ماجستير الآداب في التربية تخصص أصول التربية
وصف البرنامج
يصنف البرنامج حسب التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية 1441هـ- 2020م في المستوى السابع ضمن المجال (01) مجال التعليم- تخصص: أصول التربية (011102). كما أن البرنامج يتماشى في أهدافه ورسالته مع رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية من خلال مقرراته ومخرجاته. - يهدف البرنامج إلى تطوير المعارف العلمية المتعلقة بأصول التربية، والاستفادة منها في الميدان التربوي والعمليات التعليمية وتوظيفها التوظيف الأمثل من خلال تأهيل الخبراء والباحثين في المجالات التربوية ذات الصلة بعلم أصول التربية مثل: اقتصاديات التعليم، وفلسفة التربية، اجتماعيات التربية والنظم التربوية العربية والعالمية، واستشراف المستقبل. - كما يُعد البرنامج وسيلة للنمو العلمي للتربويين للحصول على المناصب العلمية العليا والترقيات وشغل مواقع قيادية تطويرية بقطاع التعليم من خلال توظيف المعرفة التخصصية التي اكتسبوها في البرنامج في حل المشكلات التربوية .
شروط القبول في البرنامج
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التربوية بتقدير لا يقل عن "جيد جداً"، ويستثنى حملة المؤهلات غير التربوية بقبول مشروط بمواد تكميلية يحددها مجلس القسم أو الحصول على الدبلوم التربوي.
- اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية.
- ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.
خطة ماجستير الآداب اصول التربية
المجموعة : إجباري المستوى: الأول
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات | السنة | الفصل |
611 ترب | أصول التربية الإسلامية متقدم | 2 | 1 | 1 |
625 ترب | مناهج البحث التربوي | 3 | 1 | 1 |
622 ترب | سياسات التعليم ونظمه في دول الخليج والعالم العربي | 2 | 1 | 1 |
المستوى: الثاني
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات | السنة | الفصل |
614ترب | أصول التربية الاجتماعية ونظرياتها | 2 | 1 | 2 |
671 ترب | تطور الفكر التربوي | 2 | 1 | 2 |
631 نفس | الاحصاء التربوي التطبيقي | 3 | 1 | 2 |
634 ترب | اقتصاديات التعليم | 2 | 1 | 2 |
مستوى: الثالث
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات | السنة | الفصل |
613ترب | أصول التربية الفلسفية | 3 | 2 | 1 |
621 ترب | أنثروبولوجيا التربية | 2 | 2 | 1 |
615 ترب | التربية المقارنة | 2 | 2 | 1 |
623 ترب | ندوة وبحث في التربية | 2 | 2 | 1 |
مستوى: الرابع
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات | السنة | الفصل |
616 ترب | التربية والتنمية في المملكة العربية السعودية | 2 | 2 | 2 |
**** | مقرر اختياري | 2 | 22 |
|
699ترب | الرسالة | 6 | 2 | 2 |
المجموعة : اختياري (1) ساعات : 2 مستوى: الرابع
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات | السنة | الفصل |
622 ترب | مقدمة في المنظمات التربوية الدولية والإقليمية | 2 | 1 | 2 |
624 ترب | اتجاهات وقضايا معاصرة في التربية | 2 | 1 | 2 |
وصف مقررات برنامج الماجستير أصول التربية (صفحة واحدة)
المجموعة : اجباري (1)
مستوى: الأول
رمز المقرر | اسم المقرر |
611 ترب | أصول التربية الإسلامية متقدم : المقرر يركز على المفاهيم العميقة للتربية الإسلامية مصادرها و مبادئها و أهدافها و دورها في المجتمع، كما يسلط الضوء على موضوع القيم والأخلاق الإسلامية . |
613 ترب | أصول التربية الفلسفية: المقرر يركز على استعراض الفلسفات التربوية المختلفة وأثرها على المجتمعات التي تبنتها والمقارنة بينها ونقدها وبحث نقاط قوتها وضعفها وأهم روادها. |
621 ترب | أنثروبولوجيا التربية: المقرر يركز على دراسة الأصول الثقافية للتربية وأثر الثقافة على التربية والمجتمع وكيفية انتقال الإرث الثقافي ( المادي – المعنوي) للنشء . |
633 أدت | مناهج البحث التربوي: المقرر يركز على عرض مناهج البحث التربوي و ما هي أنواعه وادواته وكيفية تفسير نتائج البحث ، كما يعرض طريقة كتابة البحوث التربوية. |
رمز المقرر | اسم المقرر |
617 ترب | تطور الفكر التربوي: المقرر يركز على عرض مراحل تطور الفكر التربوي من العصور القديمة حت الوقت الحالي ، ويسلط الضوء على أهم ملامح التربية في كل عصر من العصور. |
632 ترب | الإحصاء التربوي التطبيقي: المقرر يركز على تزويد الطلاب لمهارات البحث الإحصائية من خلال دراسة العينات أنواعها وطرق تحديدها ، وأدوات البحث وكيفية تصميمها وأهم الأساليب الإحصائية. |
635 ترب | سياسات التعليم ونظمة في دول الخليج : المقرر يركز على استعراض سياسات النظم التعليمية بدول الخليج ومؤسساتها و مراحلها أهدافها ومناهجها. |
رمز المقرر | اسم المقرر |
615 ترب | التربية المقارنة : المقرر يركز على أهمية الدراسات التربوية المقارنة و تطورها، العوامل المؤثرة فيها ، عرض نماذج من النظم التعليمية و إجراء مقارنة بين نظامين تعليميين أو أكثر للتوصل إلى نتائج وتوصيات يمكن تطبيقها في الميدان التربوي. |
616 ترب | التربية والتنمية في المملكة العربية السعودية : المقرر يركز على مفاهيم التنمية العلاقة بين التربية والتنمية ، عرض تجارب الدول التنمية في الميدان التربوي والتركيز على تجربة التربية والتنمية في المملكة العربية السعودية ورؤية المملكة 2030. |
623 ترب | ندوة وبحث في التربية : المقرر يركز على المفاهيم الأساسية في البحث التربوي ، أنماط البحوث في مجالات أصول التربية، عناصره ، خصائصه ، الأساليب المستخدمة ، أدواته ، اختيار العينة ، تنفيذ خطة بحث مبدئية في الميدان التربوي . |
634 أدت | اقتصاديات التعليم : المقرر يركز على دراسة النظريات والمبادئ الاقتصادية في التعليم، العلاقة بين التعليم والدخل العام، وقياس الإسهام التعليمي في النمو الاقتصادي، وتحليل العائد الاقتصادي من التربية وأثر ذلك في ترشيد القرارات الخاصة بتمويل التعليم واقتصاداته. |
رمز المقرر | اسم المقرر |
699 ترب | رسالة الماجستير : يطلب من الطالب في هذه المرحلة أن يحدد مشكلة البحث ويختار الأساليب التي يتعين عليه إتباعها لإنجازه ، وذلك بالتشاور مع المشرف الأكاديمي ، ومن ثم عرض التقارير المرحلية لسير إجراءات البحث .ثم يقوم الطالب أخيراً بكتابة الرسالة. |
المجموعة : اختياري (1) ساعات : 2
مستوى: الثاني
رمز المقرر | اسم المقرر |
622 ترب | مقدمة في المنظمات التربوية الدولية والإقليمية: المقرر يركز على خدمات المنظمات الدولية والإقليمية التي تهتم بالإنسان و تربيته ، ودورها في تلبية احتياجات للمجتمعات التي تفتقر للخدمات التعليمية الأساسية. و تسليط الضوء على دور المملكة العربية السعودية فيها. |
624 ترب | اتجاهات وقضايا معاصرة في التربية : المقرر يركز على الاتجاهات التربوية المعاصرة ، و العوامل التي أدت إلى ظهورها ، و على المفاهيم التربوية المعاصرة . و يسلط الضوء على أهم تطبيقاتها و التغييرات في النظم التعليمية التي اتبعت وانتهجت تلك الاتجاهات المعاصرة. |