ماجستير الآداب في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس

 

وصف البرنامج:

 يهدف برنامج ماجستير الآداب في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس إلى: إعداد كفاءات أكاديمية تربوية قادرة على فهم المعارف والمبادئ والنظريات العلمية وتحليل القضايا والتحديات المرتبطة بمجال المناهج وطرق التدريس وارتباطها بالتخصصات الأخرى، إثراء المكتبة البحثية بمؤلفات علمية تتميز بالجدة والإصالة في مجال المناهج وطرق التدريس، وإعداد خريجين قادرين على إجراء بحوث علمية جيدة، تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من تخطيط وتصميم وتقويم المنهج الدراسي، وتقديم تصورات إبداعية لتطويرها وفق التوجهات العلمية والمستحدثات التكنولوجية، إعداد خريجين يتسمون بالقدرة على تطوير الذات والتعلُم مدى الحياة للتكيف مع المتغيرات مع الالتزام بالمبادئ الأخلاقية والمهنية، إعداد مواطنين قادرين على التفاعل الإيجابي، والمشاركة الفاعلة ضمن فرق العمل لتلبية احتياجات المجتمع، والارتقاء بالممارسات المهنية في مجال التدريس والمناهج التعليمية.


شروط القبول في البرنامج

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التربوية بتقدير لا يقل عن "جيد جداً"، ويستثنى حملة المؤهلات غير التربوية بقبول مشروط بمواد تكميلية يحددها مجلس القسم أو الحصول على الدبلوم التربوي.
  2. أن يجتاز اختبار القبول والمقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.
  3. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، تبين مدى قدرته العلمية والبحثية التي تؤهله لمواصلة دراسته العليا للحصول على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس.
  4. تكون الأفضلية للطالب الذي لديه خبرة في مجال التدريس.
  5. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة..

 

 

الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير الآداب في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس (نظام الرسالة)

 نظام الفصلين الدراسيين- إجمالي الساعات (38)

 

المستوى الأول

 

                     First Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Code

No

Credit Hours

1

613 نهج

  المنهج ونظريات التعلُم

3

 Curriculum and learning theories

613 EDU

1

2

626 نهج

استراتيجيات التعليم والتعلٌم

3

Teaching and learning strategies

626 EDU

2

3

634 نهج

  مناهج البحث التربوي

3

 Educational Research Curricula

 634  EDU

3

4

   612 نهج

 قراءات في التخصص باللغة الانجليزية

2

 Readings in English


612  EDU

4

5

   614 نهج

 تصميم بيئات التعلم الالكتروني

2

Design of E-learning environments

 614 EDU

5

مجموع الوحدات

(11,0,0)

Total Units

 

المستوى الثاني

 

                     second Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Code

No

Credit Hours

1

615 نهج

  الكتابة الأكاديمية

3

Academic writing

615 EDU

1

2

621 نهج

 تخطيط المنهج وتنظيمه

3

Curriculum planning and organization

621 EDU

2

3

624 نهج

 إعداد المعلم ونموه المهني

3

Teacher's preparation and professional growth

624 EDU

3

4

632 نفس

  الإحصاء التربوي التطبيقي

3

 Applied Educational Statistics

632 PSY

4

مجموع الوحدات

(12,0,0)

Total Units

 

المستوى الثالث

 

                     third Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Code

No

Credit Hours

1

622 نهج

تقنيات التعلُم في المناهج

3

Learning technology in curricula

622 EDU

1

2

631 نهج

  تقويم المنهج وتطويره

3

Curriculum Evaluation and Development

631 EDU

2

3

635 نهج

  حلقة بحث في المناهج وطرق التدريس

3

 Seminar on curricula and Instructions

635 EDU

3

مجموع الوحدات

(9,0,0)

Total Units

 

المستوى الرابع

 

                     fourth Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

Course Code

No

Credit Hours

1

699 نهج

 أطروحة الماجستير

6

 Master's thesis

699 EDU

1

مجموع الوحدات

(6,0,0)

Total Units

 

المحتويات:                                                 

المحتوى

الصفحة

أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي

3

   1. الوصف العام للمقرر

3

   2. الهدف الرئيس للمقرر

3

ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها

3

ج. موضوعات المقرر

4

د. أنشطة تقييم الطلبة

4

ه. مصادر التعلم والمرافق

5

  1. قائمة المراجع ومصادر التعلم

5

  1. المرافق والتجهيزات المطلوبة

5

و. تقويم جودة المقرر

5

ز. اعتماد التوصيف

5

 

أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي:

التعريف بالمقرر الدراسي

1. الساعات المعتمدة:

3 ساعات

2. نوع المقرر

أ.

متطلب جامعة

 

متطلب كلية

 

متطلب تخصص

ü

متطلب مسار

 

 

ب.

إجباري

ü

اختياري

 

 

3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر

السنة الأولى/ المستوى الأول

4. الوصف العام للمقرر

يتناول هذا المقرر مفهوم استراتيجيات التعليم والتعلّم والفرق بينها ويعرض أهم تصنيفات استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة من حيث المفهوم والمرجع النظري الفلسفي للاستراتيجيات والخطوات والمميزات والعيوب؛ كما يعرض استراتيجيات التعلم الرقمي وكذلك التقويم كأسلوب تدريس ودوره في التعليم والتعلم.

5. المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت)

لا يوجد

6. المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت)

لا يوجد

7. الهدف الرئيس للمقرر

اكساب الطلاب المعارف والمهارات والقيم التي تمكنهم من تطبيق استراتيجيات التعليم والتعلم في البيئات التعليمية المختلفة.

 

1. نمط التعليم

م

نمط التعليم

عدد الساعات التدريسية

النسبة

1

تعليم اعتيادي

-

-

2

التعليم الإلكتروني

40

89%

3

التعليم المدمج

  • التعليم الاعتيادي
  • التعليم الإلكتروني

 

-

 

-

4

التعليم عن بعد

-

-

5

أحرى: تدريس مصغر

5

11%

 

2. الساعات التدريسية (على مستوى الفصل الدراسي)

م

النشاط

ساعات التعلم

النسبة

1

محاضرات

40

89%

2

معمل أو إستوديو

-

-

3

ميداني

-

-

4

دروس إضافية

-

-

5

أخرى: حلقات بحث

5

11%

 

الإجمالي

45

100%

 

ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:

الرمز

نواتج التعلم

رمز

ناتج التعلم المرتبط بالبرنامج

استراتيجيات التدريس

طرق التقييم

1.0

المعرفة والفهم

1.1

يوضح ارتباطات الأسس و المفاهيم و المبادئ ذات العلاقة بالتعليم والتعلم.

ع1

- المناقشة -  التعلم التعاوني

الاختبارات و معايير الأداء

1.2

يقارن بين استراتيجيات التعليم والتعلم وفق التصنيفات المختلفة، و الاتجاهات التربوية والتقنية الحديثة وأثرها على العملية التعليمية.

ع2

المناقشة - التعلم التعاوني

 الاختبارات و معايير الأداء

2.0

المهارات

2.1

يصمم خطة درس في التخصص وفق استراتيجيات التعليم والتعلم بتوظيف التقنية الحديثة.

م2

التعلم القائم على المشروعات

الاختبارات و معايير الأداء

2.2

يوظف معايير اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم ، والمبادئ والتوجهات التربوية والتقنية الحديثة في تقييم الممارسات التدريسية في التخصص.

م2

دراسة الحالة

الاختبارات ومعايير الأداء

3.0

القيم والاستقلالية والمسؤولية

3.1

 يقدر أهمية التعلم الذاتي المستمر في تطوير استراتيجيات التعليم والتعلم في  التخصص بناء على نتائج البحوث العلمية.

ق3

التعلم القائم على المشروع+ دراسة الحالة

معايير الأداء

 

ج. موضوعات المقرر

م

قائمة الموضوعات

الساعات التدريسية المتوقعة

1

  • مدخل مفاهيمي (التعليم – التعلم – التدريس – أسلوب – استراتيجية – طريقة – مدخل – أنموذج تدريس - استراتيجيات التدريس المعرفية وما وراء المعرفة (
  • معايير اختيار استراتيجية التدريس الجيدة
  • دور كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية
  • السياسات والممارسات الفضلى في تنفيذ عمليات التعليم والتعلم
  • تصنيف استراتيجيات التعليم والتعلم
  • أثر خصائص العلم ( التخصص ) على اختيار استراتيجيات التدريس

4

2

  • استعراض استراتيجيات تدريس حديثة مثل:
  • أولاً: استراتيجيات ما وراء المعرفة:
  • العصف الذهني –  خرائط المفاهيم ، مع دروس تطبيقية لها في التخصص

8

3

  • المنظمات المتقدمة - استراتيجية  PQ4R ، مع دروس تطبيقية لها في التخصص

4

4

  • استراتيجية KWL- استراتيجية التساؤل الذاتي، مع دروس تطبيقية لها في التخصص.

4

5

  • ثانياً: استراتيجيات التدريس المعرفية:
  • التدريس التبادلي - دورة التعلم، مع دروس تطبيقية لها في التخصص

8

6

  • استراتيجية تمثيل الأدوار  -  استراتيجية التعلم بالاكتشاف، مع دروس تطبيقية لها في التخصص

8

7

  • التعلم القائم على المشكلة  – التعلم القائم على المشروعات مع دروس تطبيقية لها في التخصص

4

8

  • ثالثاً: استراتيجيات التعلم الرقمي
  • التعلم المقلوب- التعلم الالكتروني، مع دروس تطبيقية لها في التخصص
  • التعليم المدمج ، مع دروس تطبيقية لها في التخصص

5

المجموع

45

 

د. أنشطة تقييم الطلبة

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة

من إجمالي درجة التقييم

1

الاختبار النهائي

16

40

2

الاختبار الفصلي

9

20

3

عروض تقديمية لاستراتيجيات التدريس وفقا للتصنيفات المختلفة 

2: 10

10

4

مشروع: (تصميم خطة درس في التخصص وفق استراتيجيات التعليم والتعلم بتوظيف التقنية الحديثة)

2: 10

15

5

تقرير دراسة حالة لممارسات تدريسية في التخصص وتحليلها وفقا لمعايير اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم وفي ضوء الاتجاهات التقنية والتربوية الحديثة

11: 15

15

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل وغيره)

ه. مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة المراجع ومصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

  1. جودت، سعادة. (2018). استراتيجيات التدريس المعاصرة. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. عبد العظيم، عبد العظيم صبري. (2016م). استراتيجيات وطرق التدريس العامة والإلكترونية. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  3. سحلول، وليد شوقي. (٢٠١٩). نظريات التعلم: منظور تربوي، الرياض. دار جامعة الملك سعود للنشر.
  4. فيشر، مايكل. (2016). استراتيجيات التعليم الرقمي. كيف أكلف الطلاب بمهمات القرن الحادي والعشرين وتقويمها. ترجمة محمد الجيوسي. مكتب التربية العربي لدول الخليج.

المراجع المساندة

  1. زيتون، حسن وزيتون، كمال. (2006). التعلم والتمدرس من منظور البنائية. مصر: عالم الكتب.
  2. شحاتة، حسن. (2008). استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي. الدار المصرية اللبنانية.
  3. خضراء سالم وعاء أبو اليزيد. (2013). استراتيجيات التدريس ، دار المتنبي. الرياض.
  4. الخليفة، حسن ومحمد، ضياء الدين. (2015). استراتيجيات التدريس الفعال. دار المتنبي. الرياض.
  5. قطامي، يوسف. (2012م). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

المصادر الإلكترونية

منظمات تربوية دولية:

أخرى

-

 

2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:

العناصر

متطلبات المقرر

المرافق النوعية

(القاعات الدراسية، المختبرات، قاعات العرض، قاعات المحاكاة ... إلخ)

- قاعة مناسبة مجهزة بالتقنيات التعليمية

التجهيزات التقنية

(جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية، البرمجيات)

- السبورة الذكية.

- جهاز الأوبوديوم.

- نظام التعلم الالكتروني.

تجهيزات أخرى (تبعاً لطبيعة التخصص)

-

 

و. تقويم جودة المقرر:

مجالات التقويم

المقيمون

طرق التقييم

فاعلية التدريس

الطلاب

غير مباشر:   استطلاع راي

فاعلية طرق تقييم الطلاب

الطلاب – المراجع النظير

غير مباشر:  استطلاع رأي – استمارة تقييم النظير

مصادر التعلم

الطلاب- أستاذ المقرر- تقييم الأقران

غير مباشر:   استطلاع راي

مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر

الطلاب – مراجع النظير

مباشر – ادوات تقييم المخرجات

غير مباشر :  استطلاع رأي – مراجعة نتائج المقرر مع المستهدف في خطة قياس المخرج

أخرى

المعارف

المهارات

الكفاءات

فاعلية التدريس

فاعلة طرق تقييم الطلاب

مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر

 

أستاذة المقرر

+

تقييم الاقران

الاختبارات الشفوية .

  

التدريبات والواجبات و المشاركات و العروض بالفصول الافتراضية .

  

مهام وأنشطة وواجبات من خلال بوابة التعلم الالكتروني ( بالفصول الافتراضية ). ( فردي و جماعي ) و Quiz

  

الأعمال الفردية.

  

اختبار اعمال السنة.

  

الاختبار النهائي درجته (40) يصحح و يراجع من قبل أستاذ المادة ثم  يراجع  مراجعة فنية من قبل رئيسة القسم مع  درجات  أعمال  السنة في نموذج الرصد على النظام.

  
  

 


 

Last Update Date For Page Content : 09/10/2025 - 12:10 Saudi Arabia Time

Do you like the content ?
Reason
Reason
btn