowledge, and politeness. This course also provides students with a linguistic toolkit to conduct original research in the real world and everyday life. The modules of this course provide students with the competence to evaluate their research in relation to common existing practices of empirical value.   

[3]. Assessment methods:

Discussions -Assignments - Midterm exam- Presentation- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان606

حلقة بحث

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيس من هذا المقرر هو توفير منتدى للطلاب لمناقشة وطرح أفكارهم حول القضايا والمواضيع الأكاديمية المتعلقة بمجال اللغويات (النظرية والتطبيقية). وبالتالي، سيكون الطلاب قادرين على كتابة مشاريع أبحاث الماجستير الخاصة بهم.

]2[. المحتوى:

يعد هذا المقرر بمثابة منتدى طلابي لمناقشة وتوليد الأفكار المتعلقة بقضايا وموضوعات بحثية ذات صلة بمجال علم اللغة (النظري والتطبيقي). وتعد نقطة البدء الإجرائية للمنتدى هي الدراسة المتعمقة لنقطة بحث يختارها الطلاب في نفس مجال التخصص، ثم يقومون بمناقشة المشكلات المتعلقة بها مع الخبراء في المجال. وبعد ذلك ينبغي على الطلاب العمل قدمًا في مجموعات مناقشة لإيجاد حلولاً لتلك المشكلات، وتأتي هذه الحلول في ضوء الاستشارة العلمية للخبراء في التخصص وكذلك المناقشة الجماعية التي يشارك فيها الطلاب. وأثناء حلقة البحث تسنح للطلاب الفرصة للجمع بين معرفتهم ومهاراتهم وخبراتهم العملية التي اكتسبوها في ضوء هذا البرنامج.           

]3[. وسائل التقويم:

المهام-  عرض تقديمي -  مقترح بحث -  الامتحانات

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Research Seminar

LING606

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to provide a forum for students to discuss and generate ideas on academic issues and topics that are related to the area of (theoretical and applied) linguistics. Therefore, students will be capable of writing their MA Research Projects.

[2]. Content

This amounts to a forum for students to discuss and generate ideas on academic issues and topics that are related to the area of (theoretical and applied) linguistics. The forum operates procedurally with the students conducting an in-depth study of a research topic of their own choice in the same area of knowledge and then discussing problems with experts in the field. Thereafter, the students should work in discussion groups so that they can find solutions to those problems based on the expert consultation they receive and the group discussion they engage in. In the research seminar, the students are given the chance to integrate their knowledge, skills, and the practical experience they gained in the program.

[3]. Assessment methods:

Assignments, Presentation, Research Proposal, and Exams

Course Description

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان607

دراسات متقدمة في علم اللغة المصغر

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

تزويد الطلاب بالقضايا الأساسية والمبادئ وأدوات التحليل الموجهة نحو اللغويات الدقيقة التي تمكنهم من تحليل تركيب الجمل عبر لغات العالم.

]2[. المحتوى:

يحتوي المقرر الدراسي الحالي على المبادئ اللغوية التي تربط الفروع المتخصصة لعلم اللغة من فونولوجيا وصرف ونحو ودلالة على نحو تكاملي بين الأصوات وتوزيعها المقطعي والبناء الداخلي للكلمات الإنجليزية من ناحية وبنية الجملة الإنجليزية ودلالات ألفاظها وعباراتها من ناحية أخرى. وبهذا يتضمن المقرر دراسة مكثفة لنقاط الالتقاء الشكلية والوظيفية بين العلوم المكونة للغة الإنجليزية كظاهرة بشرية ذات أنماط متداخلة فيما بينها في أنساق منتظمة الشكل (صوتياً ولفظياً) ومرتبطة بمعان (نحوياً ودلالياً). ومن ثم يرتكز المحتوى الدراسي لهذا المقرر على المنهج التكاملي الذي يجمع بين بنية اللغة ومعانيها، وهذا ما يجعل دراسة المفاهيم المركبة في علم اللغة المصغر أساساً معرفياً في البرنامج الحالي، ولاسيما مفهومي المورفوفونيمات والدلالة النحوية. فيما يخص المفهوم الأول (المورفوفونيمات)، تبرز الدراسة النظرية والتطبيقية التأثير والتأثر اللغوي الكامن في العلاقات بين علمي الفونولوجيا والصرف على مستوى اللفظة الإنجليزية، أما المفهوم الثاني (الدلالة النحوية) فيعد بمثابة دراسة نظرية وتطبيقية لطبيعة التداخل الأصيل بين ترتيب أجزاء الكلام في الجملة الإنجليزية وأبعادها الدلالية على مستوى معاني والعبارات والجمل.

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات، الواجبات، العروض، الامتحانات

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Advanced Studies in Micro-linguistics

LING607

[1]. Objective) s (:

To provide students with micro-linguistically oriented key issues, principles, and analytic toolkit whereby they can analyze sentence structures across world languages.

[2]. Content

The present course involves the linguistic principles that integrate the microbranches of linguistics: phonology, morphology, syntax and semantics. This takes the two-way fashion of presenting the phonology-morphology interface on the one hand and that of syntax and semantics on the other. As such, the course is intended to focus on all potential linguistic interrelations holding between such microbranches in a way that yields the hybrid micro-fields of morpho-phonemics and syntactico-semantics. Such fields manifest how the key concept of allomorphs has descriptively emerged both in theory and practice as well as how the semantically motivated word order in English sentences can be explained on similar grounds of theory and practice.

[3]. Assessment methods:

Discussions, Assignments, Presentations, and Exams

Course Description

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان608

علم الأسلوبيات

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

تزويد الطلاب بالقضايا الأساسية والمبادئ وأدوات التحليل الموجهة نحو اللغويات الدقيقة التي تمكنهم من تحليل تركيب الجمل عبر لغات العالم.

]2[. المحتوى:

الأسلوبية هي طريقة منهجية لاستكشاف النصوص (الأدبية في المقام الأول)، إنها تنظر إلى لغة النصوص وتحاول شرح كيف تخلق تلك اللغة المعنى، والأسلوب، والتأثير. تغطي اللغة والأسلوب جميع الأنواع الأدبية الرئيسية الثلاثة (الشعر والنثر والدراما)، وكذلك أنواع النصوص الأخرى مثل الإعلانات. الفلسفة الأساسية لهذا المقرر هي: (1) تعليم الطلاب مجموعة من الأدوات التحليلية من مجموعة أدوات الأسلوبية التي يمكن للطالب استخدامها لفحص النصوص (على سبيل المثال، كلماتها، أو أصواتها أو هياكلها أو جوانبها التفاعلية)؛ (2) وتشجيع الطلاب على استخدام تلك الأدوات في نصوص إضافية.

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات - الواجبات- العروض- الامتحانات

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Stylistics

LING608

[1]. Objective) s (:

To provide students with the stylistic toolkits, principles, and theories by virtue of the students can stylistically analyse textual discourses.

[2]. Content

Stylistics is a systematic way of exploring (primarily literary) texts. It looks at the language of texts and tries to explain how that language creates meaning, style and effect.  Language and Style covers all three major literary genres (poetry, prose and drama), and also other text-types e.g. advertisements (which, interestingly, share some of the characteristics of poetry!). The fundamental philosophy of the course is twofold: (1) To teach the students a set of analytical tools from the stylistician's toolkit that the student can use to examine texts (for example, their words, sounds, structures, or interactive aspects); and (2) to encourage students to use those tools on additional texts, both during and after the sessions.

[3]. Assessment methods:

Discussions, Assignments, Presentations, and Exams

Course Description

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان609

علم اللغة الاجتماعي

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تدريب الطلاب على كيفية جمع وتحليل البيانات الاجتماعية اللغوية على الرغم من اختلاف اللغة عبر سياقات الاتصال المختلفة.

]2[. المحتوى:

يقدم هذا المقرر لمحة عامة عن ظهور وتطوير علم اللغة الاجتماعي. كما يقدم أيضًا تفسيرات للمتغيرات المسببة لاختلاف اللغة التي نستخدمها للتواصل مثل الجنس والعمر والعرق والطبقة الاجتماعية. كما يتناول دور المتغيرات في بناء التعبير اللغوي والتراكيب اللغوية. ويتناول هذا المقرر عوامل اختيار اللغة في المجتمعات متعددة اللغات، والتخطيط اللغوي، وديمومة اللغات، والأصناف اللغوية، واللغة، ووسائل الاتصال، والإعلام. بالإضافة لما ذكر سابقاً، فإن هذا المقرر يقوم بتدريب الطلاب على كيفية جمع وتحليل البيانات الاجتماعية اللغوية.  

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات، الواجبات، العروض، الامتحانات

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Sociolinguistics

LING609

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to train students how to collect and analyze sociolinguistic data despite language variation across different communication contexts.

[2]. Content

The course provides an overview of the emergence and development of sociolinguistics. It also provides a clear account of language variation across communication under the societal influence of gender, age, ethnicity, and class. Furthermore, it deals with the role of the abovementioned situational variables in linguistic expression and discourse structure. This course covers language choice in multilingual communities, language maintenance, linguistic varieties and multilingual nations, language planning, and language and the media. Moreover, it trains students on how to collect and analyze sociolinguistic data.

[3]. Assessment methods:

Discussions, Assignments, Presentations, and Exams

Course Description

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان610

علم اللغة النفسي

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو توفير منتدى للطلاب لمناقشة وتوليد الأفكار حول القضايا والموضوعات الأكاديمية المتعلقة بمجال اللغويات النفسية

]2[. المحتوى:

يعمد المقرر الدراسي الحالي إلى استقصاء القضايا اللغوية المرتبطة بالبرمجة العصبية بما يشمل اللغة والمخ البشري والأنواع المختلفة من اضطرابات استخدام اللغة. وسيتعرض الطالب إلى الأعراض والأسباب والإستراتيجيات التي من شأنها تقليل هذه الاضطرابات، كما يتضمن المقرر الحالي العمليات النفسية المتعلقة بالذاكرة والانتباه والتعلم في ضوء النظرية الترميزية في مقابل نظرية الترابطية، فضلاً عن قيام الطالب بدراسة الوظيفة الإعرابية لأجزاء الكلام بالجملة الإنجليزية ومدى تأثيرها على عملية البرمجة اللغوية، وكذا عملية النمو الصوتي والفونولوجي أثناء المراحل الأولى من اكتساب اللغة، وأخيراً يتعرض المقرر الدراسي الحالي إلى سرد التطبيقات في مجال علم اللغة النفسي فيما يخص تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية.          

]3[. وسائل التقويم:

المناقشات، الواجبات، العروض، الامتحانات

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Psycholinguistics

LING610

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to develop understanding of the relationship between language and the processes of the brain and mind.

[2]. Content

The course explores neurolinguistic issues, language and the brain, and different kinds of language disorders. The students are briefed about the symptoms, causes and strategies to minimize them. The course also includes psychological mechanisms and processes, including memory, attention, and learning in the light of symbolic vs. connectionist accounts. With regard to the four language skills, the course focuses on the production and comprehension processes. The students are familiarized with the function of parsing and how it affects language processing. The course includes early phonetic and phonological development. It also covers recent psycholinguistic applications to language pedagogy.

[3]. Assessment methods:

Discussions, Assignments, Presentations, Exams

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان611

علم اللغة المقارن

3,0,0))

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تعريف الطلاب بعملية وصف اللغة وتصنيفها ومقارنة الأنظمة الصوتية والصرفية والهياكل النحوية ومعجم لغتين أو أكثر وكيفية التنبؤ بأخطاء متعلمي اللغة الثانية وحلها.

]2[. المحتوى:

يختص هذا المقرر بدراسة عمليات وصف وتصنيف ومقارنة اللغات. كما يقدم الأساليب الأساسية لمقارنة النظام الصوتي ونظام بناء الكلمات والتراكيب والمعاني بين لغتين أو أكثر. ويبحث هذا المقرر أيضا المحاولات المختلفة لعدد من علماء اللغة في مجال وصف وتصنيف ومقارنة اللغات، مع التركيز على القضايا المرتبطة بالتفاعل عبر الثقافات بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية من خلال دراسة البحوث المختصة بالمقارنة بين اللغات، بالإضافة إلى كيفية التنبؤ بالأخطاء التي يمكن أن يقع فيها دارسو اللغة الثانية وكيفية علاجها.

]3[. وسائل التقويم:

الواجبات -امتحان منتصف الفصل الدراسي- امتحان نهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

NONE

)3,0,0(

Comparative Linguistics

LING612

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to introduce to the students the process of language description, typology, and comparison for comparing phonological and morphological systems, syntactic structures, and lexicon of two or more languages and how to predict and solve the errors of second language learners.

[2]. Content

This course introduces the process of language description, typology, and comparison. It explores the linguistic techniques of comparing phonological and morphological systems, syntactic structures, and the lexicon of two or more languages. The course pays meticulous attention to a variety of internal and comparative methods and their application to English and Arabic languages. The course raises issues concerned with cross-cultural interaction between English and Arabic through investigating relevant research in different disciplines of linguistic forms and from two languages. In addition, it gives students an idea about how the errors of second language learners can be predicted and solved.

[3]. Assessment methods:

Assignments- Midterm Exam- Final Exam

Course Description

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان612

علم اللغة الحاسوبي

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تعريف الطلاب بالقضايا النظرية والتطبيقية في اللغويات الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) وتطبيقات الأساليب الحاسوبية في المجالات المتعلقة باللغة

]2[. المحتوى:

يقدم هذا المقرر دراسة شاملة عن المبادئ الرئيسية التي ينطوي عليها اختبار وتقييم اللغة الثانية والأجنبية. وينصب التركيز على كل من القضايا النظرية والعملية في عمليتي الاختبار والتقييم. ويستعرض المقرر أنواع التقييم المتعددة بما في ذلك اختبارات الكفاءة واختبارات تحديد المستوي، والاختبارات المقننة ذات الأهمية للمتعلمين، بالإضافة للتقييم التقليدي وغير التقليدي. كما يدرس الأساليب والاجراءات المتبعة لإجراء الاختبار. ويتم أيضًا تقييم المهارات اللغوية الأربع الأساسية التي تثبت الكفاءة اللغوية. ويركز هذا المقرر على المبادئ العامة لبناء وإجراء اختبارات اللغة الإنجليزية. ويتم تزويد الطلاب بخبرة عملية في إعداد، وتصحيح، وتحليل وتقييم اختبارات اللغة.

]3[. وسائل التقويم:

الواجبات -امتحان منتصف الفصل الدراسي- امتحان نهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

((3,0,0

Computational Linguistics

LING612

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to introduce to the students the theoretical and applied issues in computational linguistics and natural language processing (NLP) and applications of computational methods to language related areas.

[2]. Content

This course introduces the students to theoretical and applied issues in computational linguistics and natural language processing (NLP). No prior knowledge of programming is required. Students are introduced to the fundamental programming concepts and techniques required for empirical linguistic analysis based on language processing systems. Topics include the applications of computational methods to language related areas, such as speech recognition, morphological analysis and part-of-speech tagging, parsing, semantic interpretation/automatic semantic analysis, experimental psycholinguistics, corpus linguistics, and machine translation.  

[3]. Assessment methods:

Assignments- Midterm Exam- Final Exam

Course Description

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان613

اختبار وتقييم اللغة

(3,0,0)

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من الدورة هو تعريف الطلاب بالمبادئ المتعلقة باختبار وتقييم اللغة الثانية والأجنبية وتزويدهم بالخبرة العملية في إعداد اختبارات اللغة، وتصحيحها، وتحليلها، وتقييمها.

]2[. المحتوى:

 يقدم هذا المقرر دراسة شاملة عن المبادئ الرئيسية التي ينطوي عليها اختبار وتقييم اللغة الثانية والأجنبية. وينصب التركيز على كل من القضايا النظرية والعملية في عمليتي الاختبار والتقييم. ويستعرض المقرر أنواع التقييم المتعددة بما في ذلك اختبارات الكفاءة واختبارات تحديد المستوي، والاختبارات المقننة ذات الأهمية للمتعلمين، بالإضافة للتقييم التقليدي وغير التقليدي. كما يدرس الأساليب والاجراءات المتبعة لإجراء الاختبار. ويتم أيضًا تقييم المهارات اللغوية الأربع الأساسية التي تثبت الكفاءة اللغوية. ويركز هذا المقرر على المبادئ العامة لبناء وإجراء اختبارات اللغة الإنجليزية. ويتم تزويد الطلاب بخبرة عملية في إعداد، وتصحيح، وتحليل وتقييم اختبارات اللغة.

]3[. وسائل التقويم:

الواجبات - امتحان منتصف الفصل - امتحان نهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

(3,0,0)

Language Testing & Assessment

LING613

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to introduce the principles involved in second and foreign language testing and assessment and provide the students with hands-on experience in preparing, correcting, analyzing and assessing language tests.  

[2]. Content

This course provides a broad overview of the major principles involved in second and foreign language testing and assessment. The focus is on both the theoretical and practical issues in testing and assessment. The course investigates English language assessment including tests of proficiency and placement, standardized testing, and assessment. Furthermore, it examines the techniques and procedures of testing. This course underscores the general principles of English language test design and administration. Students are provided with hands-on experience in preparing, correcting, analyzing and assessing language tests.

[3]. Assessment methods:

Assignments- Midterm Exam- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان614

تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

(3,0,0)

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تعريف الطلاب بمنهجيات التدريس والأساليب والاستراتيجيات اللازمة لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ليصبحوا مدرسين فعالين.

]2[. المحتوى:

يخصص هذا المقرر الدراسي للطلاب الراغبين في التدريس في البلدان التي لا تعد الإنجليزية اللغة الأساسية فيها. قد يدرس الخريجون مثلاً في مدرسة دولية أو شركة أجنبية أو مؤسسات لغوية خاصة. ويهدف المقرر إلى وصف مجموعة من منهجيات التدريس، والأساليب والاستراتيجيات لدعم ورصد وتقييم تقدم الطلاب. كما أنه يتطرق إلى المهارات والمعارف والخصائص التي تميز المعلم الفعال. وعلاوة على ذلك، فإنه يصور العوامل التي تؤثر في إنشاء بيئة تعليمية فعالة.

]3[. وسائل التقويم:

المهام- الاختبار الفصلي- الاختبار النهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

(3,0,0)

Teaching of English as a Foreign Language (TEFL)

LING614

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to introduce to the students the teaching methodologies, approaches and strategies required to teach English a s a foreign language and become an effective teacher.  

[2]. Content

TEFL program is intended for those hoping to teach in countries where English is not the primary language. Graduates might teach, for example, at an international school, a foreign company or private language institutions. The course seeks to describe a range of teaching methodologies, approaches and strategies for supporting, monitoring and assessing student progress. It also caters for describing the skills, knowledge and qualities which characterize an effective teacher. Moreover, it lists the factors which influence the establishment of an effective learning environment.

[3]. Assessment methods:

Assignments- Midterm Exam- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان615

طرق تدريس الإنجليزية كلغة ثانية

(3,0,0)

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تعريف الطلاب بالمناهج النظرية والتربوية والتأملية حول تعلم اللغة الثانية وتدريس اللغة والتعرف على تأثير هذه المعرفة والمعتقدات على ممارساتهم في الفصول الدراسية. 

]2[. المحتوى:

 يدمج المقرر الدراسي الحالي دراسة النظرية اللغوية مع التطبيقات العملية ويركز على احتياجات اكتساب اللغة الأجنبية. وفيه يتلقى الطلاب المعرفة التأسيسية النظرية والعملية اللازمة لتدريس اللغة، بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل نظرية اكتساب اللغة الثانية، مناهج تدريس اللغة، قواعد اللغة لمعلمي اللغة، والتواصل بين الثقافات. ويُتوقع من جميع الطلاب اكتساب خبرة في تدريس اللغة أثناء وجودهم في البرنامج إما عن طريق التسجيل في البرامج عبر الإنترنت أو عن طريق اكتساب فرص لممارسة التدريس للناطقين بالإنجليزية كلغة ثانية. ويهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمجموعة من الأنشطة النظرية والتربوية لتمكينهم من فهم معتقداتهم ومعرفتهم حول تعلم وتعليم اللغة وإدراك تأثير هذه المعارف والمعتقدات على ممارساتهم الصفية.

]3[. وسائل التقويم:

المهام- الاختبار الفصلي- الاختبار النهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

(3,0,0)

Methods of TESL

LING615

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to highlight the theoretical, pedagogical, and reflective approaches about second language learning and language teaching and to become aware of the impact of such beliefs on their classroom practices.

[2]. Content

This course is intended for combining linguistic theory with certain practical applications and highlighting the language acquisition needs of adult learners of a foreign language. Students internalize the theoretical and practical knowledge required to teach language at advanced levels and to move up to postgraduate studies in applied linguistics. Besides, specific approaches are assigned to language teaching and intercultural communication. All students are expected to acquire language teaching experience during in the program either by registering in on-line programs or by gaining chances for practicing teaching to second language learners of English. The course aims at introducing students with a range of theoretical, pedagogical, and reflective activities to enable them both to understand their own beliefs and knowledge about language learning and language teaching and to become aware of the impact of such knowledge and beliefs on their classroom practices.

[3]. Assessment methods:

Assignments- Midterm Exam- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان616

تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة

((3,0,0

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب في الدورات المتخصصة والمهنية للمهن مثل الطب، وإدارة الأعمال والهندسة والصيدلة.

]2[. المحتوى:

يرتكز المقرر الدراسي الحالي على إبراز مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية في جميع الجوانب، ويهدف المقرر إلى تحسين مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة لدى الطلاب في إطار احتياجاتهم للتواصل بالإنجليزية وتمكينهم من اكتساب مهارات اللغة العامة والخاصة، بما في ذلك الفهم القرائي وإجادة التحدث والقراءة والكتابة لتحقيق أغراض خاصة في عملية التواصل بالإنجليزية. ويؤكد المقرر الحالي على تعلم قواعد ونطق اللغة الإنجليزية واستخدام الألفاظ بطلاقة بما يخدم الأغراض المهنية، كذلك يزود المقرر الطلاب بالمقدرة على كتابة البريد الإليكتروني والتقارير والمذكرات والسير الذاتية والمواقف الحياتية العامة بالإنجليزية، بالإضافة إلى إجادة عملية التفاوض الجيد وفهم الأساليب المتنوعة الرسمية وغيرها أثناء التحدث والكتابة بالإنجليزية.       

]3[. وسائل التقويم:

  المهام- الاختبار الفصلي- الاختبار النهائي

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

(3,0,0)

English For Specific Purposes (ESP)

LING616

[1]. Objective) s (:

The main objective of the course is improving students’ English language skills in specialized and professional courses for professions such as Medical, Business management, Engineering and Pharmacy.

[2]. Content

The course focuses on strengthening English language communication skills in specific areas of communication. It seeks to improve the students’ language skills in designing courses for specialized and professional domains of communicating the English language. The course also provides the students with ample space for creating and explaining a type of English that can be taught for specific purposes highlighting given professions such as Medical English, Technical English, Scientific English, and Business English as well as occupations like English for tourism, waiting, aviation, traffic controlling, etc.    

[3]. Assessment methods:

Assignments- Midterm Exam- Final Exam

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

لسان617

مشروع البحث

4,0,0))

لا يوجد

توصيف المقرر

]1[. الأهداف:

الهدف الرئيسي من الدورة هو إعداد الطلاب لمشاريع بحثية في اللغويات النظرية أو التطبيقية وتدريبهم على الكتابة بأسلوب أكاديمي وموضوعي.

]2[. المحتوى:

مشروع بحثي تحت إشراف أحد أعضاء التدريس، بحيث يتناول أحد المواضيع المتعلقة باللغويات (التطبيقية أو النظرية)، على أن تتراوح عدد الكلمات في بحث الماجستير من ٥٠٠٠ – ٧٠٠٠ كلمة، ويستثنى من ذلك قائمة المراجع والهوامش والملاحق، مع مراعاة تنسيق ملف  للرسالة باستخدام  Microsoft Wordوأن تكون النسخة المطبوعة بحجم A4 .، ويحب أن تُكتب الرسالة بلغة أكاديمية متفق عليها مع المشرفين، وأن يكون نص الرسالة مكتوبًا بخط Times New Roman وبحجم ١٢ مع تباعد مزدوج بين الأسطر، ولا بد أن تتضمن الرسالة جدول محتويات يوضح الفصول والأقسام، وقائمة مراجع مرتبة أبجديًا، وأي ملاحق إن وجدت بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي الرسالة على دراسة مرجعية تفصيلية مستندة إلى مراجعة أدبية شاملة، وإطار نظري قوي، وتحليل منهجي دقيق. كما يلزم الباحث في نهاية الرسالة تقديم ملخصًا كاملاً لمشروع البحث ونقاشًا مفصلًا حول نتائجه. وأخيرًا، يجب تنسيق الرسالة وفقًا لأسلوب الاستشهاد والتوثيق APA.

]3[. وسائل التقويم:

تقديم مقترح البحث، تقديم التقرير الأول، تقديم التقرير الثاني، تقديم التقرير النهائي، الامتحان النهائي (الامتحان الشفوي)

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

None

)4,0,0(

Research Project

LING617

1. [1]. Objective) s (:

The main objective of the course is to prepare students for research projects in theoretical or applied linguistics and train them to write in an academic and objective style.

[2]. Content

The course focuses on strengthening English language communication skills in specific areas of communication. It seeks to improve the students’ language skills in designing courses for specialized and professional domains of communicating the English language. The course also provides the students with ample space for creating and explaining a type of English that can be taught for specific purposes highlighting given professions such as Medical English, Technical English, Scientific English, and Business English as well as occupations like English for tourism, waiting, aviation, traffic controlling, etc.    

[3]. Assessment methods:

Submitting the research proposal, Submitting the first report, Submitting the second report, Submitting the final report, Final examination (Defense Viva) 

Course Description

 

 

                                           STUDY PLAN M.A. IN LINGUISTICS PROGRAM

المستوى الأول

First Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Name

Course Code

N

Credit Hours

1

لسان ٦٠٠

مناهج البحث في اللغويات

3

Research Methods in Linguistics

LING600

1

2

لسان ٦٠١

علم النحو

3

Syntax

LING601

2

3

لسان ٦٠٤

اللغويات التطبيقية

3

Applied Linguistics

LING604

3

مجموع الوحدات

9

Total Units

 

المستوى الثاني

Second Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Name

Course Code

N

Credit Hours

1

لسان ٦٠٢

علم الدلالة

3

Semantics

LING602

1

2

لسان ٦٠٣

الفونولوجيا

3

Phonology

LING603

2

3

لسان ٦٠٧

دراسات متقدمة في علم اللغة المصغر

3

Advanced Studies in Micro-Linguistics

LING607

3

مجموع الوحدات

9

Total Units

 

المستوى الثالث

Third Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Name

Course Code

No

Credit Hours

1

لسان ٦٠٥

التداولية وتحليل الخطاب

3

Pragmatics & Discourse Analysis

LING605

1

2

لسان ٦٠٨

علم الأسلوبيات

3

Stylistics

LING608

2

3

لسان ٦٠٩

علم اللغة الاجتماعي

3

Sociolinguistics

LING609

3

مجموع الوحدات

9

Total Units

 

 

المستوى الرابع

Fourth Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Name

Course Code

No

Credit Hours

1

لسان ٦٠٦

حلقة بحث

3

Research Seminar

LING606

1

2

لسان ٦١٧

مشروع بحث

4

Research Project

LING617

2

مجموع الوحدات

7

Total Units

 

المقررات الاختيارية

Elective Courses

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Name

Course Code

No

Credit Hours

1

لسان ٦١٠

علم اللغة النفسي

3

Psycholinguistics

LING610

1

2

لسان ٦١١

علم اللغة المقارن

3

Comparative Linguistics

LING611

2

3

لسان ٦١٢

علم اللغة الحاسوبي

3

Computational Linguistics

LING612

3

4

لسان ٦١٣

اختبارات اللغة والتقييم

3

Language Testing and Assessment

LING613

4

5

لسان ٦١٤

تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية

3

Teaching English as a Foreign Language

LING614

5

6

لسان ٦١٥

طرائق تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

3

Methods of TESL

LING615

6

7

لسان ٦١٦

تدريس الإنجليزية لأغراض خاصة

3

English for Specific Purposes (ESP)

LING616

7

مجموع الوحدات

21

Total Units

 


 

تاريخ آخر تعديل 09/10/2025 - 11:10 بتوقيت المملكة العربية السعودية

هل أعجبك محتوى الصفحة ؟
السبب
السبب
btn