ماجستير الآداب في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي
وصف البرنامج
يسعى البرنامج إلى إعداد متخصصين في الإدارة التربوية، مؤهلين بالمعارف والكفايات المهنية ومهارات البحث العلمي، تلبية للاحتياجات المتجددة للمؤسسات التربوية والتعليمية في المملكة مع الالتزام بقيم المجتمع. ويُقصد (باعداد متخصصين في الإدارة التربوية) بأنهم مؤهلين معرفيا ومهنيا في مجالات الإدارة والتخطيط التربوي؛ تأهيلاً يلبي احتياجات سوق العمل في المؤسسات التربوية والتعليمية والتدريبية والبحثية. لديهم القدرة على اجراء الدراسات العلمية لعلاج المشكلات والقضايا في مجالات الإدارة والتخطيط التربوي وتطويرها. وتقديم الاستشارات العلمية والتطبيقية في مجالات الإدارة والتخطيط التربوي.
شروط القبول في البرنامج
- أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في أحد التخصصات التربوية بمعدل لا يقل عن 2.75 من 5 أو ما يعادلها. (ويستثنى حملة المؤهلات غير التربوية بقبول مشروط بمواد تكميلية يحددها مجلس القسم أو الحصول على الدبلوم التربوي).
- اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية.
- ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.
خطة برنامج الماجستير الإدارة والتخطيط التربوي (صفحة واحدة)
المجموعة : اجبااري (1) ساعات : 33
مستوى: الأول
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
المقرر السابق
|
الساعات
|
السنة
|
الفصل
|
611 أدت
|
الإدارة التربوية في الإسلام
|
|
2
|
1
|
1
|
612 أدت
|
الإدارة المدرسية
|
|
2
|
1
|
1
|
631 ترب
|
الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية
|
|
3
|
1
|
1
|
633 أدت
|
مناهج البحث التربوي
|
|
3
|
1
|
1
|
مستوى: الثاني
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
المقرر السابق
|
الساعات
|
السنة
|
الفصل
|
621 أدت
|
التخطيط التربوي
|
|
2
|
|
|
622 أدت
|
الإشراف التربوي التطبيقي
|
|
2
|
1
|
2
|
623 أدت
|
إدارة وتنمية الموارد البشرية
|
|
2
|
1
|
2
|
632 نفس
|
الإحصاء التربوي التطبيقي
|
|
3
|
1
|
2
|
مستوى: الثالث
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
المقرر السابق
|
الساعات
|
السنة
|
الفصل
|
613 أدت
|
الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية
|
|
2
|
2
|
1
|
614 أدت
|
إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية
|
|
2
|
2
|
1
|
635 أدت
|
حلقة بحث في الإدارة التربوية
|
|
2
|
2
|
1
|
مستوى: الرابع
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
المقرر السابق
|
الساعات
|
السنة
|
الفصل
|
634 أدت
|
اقتصاديات التعليم
|
|
2
|
2
|
2
|
699 أدت
|
رسالة الماجستير
|
|
6
|
2
|
2
|
المجموعة : اختياري (1) ساعات : 4
مستوى: الثاني
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
المقرر السابق
|
الساعات
|
السنة
|
الفصل
|
615 أدت
|
تطبيقات التقنية في الإدارة التربوية
|
|
2
|
1
|
2
|
636 ترب
|
سياسات التعليم ونظمة في الدول العربية
|
|
2
|
1
|
2
|
وصف مقررات برنامج الماجستير الإدارة والتخطيط التربوي (صفحة واحدة)
المجموعة : اجباري (1) ساعات : 33
مستوى: الأول
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
611 أدت
|
الإدارة التربوية في الإسلام: يركز المقرر على أسس النظام الإداري التربوي في الإسلام وتطبيقاته وكيفية الاستفادة منها في إدارة المؤسسات التربوية الحديثة ، والتعرف على نماذج القيادة التربوية في الإسلام.
|
612 أدت
|
الإدارة المدرسية: يركز المقرر على المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها ، واستعراض أهم نظريات الإدارة والعمليات الإدارية.
|
631 ترب
|
الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية: يركز المقرر على استعراض أهم الأسس النظرية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ومناقشة الظواهر الاجتماعية في المؤسسات التربوية مثل التربية والثقافة والمدرسة كتنظيم اجتماعي.
|
633 أدت
|
مناهج البحث التربوي: يركز المقرر على عرض مناهج البحث التربوي و ما هي أنواعه وادواته وكيفية تفسير نتائج البحث ، كما يعرض طريقة كتابة البحوث التربوية.
|
مستوى: الثاني
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
621 أدت
|
التخطيط التربوي: يركز المقرر على الأسس النظرية للتخطيط التربوي، و المهارات اللازمة للقيام بالعمليات التخطيطية كبناء الخطة التربوية على كافة المستويات التربوية ، باستخدام بيانات عوامل التخطيط التربوي وتوظيفها ضمن أساليب ومناهج التخطيط التربوي المتنوعة.
|
622 أدت
|
الإشراف التربوي التطبيقي : يركز المقرر على استعراض الكفايات التعليمية للمعلم/ة ومدير/ة المدرسة والمشرف/ة التربوي/ة ، وتنمية مهارات الطالب/ة ( الملاحظة وجمع المعلومات وتحليلها، وتطبيق مهارات الإشراف التربوي عملياً).
|
623 أدت
|
إدارة وتنمية الموارد البشرية: يركز المقرر على المفاهيم الخاصة بالموارد البشرية وأهميتها وكيفية إدارتها وتنميتها و تدريبها وتطويرها ، وتدريب تلك القوى العاملة وتطوير مهارتها .
|
632 نفس
|
الإحصاء التربوي التطبيقي: المقرر يركز على تزويد الطلاب لمهارات البحث الإحصائية من خلال دراسة العينات أنواعها وطرق تحديدها ، وأدوات البحث وكيفية تصميمها وأهم الأساليب الإحصائية.
|
مستوى: الثالث
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
613 أدت
|
الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية: المقرر يركز على الاتجاهات المعاصرة في مجال الإدارة التربوية كإدارة الجودة وإدارة التغيير والإدارة بالأهداف، وذلك لتوظيف هذه الاتجاهات في تطوير المؤسسات التربوية، وتأهيل الكوادر القيادية التربوية بأحدث الاتجاهات التي تساعد على تطوير العمل في مؤسساتهم التربوية.
|
614 أدت
|
إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: المقرر يركز على إدارة الجودة الشاملة، وتوضيح المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة، وتوضيح خطوات تخطيط الجودة، والتعرف على أسس تنظيم إدارة الجودة الشاملة، وتوضيح خطوات تحسين الجودة في المؤسسات التربوية.
|
635 أدت
|
حلقة بحث في الإدارة التربوية: المقرر يركز على أساسيات الكتابة العلمية في البحث العلمي بما يخدم مشكلات الميدان التربوية ذات الصلة بالإدارة التربوية، ومعرفة معايير اختيار مشكلة بحثية، وصياغتها بشكل صحيح ، واستخدام الأدبيات العلمية المتاحة ومعطيات الميدان التربوي و بياناته للوصول لنتائج وتوصيات حول المشكلة محل الدراسة.
|
مستوى: الرابع
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
634 أدت
|
اقتصاديات التعليم : المقرر يركز على دراسة النظريات والمبادئ الاقتصادية في التعليم، العلاقة بين التعليم والدخل العام، وقياس الإسهام التعليمي في النمو الاقتصادي، وتحليل العائد الاقتصادي من التربية وأثر ذلك في ترشيد القرارات الخاصة بتمويل التعليم واقتصاداته.
|
699 أدت
|
رسالة الماجستير : يطلب من الطالب في هذه المرحلة أن يحدد مشكلة البحث ويختار الأساليب التي يتعين عليه إتباعها لإنجازه ، وذلك بالتشاور مع المشرف الأكاديمي ، ومن ثم عرض التقارير المرحلية لسير إجراءات البحث .ثم يقوم الطالب أخيراً بكتابة الرسالة.
|
المجموعة : اختياري (1) ساعات : 4
مستوى: الثاني
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
615 أدت
|
تطبيقات التقنية في الإدارة التربوية: المقرر يركز على توضيح دور الأساليب التقنية الحديثة في الإدارة ، والفوائد والتسهيلات التي تعود على المؤسسة التربوية من استخدام الحاسوب في الإدارة ، ويوضح بعض البرامج الحاسوبية التطبيقية المستخدمة لتسهيل العمل الإداري التربوي.
|
636 ترب
|
سياسات التعليم ونظمة في الدول العربية: المقرر يركز على نظم التعليم في الدول العربية ، والعوامل المؤثرة فيها ، من خلال تحليل السياسات التعليمية في تلك الدول ومعرفة الهيكل التعليمي لكل نظام على حده ، وتحديد المشكلات التي تواجهها النظم التعليمية وسُبل مواجهتها.
|