ماجستير الدراسات الاسلامية تخصص العقيدة والاستشراق
الوصف العام لبرامج الماجستير مساري : الآداب في العقيدة والاستشراق، وماجستير العقيدة والاستشراق
الوصف العام:
برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والاستشراق ذو جودة عالية يجمع بين الأصالة والمعاصرة، موجه لذوي الاختصاص في الدراسات الإسلامية لتحقيق البعد المعرفي الشرعي وتعزيز المهارات البحثية للدارسين، لبناء كوادر تعليمية متميزة بما يلبي حاجات المجتمع ومؤسساته المختلفة. وتتسم مقرراته بالعمق والجدة, والإثراء التأصيلي والمنهجي للدارس, واستيعاب القضايا المتجدّدة في مجال التخصّص.
المعارف:
- المعرفة بجملة كافية من التيارات العقيدة قديماً وحديثا.
- الفهم لقواعد وأصول علم العقيدة والاستشراق.
- المعرفة الجيدة4 لأهم مصادر العقيدة والاستشراق المتقدمة والحديثة مع معرفة مناهجها ومراتبها في التخصص.
المهارات:
- القدرة على استنباط الفروق بين التيارات والعقائد المتشابهة.
- القدرة على تقديم توصيف وتكييف دقيق لكل اتجاه عقدي محل الدراسة.
- القدرة على الكتابة البحثية العلمية الرصينة التي تعالج موضوعات التخصص.
الكفايات:
- تعزيز روح انتماء الدارسين للدين والمجتمع والوطن، من خلال ربطهم بالمبادئ والمفاهيم النابعة من مذهب أهل السنة والجماعة
- التخطيط لخدمة المجتمع والوطن والإسهام في تطويرهما، من خلال التنوير بإشكالات العقائد المنحرفة أو المتطرفة، وبيان المنهج الصواب
- التواصل الفعال ، الحوار والنقد البناء، و تحمل مسؤولية النتائج التي يتوصل إليها خلال البحث العلمي وعمليتي النقد والتحليل
الفئات المستهدفة:
عموم المؤسسات الحكومية والأهلية ذات النشاط التعليمي والثقافي والاجتماعي ونحوه، كالجامعات، ووزارة التعليم، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ووزارة الحج والعمرة، ووحدات الإرشاد الديني في القطاعات الصحية والاجتماعية والعسكرية.
2- شروط القبول:
- الاشتراطات المنصوص عليها في اللائحة الموحدة للدراسات العليا
- الحصول على 70%على الأقلّ في اختبارات القدرات الجامعي.
- التفرّغ الكلّي أو الجزئي للدراسة.
- حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم.
- اجتياز الامتحان التحريري.
- اجتياز المقابلة الشخصيّة.
- تقديم تزكيتين علميتين.
- موافقة جهة العمل في حال كان المتقدّم إلى الدراسة موظفًا.
مقررات ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والاستشراق
خطة الدراسة |
المستوى الأول | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 611 | مناهج البحث والتحقيق | 3 |
2 | عقد 671 | عقيدة أهل السنة والجماعة | 2 |
3 | عقد 672 | الاستشراق والمستشرقون | 2 |
4 | عقد 673 | موقف الإسلام من الفلسفة (1) | 2 |
5 | عقد 674 | الاتجاهات الباطنية في الفكر الإسلامي | 2 |
المستوى الثاني | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 681 | قضايا كلامية | 3 |
2 | عقد 682 | قضايا عقدية معاصرة | 2 |
3 | عقد 683 | موقف الإسلام من التصوف | 2 |
4 | عقد 684 | حلقة بحث في العقيدة | 2 |
المستوى: الثالث | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 690 | موقف الإسلام من الفلسفة (2) | 2 |
2 | عقد 691 | الملل والنحل والمذاهب المعاصرة | 2 |
3 | عقد 692 | الفلسفة الحديثة والمعاصرة في ضوء الإسلام | 2 |
4 | عقد 693 | التبشـير والمبشـرون (المنصِّرون) | 2 |
المستوى الرابع | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 699 | أطروحة الماجستير | 6 |
وصف مقررات ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والاستشراق:
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
611 عقد | مناهج البحث والتحقيق | 3 |
| |
توصيف المقرر | أولاً: كتابة البحث العلمي:
ثانياً: تحقيق المخطوطات:
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
671 عقد | عقيدة أهل السنة والجماعة | 2 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
672 عقد | الاستشراق والمستشرقون | 2 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
673 عقد | موقف الإسلام من الفلسفة (1) | 2 |
| |
توصيف المقرر |
الوجود - الواجب - الممكن والجائز - المستحيل - العالم - الجوهر - العرض - الجسم - الهيولي - الصورة - الشيء - الهوهو - العدم - المعدوم - ما بالقوة وما بالفعل 0 الأكوان - الكون والفساد - القدم - الحدوث - السبب والعلة - الدور - التسلسل - الطبيعة - ماوراء الطبيعة - الأزل - الأبد - الخلق - الإبجاد - الفيض والصدور - القابل والمستعد - الواحد - البسيط - الخلاء - الملاء - الزمان – المكان
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
674 عقد | الاتجاهات الباطنية في الفكر الإسلامي | 2 |
| |
توصيف المقرر |
أ- الإلهيات. ب- النبوات والمعجزات. جـ- الحياة الأخرى.
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
681 عقد | قضايا كلامية | 3 |
| |
توصيف المقرر | 1- عرض مجمل لنشأة الفرق الكلامية، أطوارها، مراحلها، أعلامها، مع التركيز بصفة خاصة على نشأة المذهب الأشعري، ومراحل تطوره الفكري، وأهم ما تميّز به من آراء. 2- الإيمان عند أهل السنة والجماعة:حقيقة الإيمان - صلة العمل بالإيمان - مراتب الإيمان - موقفهم من أهل الكبائر. 3- الإيمان عند الوعيدية (المعتزلة والخوارج)عرض ونقد في ضوء أهل السنة والجماعة - تحريفهم للإيمان، وصلة العمل بالإيمان عندهم - موقفهم من الزيادة والنقصان - موقفهم من نصوص الوعد و الوعيد- موقفهم من أهل الكبائر. 4- الإيمان عند المرجئة ومن تأثر بمذهبهم كالأشاعرة والماتريدية، عرض ونقد في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة- تعريفهم للإيمان، والصلة بين العمل والإيمان- موقفهم من نصوص الوعد والوعيد - الكفر عندهم. 5- دراسة مقارنة لبعض المسائل العقدية المتعلقة بباب الأسماء والصفات في ضوء مذهب أهل السنة والجماعة. مثل: أول واجب على المكلف، حكم إيمان المقلد.
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
682عقد | قضايا عقدية معاصرة | 2 |
| |
توصيف المقرر | يتناول المقرر المستجدات العقدية ذات الضجة المعاصرة كالبنيوية والتفكيكية والقوميات ، وكذلك التنظيمات المتطرفة مثل التكفير والهجرة ، والتبليغ، وداعش، ومناقشة أهم أطروحاتهم، وبيان الحق في ذلك |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
683 عقد | موقف الإسلام من التصوف | 2 |
| |
توصيف المقرر | 1- التعريف بالتصوف ونشأته وأهدافه وأبرز رجاله . 2- معنى الولاية والنبوة لغة واصطلاحاً. الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان. الجذور التاريخية لظاهرة التنبوء في الفكر الإسلامي، وصلتها بختم النبوة. عصمة الأئمة - الوحي بين الفلسفة والتصوف. 3- مسألة ختم الأولياء في الفكر الصوفي: معناها - أول من نادى بها - تطورها - نقدها في ضوء العقيدة الإسلامية الصحيحة. 4- تفضيل الولي على النبي عند الصوفية، ونقدها في ضوء الكتاب والسنة مع بيان الآثار المترتبة على القول بختم الأولياء. 5- الفناء: معناه - أقسامه - أحكامه. 6- الحلول والاتحاد: جذورهما التاريخية - وصلتهما بالفناء - أبرز القائلين بهما: البسطامي - الحلاج - الفرق بين الحلول والاتحاد - آثار القول بهما - نقدهما في ضوء العقيدة الإسلامية الصحيحة. 7- وحدة الوجود: الأسس الفلسفية والصوفية والكلامية لنظرية وحدة الوجود، دراسة أبرز روادها، مثل ابن عربي، وابن سبعين - بيان آثار القول بها - نقد فكرة وحدة الوجود في ضوء الكتاب والسنة. 8- الزهد: مفهوم الزهد عند الصوفية، وتطوره حتى القرن الرابع - بيان الآثار السلبية المترتبة على انحرافات الصوفية عن المفهوم الصحيح للزهد. 9- أساليب التصدي لأفكار الصوفية المنحرفة . |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
684 علم | حلقة بحث في العقيدة | 2 |
| |
توصيف المقرر | يختار الطالب/الطالبة بحثاً في العقيدة، وفق الآتي : تطرح الموضوعات من قبل القسم في الأسبوع الثاني من بدء الدراسة . يحدد مشرف للطالب على بحثه . يعد الطالب خطة البحث خلال الأسبوعين الثالث والرابع . تنجز الأبحاث وتسلم قبل البدء في الاختبارات الفصلية بأسبوع . يفضل أن تسير أبحاث الطالب في التخصص الذي سيكتب فيه رسالته للماجستير. |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
691 عقد | موقف الإسلام من الفلسفة (2) | 2 | 10673 عقد | |
توصيف المقرر | 1- تعريف الفلسفة الإسلامية، المعالم الرئيسية لتلك الفلسفة. 2- دوافع التوفيق بين الدين والفلسفة. 3- قضية النبوة وما يتصل بها من مشكلات. 4- مذهب الفلاسفة في النبوة، الكندي، الفارابي، أهم الآراء التي تقوم عليها نظرية النبوة لدى الفلاسفة. 5- الدوافع التي دفعت الفارابي إلى نظريته. 6- منكرو النبوة، نقد هذه النظرية وتعارضها مع الوحي، طبيعة الوحي في الإسلام وموقف الفلاسفة، النبوة المحمدية وحقائق أساسية في النبوة في القرآن. 7- البعث وآراء الناس في حقيقته، الفلاسفة وموقفهم من البعث، دفاع ابن رشد عن الفلاسفة، مناقشة الغزالي للفلاسفة في حشر الأجساد، موقف شيخ الإسلام ابن تيمية والحكم على الفلاسفة في هذه المسألة . |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
692 عقد | الملل والنحل والمذاهب المعاصرة | 2 |
| |
توصيف المقرر | أولاً : تعريف الملل والنحل والمذاهب المعاصرة وبيان الفروق بينها . ثانياً: مسائل الألوهية في اليهودية وتصحيح الإسلام لها: أ) نشأة اليهودية وتاريخها. ب) مصادر اليهودية المقدسة، التوراة، التلمود و بيان تحريفها. جـ) صفات الإله في العهد القديم. ثالثاً: الألوهية عند النصرانية: تمهيد: التعريف بالمسيح ابن مريم في المسيحية والإسلام. 1- مفهوم عقيدتا التثليث والصلب والتعريف بهما. أ) دور المجامع المسكونية في وضعهما والافتراق حولها. ب) موقف الإسلام منها عقلاً ونقلاً. 2- الأصول والموارد الأولى لعقيدتي التثليث والصلب في المسيحية وتناقض الأناجيل في عقيدة الصلب. رابعاً: مسائل الألوهية في الزرادشتية: زرادشت: نشأته وحياته والتعريف بالديانة الزرادشتية والألوهية في دعوة زرادشت - ما قيل عن ظهور الخوارق على يديه - العقيدة والشريعة والأخلاق في الديانة الزرادشتية - كتب الزرادشتية المقدسة وموقف الإسلام منها. خامساً: مسائل لألوهية في الكونفشيوسية: كونفشيوس: نشأته، وحياته، الألوهية في دعوة كونفشيوس - العقيدة والشريعة والأخلاق في دعوة كونفشيوس- وكتبهم المقدسة - الكونفشيوسية بعد كونفشيوس - موقف الإسلام من دعوة الكونفشيوسة. سادساً : أساليب التصدي للأفكار المنحرفة في الملل والنحل والمذاهب . |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
693 عقد | الفلسفة الحديثة والمعاصرة في ضوء الإسلام | 2 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
694 عقد | التبشـير والمبشـرون ( المنصِّرون ) | 2 |
| |
توصيف المقرر | 1- تعريف التبشير وبيان نشأته . 2- أهداف التنصير: الهدف الديني (نشر النصرانية بين المسلمين)، الهدف السياسي (نشر النصرانية لتكون عاملاً كبيراً في توطين الحكم الاستعماري وتوهين القيم الإسلامية التي هي مصدر قوة المسلمين - إيجاد كتلة نصرانية تقف في وجه الكتلة الإسلامية ................ الخ). 3- وسائل المنصرين: إنشاء المؤسسات التعليمية التنصيرية - تقديم الخدمات الطبية المختلفة - تقديم الخدمات الاجتماعية - التشكيك بالإسلام - استخدام وسائل الإعلام - استخدام الحوار - استخدام أشخاص لا يشغلون وظائف دينية عرفوا بـ (الحيامين) -اتخاذ التجارة وسيلة لنشر الإنجيل - الدعوة إلى الإقليمية - السعي لإقرار الحرية الدينية المطلقة في دساتير دول الشعوب الإسلامية - تشجيع الزواج بالأجنبيات النصرانيات - التضليل- وسائل متابعة جهودهم (المؤتمرات - المراكز الدراسية). 4- نتائج جهود المنصرين في العالم الإسلامي. 5- علاقة التنصير بالاستعمار والاستشراق والصهيونية. 5- العمل إزاء النشاط التنصيري.
|
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
699 عقد | أطروحة الماجستير | 6 |
| |
توصيف المقرر | رسالة علمية في تخصص الفقه وأصوله، يكتبها الطالب بعد الحصول على الموافقات اللازمة |
مقررات ماجستير الدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والاستشراق:
خطة الدراسة |
المستوى الأول | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 611 | مناهج البحث والتحقيق | 3 |
2 | عقد 671 | عقيدة أهل السنة والجماعة | 2 |
3 | عقد 672 | الاستشراق والمستشرقون | 2 |
4 | عقد 673 | موقف الإسلام من الفلسفة (1) | 2 |
المستوى الثاني | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
| عقد 674 | الاتجاهات الباطنية في الفكر الإسلامي | 2 |
1 | عقد 681 | قضايا كلامية | 3 |
2 | عقد 682 | قضايا عقدية معاصرة | 2 |
3 | عقد 683 | موقف الإسلام من التصوف | 2 |
المستوى: الثالث | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 684 | حلقة بحث في العقيدة | 2 |
2 | عقد 690 | موقف الإسلام من الفلسفة (2) | 2 |
3 | عقد 691 | الملل والنحل والمذاهب المعاصرة | 2 |
4 | عقد 692 | الفلسفة الحديثة والمعاصرة في ضوء الإسلام | 2 |
المستوى: الرابع | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 680 | منهج السلف | 3 |
2 | عقد 694 | أصول الإيمان | 2 |
3 | عقد 695 | نظرية المعرفة في الإسلام | 2 |
4 | عقد 696 | مناهج علماء العقيدة | 3 |
المستوى: الرابع | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات |
Credit Hours | |||
1 | عقد 697 | دراسة نصية من كتب التوحيد | 3 |
2 | عقد 698 | مشروع بحثي | 3 |
وصف مقررات ماجستير الدراسات الإسلامية تخصص العقيدة والاستشراق
توصيف المقررات | ||||
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
611 عقد | مناهج البحث والتحقيق | 3 |
| |
توصيف المقرر | أولاً: كتابة البحث العلمي:
ثانياً: تحقيق المخطوطات:
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
671 عقد | عقيدة أهل السنة والجماعة | 2 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
672 عقد | الاستشراق والمستشرقون | 2 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
673 عقد | موقف الإسلام من الفلسفة (1) | 2 |
| |
توصيف المقرر |
الوجود - الواجب - الممكن والجائز - المستحيل - العالم - الجوهر - العرض - الجسم - الهيولي - الصورة - الشيء - الهوهو - العدم - المعدوم - ما بالقوة وما بالفعل 0 الأكوان - الكون والفساد - القدم - الحدوث - السبب والعلة - الدور - التسلسل - الطبيعة - ماوراء الطبيعة - الأزل - الأبد - الخلق - الإبجاد - الفيض والصدور - القابل والمستعد - الواحد - البسيط - الخلاء - الملاء - الزمان – المكان
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
674 عقد | الاتجاهات الباطنية في الفكر الإسلامي | 2 |
| |
توصيف المقرر |
أ- الإلهيات. ب- النبوات والمعجزات. جـ- الحياة الأخرى.
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
681 عقد | قضايا كلامية | 3 |
| |
توصيف المقرر | 1- عرض مجمل لنشأة الفرق الكلامية، أطوارها، مراحلها، أعلامها، مع التركيز بصفة خاصة على نشأة المذهب الأشعري، ومراحل تطوره الفكري، وأهم ما تميّز به من آراء. 2- الإيمان عند أهل السنة والجماعة:حقيقة الإيمان - صلة العمل بالإيمان - مراتب الإيمان - موقفهم من أهل الكبائر. 3- الإيمان عند الوعيدية (المعتزلة والخوارج)عرض ونقد في ضوء أهل السنة والجماعة - تحريفهم للإيمان، وصلة العمل بالإيمان عندهم - موقفهم من الزيادة والنقصان - موقفهم من نصوص الوعد و الوعيد- موقفهم من أهل الكبائر. 4- الإيمان عند المرجئة ومن تأثر بمذهبهم كالأشاعرة والماتريدية، عرض ونقد في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة- تعريفهم للإيمان، والصلة بين العمل والإيمان- موقفهم من نصوص الوعد والوعيد - الكفر عندهم. 5- دراسة مقارنة لبعض المسائل العقدية المتعلقة بباب الأسماء والصفات في ضوء مذهب أهل السنة والجماعة. مثل: أول واجب على المكلف، حكم إيمان المقلد.
|
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
682عقد | قضايا عقدية معاصرة | 2 |
| |
توصيف المقرر | يتناول المقرر المستجدات العقدية ذات الضجة المعاصرة كالبنيوية والتفكيكية والقوميات ، وكذلك التنظيمات المتطرفة مثل التكفير والهجرة ، والتبليغ، وداعش، ومناقشة أهم أطروحاتهم، وبيان الحق في ذلك |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
683 عقد | موقف الإسلام من التصوف | 2 |
| |
توصيف المقرر | 1- التعريف بالتصوف ونشأته وأهدافه وأبرز رجاله . 2- معنى الولاية والنبوة لغة واصطلاحاً. الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان. الجذور التاريخية لظاهرة التنبوء في الفكر الإسلامي، وصلتها بختم النبوة. عصمة الأئمة - الوحي بين الفلسفة والتصوف. 3- مسألة ختم الأولياء في الفكر الصوفي: معناها - أول من نادى بها - تطورها - نقدها في ضوء العقيدة الإسلامية الصحيحة. 4- تفضيل الولي على النبي عند الصوفية، ونقدها في ضوء الكتاب والسنة مع بيان الآثار المترتبة على القول بختم الأولياء. 5- الفناء: معناه - أقسامه - أحكامه. 6- الحلول والاتحاد: جذورهما التاريخية - وصلتهما بالفناء - أبرز القائلين بهما: البسطامي - الحلاج - الفرق بين الحلول والاتحاد - آثار القول بهما - نقدهما في ضوء العقيدة الإسلامية الصحيحة. 7- وحدة الوجود: الأسس الفلسفية والصوفية والكلامية لنظرية وحدة الوجود، دراسة أبرز روادها، مثل ابن عربي، وابن سبعين - بيان آثار القول بها - نقد فكرة وحدة الوجود في ضوء الكتاب والسنة. 8- الزهد: مفهوم الزهد عند الصوفية، وتطوره حتى القرن الرابع - بيان الآثار السلبية المترتبة على انحرافات الصوفية عن المفهوم الصحيح للزهد. 9- أساليب التصدي لأفكار الصوفية المنحرفة . |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
684 علم | حلقة بحث في العقيدة | 2 |
| |
توصيف المقرر | يختار الطالب/الطاالبة بحثاً في العقيدة، وفق الآتي : تطرح الموضوعات من قبل القسم في الأسبوع الثاني من بدء الدراسة . يحدد مشرف للطالب على بحثه . يعد الطالب خطة البحث خلال الأسبوعين الثالث والرابع . تنجز الأبحاث وتسلم قبل البدء في الاختبارات الفصلية بأسبوع . يفضل أن تسير أبحاث الطالب في التخصص الذي سيكتب فيه رسالته للماجستير. |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
691 عقد | موقف الإسلام من الفلسفة (2) | 2 | 10673 عقد | |
توصيف المقرر | 1- تعريف الفلسفة الإسلامية، المعالم الرئيسية لتلك الفلسفة. 2- دوافع التوفيق بين الدين والفلسفة. 3- قضية النبوة وما يتصل بها من مشكلات. 4- مذهب الفلاسفة في النبوة، الكندي، الفارابي، أهم الآراء التي تقوم عليها نظرية النبوة لدى الفلاسفة. 5- الدوافع التي دفعت الفارابي إلى نظريته. 6- منكرو النبوة، نقد هذه النظرية وتعارضها مع الوحي، طبيعة الوحي في الإسلام وموقف الفلاسفة، النبوة المحمدية وحقائق أساسية في النبوة في القرآن. 7- البعث وآراء الناس في حقيقته، الفلاسفة وموقفهم من البعث، دفاع ابن رشد عن الفلاسفة، مناقشة الغزالي للفلاسفة في حشر الأجساد، موقف شيخ الإسلام ابن تيمية والحكم على الفلاسفة في هذه المسألة . |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
692 عقد | الملل والنحل والمذاهب المعاصرة | 2 |
| |
توصيف المقرر | أولاً : تعريف الملل والنحل والمذاهب المعاصرة وبيان الفروق بينها . ثانياً: مسائل الألوهية في اليهودية وتصحيح الإسلام لها: أ) نشأة اليهودية وتاريخها. ب) مصادر اليهودية المقدسة، التوراة، التلمود و بيان تحريفها. جـ) صفات الإله في العهد القديم. ثالثاً: الألوهية عند النصرانية: تمهيد: التعريف بالمسيح ابن مريم في المسيحية والإسلام. 1- مفهوم عقيدتا التثليث والصلب والتعريف بهما. أ) دور المجامع المسكونية في وضعهما والافتراق حولها. ب) موقف الإسلام منها عقلاً ونقلاً. 2- الأصول والموارد الأولى لعقيدتي التثليث والصلب في المسيحية وتناقض الأناجيل في عقيدة الصلب. رابعاً: مسائل الألوهية في الزرادشتية: زرادشت: نشأته وحياته والتعريف بالديانة الزرادشتية والألوهية في دعوة زرادشت - ما قيل عن ظهور الخوارق على يديه - العقيدة والشريعة والأخلاق في الديانة الزرادشتية - كتب الزرادشتية المقدسة وموقف الإسلام منها. خامساً: مسائل لألوهية في الكونفشيوسية: كونفشيوس: نشأته، وحياته، الألوهية في دعوة كونفشيوس - العقيدة والشريعة والأخلاق في دعوة كونفشيوس- وكتبهم المقدسة - الكونفشيوسية بعد كونفشيوس - موقف الإسلام من دعوة الكونفشيوسة. سادساً : أساليب التصدي للأفكار المنحرفة في الملل والنحل والمذاهب . |
رمز ورقم المـقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
693 عقد | الفلسفة الحديثة والمعاصرة في ضوء الإسلام | 2 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
680 عقد | منهج السلف | 3 |
| |
توصيف المقرر | يتناول المقرر ما يأتي:
|
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
694 عقد | أصول الإيمان | 2 |
| |
توصيف المقرر | دراسة مسائل الإيمان بالله ووسائل الإمامة والخلافة ولزوم الجماعة كما يتناول دفع شبه الروافض وغيرهم في باب الإيمان. |
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
695 عقد | نظرية المعرفة في الإسلام | 2 |
| |
توصيف المقرر | يتناول المقرر:
|
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
696 عقد | مناهج علماء العقيدة | 3 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
697 عقد | دراسة نصية من كتب التوحيد | 3 |
| |
توصيف المقرر |
|
رمز ورقم المـقرر | مسمى المقرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
698 عقد | مشروع بحثي | 3 |
| |
توصيف المقرر | يهدف هذا المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب من أجل تصميم وتنفيذ مشروع البحث خلال الفصل الدراسي، يظهر فيه الطالب قدرته على تطبيق ما تعلمه من خلال مرحلة الماجستير |