برنامج الماجستير في العلاج الطبيعي للأطفال
وصف عام للبرنامج
برنامج الماجستير في العلاج الطبيعي للأطفال بنظام المقررات والمشروع البحثي هو برنامج دراسات عليا متخصص يهدف إلى تقديم تدريب للطلاب في مجال العلاج الطبيعي للأطفال. يتضمن البرنامج مواد دراسية تشمل دراسات متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال، وممارسة اكلينيكية متقدمة في التخصص، وطرق التشخيص المقارن في العلاج الطبيعي للأطفال ، بالإضافة إلى مشروع بحثي مقسم الى جزئين يتطلب من الطلاب إجراء بحث مبتكر ونشره في المجلات العلمية المحكمة. هذا البرنامج مثالي للطلاب الذين لديهم اهتمام بتطوير مهاراتهم في العلاج الطبيعي للأطفال واكتساب خبرات عملية وبحثية تؤهلهم للعمل في المستشفيات والمراكز الطبية، وكذلك لمتابعة الدراسات العليا والبحثية في مجال العلاج الطبيعي للاطفال.
شروط القبول في البرنامج
- الحصول على درجة لا تقل عن 5 في اختبار IELTS أو ما يعادلها من اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة.
- أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي بمعدل لا يقل عن 3.50 من 5
- اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية الذي يعقدها القسم.
- ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.
الخطة الدراسيه
مسمى المؤهل | ماجستير في العلاج الطبيعي للأطفال | Master in physical therapy for pediatrics | Name of Degree Awarded |
المستوى الأول | First Semester | ||||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | Course Code | No | ||
Credit Hours | |||||||
1 | 6110 علاج | فسيولوجيا التمرينات | (2,0,0) | Exercise physiology | RHPT 0611 | 1 | |
2 | 0612 علاج | طرق بحث | (3,0,0) | Research methodology | RHPT 0612 | 2 | |
3 | 0613 علاج | الممارسة المبنية على البراهين | (2,0,0) | Evidence based practice | RHPT 0613 | 3 | |
4 | 0614 علاج | الإحصاء في البحث الإكلينيكي | (3,0,0) | Statistics in clinical research | RHPT 0614 | 4 | |
5 | 0615 علاج | علم النفس التأهيلي | (2,0,0) | Rehabilitative psychology | RHPT 0615 | 5 | |
مجموع الوحدات | (12,0,0) | Total Units |
المستوى الثاني | second Semester | ||||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | Course Code | No | ||
Credit Hours | |||||||
1 | 0621 أطفل | دراسات متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال | (2,0,1) | Advanced studies in physical therapy for pediatrics | PDIA 0621 | 1 | |
2 | 6220 أطفل | حلقات بحث في العلاج الطبيعي للأطفال | (3,0,0) | Scientific seminar in physical therapy for pediatrics | PDIA 0622 | 2 | |
3 | 0623 أطفل | التشخيص المقارن في الأطفال | (2,0,1) | Differential diagnosis in pediatrics | PDIA 0623 | 3 | |
4 | علاج | مقرر اختياري | (3,0,0) | Elective course | RHPT | 4 | |
مجموع الوحدات | (10,0,2) | Total Units |
المستوى الثالث | third Semester | ||||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | Course Code | No | ||
Credit Hours | |||||||
1 | 0631 أطفل | الفحص البدني للأطفال | (2,0,1) | Physical examination for pediatrics | PDIA 631 | 1 | |
2 | 0632 أطفل | ممارسة إكلينيكية متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال-1 | (0,0,3) | Advanced clinical practice in physical therapy for pediatrics-1 | PDIA 632 | 2 | |
3 | علاج | مقرر اختياري | (3,0,0) | Elective course | RHPT | 3 | |
4 | 0642 علاج | مشروع تخرج-1 | (3,0,0) | Research Project-1 | RHPT 0642 | 4 | |
مجموع الوحدات | (8,0,4) | Total Units |
المستوى الرابع | fourth Semester | ||||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | Course Code | No | ||
Credit Hours | |||||||
1 | 0641 أطفل | ممارسة إكلينيكية متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال-2 | (0,0,3) | Advanced clinical practice in physical therapy for pediatrics-2 | PDIA 0641 | 1 | |
2 | 0643 علاج | مشروع تخرج-2 | (3,0,0) | Research Project-2 | RHPT 0643 | 2 | |
مجموع الوحدات |
| Total Units |
Elective courses
المقررات الاختيارية
# | Course Code | Title | Credit | Units |
|
|
1 | RHPT 0616 | Child growth and development | 3 | (3,0,0) | النمو والتطور في الأطفال | 0616 علاج |
2 | RHPT 0617 | Geriatric rehabilitation | 3 | (3,0,0) | تأهيل المسنين | 0617 علاج |
3 | RHPT 0619 | Sports injuries | 3 | (3,0,0) | الاصابات الرياضية | 0619 علاج |
4 | RHPT 0618 | Pathomechanics | 3 | (3,0,0) | دراسة الحركة للأمراض | علاج 0618 |
(25) توصيف المقررات | ||||||||||
يجب أن يتضمن توصيف المقرر العناصر الثلاثة الآتية:
| Course description should include the following three elements: 1.Objectives that include: cognitive dimension, Skills dimension and emotional dimension 2 Topics. 3. Assessment methods. | |||||||||
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||||
0611 علاج | فسيولوجيا التمرينات | 2 (2+0) | - | |||||||
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بدراسة متعمقة لاستجابات الجهاز العصبي العضلي، القلبي الرئوي و الاستجابات الهرمونية للتمرينات اللحظية و كذلك التغيرات الفسيولوجية للتمرينات طويلة الأمد.
يشتمل هذا المقرر على تطبيق المفاهيم العصبية العضلية على الرياضات المختلفة مع دراسة وظائف الجهاز الدوري و التنفسي أثناء الراحة و في حالة الأنشطة البدنية الثابتة الشدة و العنيفة. يتم التركيز على الاختبارات المعملية و الحقلية لتقييم الأداء و اللياقة البدنية.
اختبارات نظرية. | |||||||||
| ||||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||||
- | 2 (2+0) | Exercise physiology | RHPT 0611 | |||||||
The aim of this course is to provide the student with in-depth study of the neuromuscular, cardiorespiratory and hormonal responses to acute exercise and the physiological adaptations to chronic exercise.
The course includes neuromuscular concepts as applied to sports and the function of the cardiovascular and respiratory systems during rest, steady state and exhaustive physical activity. Emphasis is placed on laboratory and field tests for the assessment of physical fitness and performance.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0612 علاج | طرق بحث | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي ومنهجياته وتمكين الطالب من إعداد مقترح لمشروع بحثي وكتابة ورقة بحثية ورسالة.
يستعرض هذا المقرر سمات البحث العلمي و أهدافه، المبادئ الأساسية للبحث العلمي و كذلك دراسة الأوراق البحثية السابقة. سوف يتم إشراك الطالب في جوانب البحث العلمي المختلفة مثل كيفية اختيار موضوع البحث و كيفية استخراج المعلومات من المكتبة. ويتضمن المقرر كيفية استخدام المعايير المتعددة في العلاج الطبيعي لتقويم النتائج، ودراسة المفاهيم المختلفة بصحة وثبات المعايير المستخدمة إضافة إلى طرق تقديم المعلومات وشرح شامل للاختبارات الإحصائية. سوف يتم مناقشة النواحي الأخلاقية في تصميم و تنفيذ البحوث السريرية و من ذلك التحصل على الموافقات المسبقة و حماية الأشخاص محل الدراسة. و بالنهاية سيتم استعراض مبادئ النشر العلمي بحيث يستطيع الطلاب نشر نتائج أبحاثهم في المجلات العلمية المتخصصة.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Research Methodology | RHPT 0612 | |||||
To provide the student with basic concepts of research and its methodologies and to enable the student to prepare a project proposal and write a research report and thesis.
The course presents the aim and characteristics of research, basic principles of scientific methods in research, and interpretation of the literature. Students will participate in clinical research activities such as, how to choose research problem and how to gain knowledge from the library. Ethical issues in the design and conduct of clinical research including informed consent and protection of human subjects will be addressed. Finally, concepts in scholarly publication will be reviewed so that students will learn to disseminate their research findings to appropriate audiences.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0613 علاج | الممارسة المبنية على البراهين | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
استعراض المفاهيم الحديثة للممارسة المبنية على البراهين و تطبيق هذه المبادئ في مجال العلاج الطبيعي.
سوف يتم استعراض أهمية البراهين العلمية للدراسات للنهوض بالممارسة الصحية، تحسين مخرجات التدخلات العلاجية و تحسين مبادئ الرعاية الصحية. سوف يتم تعليم الطالب كيفية تقييم و تلخيص وتحليل البراهين العلمية لتأييد توصيات الأبحاث العلمية من أجل ممارسة إكلينيكية عالية الجودة.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Evidence based practice | RHPT 0613 | |||||
This course is designed to review current concepts of evidence-based practice and integrate these concepts into physical therapy clinical practice.
This course will provide an understanding of the importance of evidence for the advancement of healthcare practice, improvement of clinical outcomes, and advancement of the healthcare disciplines. The course will provide a hands on illustration of how to appraise, summarize and analyze clinical evidence to support recommendations for high clinical practice.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0614 علاج | الإحصاء في البحث الإكلينيكي | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لعلم الإحصاء وكيفية استخدامه في البحث العلمي وكيفية تحديد الطرق المختلفة للتحليل الإحصائي اللازم للبحث العلمي الإكلينيكي وعمل تطبيقات على ذلك وتفعيل عملية التحليل الإحصائي.
سوف يتعلم الطلاب أهمية التباين وتصميم الدراسة في عملية البحث العلمي، وفهم الصلة بين أنواع البحث العلمي الشائعة والإجراءات الإحصائية الأساسية، وتعلم كيفية تفسير نتائج الاستدلال الإحصائي الأساسي من حيث اختبار الفرضيات البحثية وفترات الثقة. علما بأن ذلك سيتم بتدريب الطلاب على معامل مزودة ببرنامج SPSS
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Statistics in clinical research | RHPT 0614 | |||||
To provide the student with the principles of statistical analysis in scientific research and enable the student to identify different methods of statistical analysis, as well as practice data processing and analysis.
Students will learn the importance of variation and study design in research, understand the link between common designs and basic statistical procedures, and learn to interpret the results of basic statistical analysis in terms of hypothesis testing and confidence intervals.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0615 علاج | علم النفس التأهيلي | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
تعريف الطالب بجوانب التعليم و التدريب في البحث العلمي و الممارسات السريرية التي تتعلق بتأهيل النواحي البدنية و النفسية للمرضى و كذلك في حالات الأمراض المزمنة و العجز البدني.
سوف يتم التعرض لتأثير العجز البدني على تطور الشخصية و القدرات الجنسية و العمل الاجتماعي و على المشاركة الفعالة في المجتمع. سوف يتم دراسة بعض الموضوعات مثل علاج الألم و التدريب المعرفي و التكيف النفسي للعجز البدني و من أمثلة ذلك تأهيل مرضى إصابات المخ و النخاع الشوكي و إصابات الملاعب.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Rehabilitative Psychology | RHPT 0615 | |||||
To provide education and training in research and clinical skills relevant to people’s physical and psychological rehabilitation, chronic illness and disability.
The impact of disability on personality development, sexual functioning, families, social functioning and active participation in the community will be explored. Topics such as pain management, cognitive retraining and psychological adjustment to disability will be explored using examples of rehabilitation of traumatic brain injury, spinal cord injury and sports injury.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0621 أطفل | دراسات متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال | 3 (2+1) | ||||||
توصيف المقرر |
تزويد الطلاب بأساليب التقييم والعلاج المتقدمة في العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال.
يتم خلال هذا المقرر تدريس النواحي النظرية لأمراض الأطفال ووسائل العلاج الطبيعي المختلفة التي تستخدم في علاج وتقويم تلك الأمراض، وتشمل الأسباب المختلفة لتلك الأمراض، أعراضها، تطورها والصورة الإكلينيكية لها. كما إنه يركز على اكتساب وتطوير أساليب التقييم المتعددة لأمراض الأطفال المختلفة، وعلى إعداد برامج علاجية مناسبة لها، بالإضافة إلى كيفية تطبيق العلاج المناسب عملياً.
اختبارات نظرية و إكلينيكية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
3 (2+1) | Advanced studies in physical therapy for pediatrics | PDIA 0621 | ||||||
To provide the student with the advanced evaluation and management modalities in physical therapy for pediatrics.
The course teaches the student the different pediatric diseases and develops skills about the use of physiotherapy methods for evaluation and treatment of these conditions. Also, it is concerned with the creation of therapeutic programs used in treatment.
Theoretical and clinical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0622 أطفل | حلقات بحث في العلاج الطبيعي للأطفال | 2 (2+0) | 0612 علاج | |||||
توصيف المقرر |
مناقشة الطريقة العلمية في مجال العلاج الطبيعي للأطفال من أجل أن يفهم الطالب المراحل المختلفة لأمراض الأطفال وكذلك ليستطيع تقييم الطرق المختلفة للعلاج.
كما يتعلم الطالب كيفية فحص الأبحاث العلمية المنشورة وتقييمها من حيث الفرض ثم تصميم طريقة البحث والتحليل الإحصائي المستخدم وصولا إلى النتائج. سوف يكتسب الطالب المهارات اللازمة للقيام بمشروع بحثي و منها الكتابة العلمية، العرض الشفوي، مراجعة الأبحاث السابقة، نوع و منهجية البحث، تحليل البيانات باستخدام الحاسوب و كيفية تهيئة نص البحث و الصور التوضيحية استعدادا للنشر العلمي.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
0612 RHPT | Scientific seminars in pediatric physical therapy | 0622 PDIA | ||||||
To teach the importance of the scientific method in pediatric physical therapy, both to understand disease processes and to evaluate the efficacy of different methods of treatment.
The student will examine the evidence for accepted methods of treatment, and evaluate published research studies, with reference to hypothesis, methodology, conclusions and relevance to physical therapy practice in pediatrics. The student will acquire the skills necessary to develop a research project including scientific writing, oral presentation, literature search and review, research design and methodology, computer data analysis, and preparing scientific text and illustrations for publication.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0623 أطفل | التشخيص المقارن في الأطفال | 2 (1+1) | ||||||
توصيف المقرر |
تحديد أولويات الاختبارات للمساعدة على التشخيص المقارن في أمراض الأطفال على أفضل وجه وتطبيق عملية التشخيص المقارن على الحالات السريرية.
يساعد هذا المقرر الطالب على التعرف على طيف واسع من الأمراض التي قد تمثلها شكاوى الأطفال. يوفر المقرر دراسة متعمقة للفيزيولوجيا المرضية وآليات أمراض الأطفال الشائعة. سوف يتم التركيز على التعرف على أعراض و علامات أمراض الأطفال الشائعة و التي قد تحتاج إلى إحالات سريعة لمزيد من التشاور أو الاختبارات التشخيصية. يتضمن المقرر التصوير الطبي، الاختبارات المعملية و إجراءات الفحص الإكلينيكي.
اختبارات نظرية و إكلينيكية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
3 (1+1) | Differential diagnosis in pediatrics | PDIA 0623 | ||||||
Prioritize tests and measures to best help screen for pediatric differential diagnosis and apply the differential diagnosis process to case.
This course is designed to enable student to identify the broad spectrum of conditions and pathologies represented by a pediatric complaint. The course provides an in-depth overview of related pathophysiology and the mechanisms of common pediatric diseases. Additional emphasis will be placed on identifying signs and symptoms of common pediatric diseases that should prompt referral for further consultation or diagnostic testing. The course incorporates imaging, laboratory testing, and clinical examination procedures.
Theoretical and clinical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0631 أطفل | الفحص البدني للأطفال | 3 (1+2) | ||||||
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة وفهم كيفية إجراء تقييم شامل لأمراض الأطفال وكذلك وضع أهداف الخطة لأمراض الأطفال.
سوف يتم شرح و تطبيق أساليب التقييم في محاضرات معملية فيما يخص اختبارات أجهزة الجسم المختلفة، تشوهات القوام و التقييم الحركي للأطفال. يشتمل الجانب العملي على اختبارات الحركة الإيجابية و السلبية الشاملة و كيفية اختيار تقنيات التقييم الفارقة بين الأمراض التي تصيب الأطفال.
اختبارات نظرية و إكلينيكية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
3 (1+2) | Physical examination for pediatrics | PDIA 0631 | ||||||
This course will provide the student with an understanding of the techniques and rationale used in the evaluation and treatment of pediatric cases.
Evaluation techniques will be demonstrated and practiced, including different systems assessment and posture deformities and motor evaluation. The technique portion will include comprehensive active and passive motion testing, neurologic examination, and select differential evaluation techniques.
Theoretical and clinical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0632 أطفل | ممارسة إكلينيكية متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال-1 | 2 (0+2) | ||||||
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب مهارات متقدمة، آمنة، فعالة و مبنية على البراهين العلمية في مجال العلاج الطبيعي للأطفال الذين يعانون من الأمراض العضلية الهيكلية و العصبية و أمراض الجهاز الدوري و التنفسي و الأمراض الأخرى التي لها علاقة بالعلاج الطبيعي للأطفال.
سوف يتم التركيز على التفاعلية مع عائلة المريض و كذلك أعضاء الفريق الطبي المعالج في في كل من بيت الطفل و المدرسة و المراكز المجتمعية و المستشفى للوصول لأقصى استفادة من الوسائل العلاجية المستخدمة مع المريض.
اختبارات إكلينيكية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
\ | 2 (0+2) | Advanced clinical practice in physical therapy for pediatrics-1 | PDIA 0632 | |||||
This course is designed to provide the student with advanced, safe, effective, and evidence-based pediatric physical therapy management skills for children with neuro-musculoskeletal, cardiopulmonary, and other pediatric physical therapy related impairments.
This course emphasizes interaction with clients’ family and multidisciplinary team members at various settings such as homes, schools, clinics, community centers, and hospitals to maximize the functional carry-over of the intervention.
Clinical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | ||||||
0641 أطفل | ممارسة إكلينيكية متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال-2 | 2 (0+2) | 0632 أطفل | ||||||
توصيف المقرر |
يتيح هذا المقرر الفرصة للطلاب لتطبيق المعارف و المهارات السريرية التي تم دراستها في المقرر السابق (ممارسة إكلينيكية متقدمة في العلاج الطبيعي للأطفال-1) في تقييم وعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات النمو و التطور.
سوف يكون مطلوبا من الطالب الحضور للمستشفى وتقديم برنامج العلاج لحالات من واقع الحياة.
اختبارات إكلينيكية | ||||||||
| |||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | ||||||
PDIA 0632 | 2 (0+2) | Advanced clinical practice in physical therapy for pediatrics-2 | PDIA 0641 | ||||||
This course will provide students opportunities to practice the skills and knowledge gained in the preceding course (Advanced clinical practice in physical therapy for pediatrics-1) in further assessment and management of patients with growth and development disorders.
The students will be required to attend the hospital and provide treatment programs for real life cases.
Clinical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | ||||||
0642 علاج | مشروع بحثى-1 | 3 | - | ||||||
توصيف المقرر |
صقل مهارة الطالب في كتابة بحث علمي.
يجب على الطالب كتابة مشروع بحث علمي مستعينا في ذلك بطرق البحث العلمي لإنجاز بحثه العلمي في التخصص الدقيق الذي تم اختياره، كما يقوم الطالب بإعداد عرض توضيحي للمشروع البحثي أمام زملائه و يتم مناقشته من قبل أستاذ المقرر.
مناقشة المشروع البحثي. | ||||||||
| |||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | ||||||
- | 4 | Research Project | RHPT 0642 | ||||||
To improve the student’s skill in writing a scientific research.
The student should write a scientific research using the scientific research methodology to complete his research in the selected subspecialty. The student has to present his research in the presence of his colleagues in an open discussion.
Discussion of the scientific research. | Course Description |
عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | |||||
مشروع تخرج-2 | 3 | |||||
صقل مهارة الطالب في كتابة بحث علمي.
يستكمل الطالب كتابة مشروع التخرج والذي بدأه في الفصل السابق مستعينا في ذلك بطرق البحث العلمي لإنجاز بحثه العلمي في التخصص الدقيق الذي تم اختياره، كما يقوم الطالب بإعداد عرض توضيحي للمشروع البحثي المنجز أمام زملائه و يتم مناقشته من قبل أستاذ المقرر خلال الفصل الدراسي, وتقوم لجنة مكونة من عدد من أعضاء هيئة التدريس بتقييم المشروع النهائي.
مناقشة المشروع البحثي. | ||||||
| ||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | ||||
00642 RHPT | 3 | Research Project-2 | ||||
To improve the student’s skill in writing a scientific research.
The student completes writing the graduation project, which started in the previous semester, using scientific research methods to complete the scientific research in the exact specialization that was chosen. The student also prepares a presentation of the completed research project in front of his/her colleagues, and it is discussed by the course instructor during the semester, and a committee consisting of a number of faculty members to evaluate the final project.
Assessment methods. Discussion of the scientific research. |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
06106 علاج | النمو والتطور في الأطفال | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
يقدم هذا المقرر لمحة عامة عن نظريات ومبادئ النمو والتطور البشرى من الحمل وحتى مرحلة المراهقة.
يشمل المحتوى دراسة عميقة للترابط بين الجوانب البدنية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية للتطور. سيتم دراسة التطور في سياق الجوانب الحركية بشكل خاص. وسيكون التركيز بشكل خاص على نظريات بياجيه، فيغوتسكي، اريكسون، وغاردنر.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Child growth and development | PHPT 06106 | |||||
This course provides an overview of the theory and principles of human growth and development from conception through adolescence.
Content includes an in-depth study of the inter-relatedness of physical, cognitive, social and emotional aspects of development. Development is studied in the context of the gross and fine motor aspects. Special emphasis will be on the theories of Piaget, Vygotsky, Erikson, and Gardner.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0617 علاج | تأهيل المسنين | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
يتضمن هذا المقرر دراسة متعمقة لعملية الشيخوخة و المقارنة بين الشيخوخة الطبيعية و المرضية. يمد المقرر الطالب بالمعرفة و المهارات اللازمة لعلاج كبار السن الذين يعانون من أمراض عضلية عصبية و التي قد تؤثر على حركتهم و قدرتهم الوظيفية.
سوف يتم تقديم بعض الحالات المرضية التي توضح تعقيدات و تفاعلات عملية الشيخوخة على التشخيص و تأثيراتها على التدخلات العلاجية و كذلك تطور الحالة المتوقع بناء على وظائف الجسم. سيركز هذا المقرر على البرامج المبنية على البراهين لحل هذه المشاكل و التدريب العملي لأساليب العلاج اليدوي المستخدمة في حالات كبار السن.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Geriatric Rehabilitation | PHPT 0617 | |||||
This course involves in-depth knowledge of the aging process and compare and contrast normal and pathologic aging.
Students will be provided with knowledge and skills in managing older adults with a variety of neuromuscular conditions that implicate on their movement and function. Case studies will be presented that illustrate the complexities and interactions of the aging process on diagnosis, impact on interventions, and expected progression based on function. This course will focus on evidence-based programs to address these problems and hands-on manual therapy management strategies that are adapted for the older adult.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0618 علاج | دراسة الحركة للأمراض | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
يغطي هذا المقرر الجوانب الميكانيكية الحيوية لإصابة الأنسجة، وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي.
يقدم في هذا المقرر منهج متقدم في دراسة الحركة، ويبني على المقررات الأساسية للميكانيكا الحيوية في مستويات البكالوريوس. و سوف تعزز معرفة الطالب وفهم الحركة عن طريق استكشاف الاختلال التشريحي والوظيفي في الجهاز العضلي الهيكلي البشري. كما سيعزز هذا المقرر فهم الطلاب للأسباب الكامنة وراء الاختلال الحركي وتأثيرها على وظائف الجهاز العضلي الهيكلي.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Pathomechanics | PHPT 0618 | |||||
This course covers biomechanical aspects of tissue injury, disease and healing, primarily in the musculoskeletal system.
The course is of advanced nature, and builds upon courses in biomechanics at the undergraduate levels. The course will enhance student's knowledge and understanding of pathomechanics by exploring structure, function, biomechanics and dysfunction of the human musculoskeletal system to improve orthopedic evaluation. The course will enhance the students understanding of underlying causes of pathomechanics and the effect of such pathomechanics on function of the musculoskeletal system.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0619 علاج | الإصابات الرياضية | 2 (2+0) | - | |||||
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر لتعزيز قدرات الطلاب على فهم وتطبيق أساليب تقييم الإصابات الرياضية.
ينصب التركيز أيضا على تطوير منهجية الفحص السليمة لتقييم التغيرات الحركية والفسيولوجية. كما يركز هذا المقرر على التحقيق في المبادئ الكامنة وراء الوقاية وإعادة تأهيل الإصابات الرياضية.
اختبارات نظرية. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | 2 (2+0) | Sports injuries | PHPT 0619 | |||||
This course is designed to enhance student assessment techniques in the evaluation of athletic injuries.
Emphasis is placed upon the development of a sound systematic and methodical evaluation technique to assess abnormal biomechanics and abnormal physiology. The course will focus on the investigation of the principles behind the prevention and rehabilitation of sports injuries.
Theoretical exams. | Course Description |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |||||
0699 علاج | الرسالة | م* | ||||||
توصيف المقرر |
تمكين الطالب من كتابة أطروحة علمية طبقا لدليل كتابة الرسائل العلمية بالجامعة.
يجب على الطالب كتابة أطروحة علمية طبقا لدليل كتابة الرسائل العلمية بالجامعة و مستعينا في ذلك بطرق البحث العلمي لإنجاز بحثه العلمي في التخصص الدقيق الذي تم اختياره، كما يقوم الطالب بإعداد رسالته بحيث تحتوي على الهدف منها، و مراجعة ما سبق في موضوعها، و عرض النتائج، و مناقشتها و الوصول إلى التوصيات.
مناقشة الرسالة. | |||||||
| ||||||||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |||||
- | Thesis | RHPT 0699 | ||||||
To enable the student to write a scientific thesis according to the scientific university thesis guidelines.
The student should write a scientific thesis according to the scientific university thesis guidelines; using the scientific research methodology to complete his research in the selected subspecialty as long as preparation of his thesis containing its objective with the literature review, presentation of study results, discussion and the recommendation.
Discussion of the thesis. | Course Description |