تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
Login

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • عربية
  • En
البوابة الرئيسية للجامعة
الرئيسة

عمادة البحث والدراسات العليا

  • الرئيسية
  • عن العمادة
    • نبذة عن العمادة
      • إدارات العمادة
      • اللجان
    • كلمة العميد
      • السيرة الذاتية للعميد
    • الوكلاء
    • الرؤية والرسالة واﻷهداف
    • الخطة الاستراتيجية
    • الهيكل الإداري والتنظيمي
    • استمارات ونماذج
    • اللوائح والأنظمة
    • الخدمات الإلكترونية
    • إصدارات
    • إنجازات العمادة
    • روابط هامة
  • البحث والابتكار
    • برامج دعم العمادة
      • برنامج دعم الابتكار وبراءات الاختراع
      • برنامج دعم النشر في أبحاث القانون الدولي الإنساني وإنفاذه وتطبيقه
      • برنامج دعم النشر في أبحاث الأولويات الوطنية في قطاع البحث والتطوير والابتكار
      • دعم النشر في المجلات المصنفة بالربع الأول والثاني بقاعدة بيانات Scopus
      • برنامج دعم النشر في الأبحاث لتحقيق الأهداف التنموية والاستدامة بمحافظة الخرج
      • برنامج دعم النشر في الأبحاث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
      • برنامج دعم بحوث الوعي الفكري
      • برنامج دعم الأبحاث المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية والصناعات التحويلية بمحافظة الخرج
      • برنامج دعم الأبحاث ضمن مبادرة تعزيز التعاون مع الجامعات العمانية فى مجالات التعليم والبحث والابتكار
      • برنامج دعم النشر العربي في التخصصات الإنسانية والاجتماعية
      • برنامج المرأة وقضايا البيئة والمناخ
      • برنامج الباحث الواعد
      • برنامج الباحث المتخصص
      • برنامج الباحث المجتمعي
      • برنامج الشراكة الدولية
      • برنامج الخبراء
      • برنامج دعم تأليف الكتب والترجمة
      • برنامج الرواد
      • برنامج النخبة
      • برنامج مستودع البيانات البحثية
    • برامج المكافآت
      • برنامج دعم النشر العلمي في المجلات عالية التأثير
      • برنامج القيادة البحثية
    • نظام إدارة البحث و الإبتكار (Pure)
    • مبادرات وزارة التعليم
      • برنامج التمويل المؤسسي
    • الجوائز البحثية
      • جائزة الجامعة للتميز البحثي
    • لجنة أخلاقيات البحث العلمي
    • المعامل ومراكز البحث
      • مركز البحث والتطوير
      • المختبر المركزي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية
      • المختبر المركزي بكلية الصيدلة
      • المختبر المركزي بكلية الطب
    • مكتب إدارة الملكية الفكرية
  • الدراسات العليا
    • برامج الدراسات العليا
    • بوابة القبول
    • خدمات الدراسات العليا
      • الخدمات الأكاديمية
      • التعاريف والإصدارات الطلابية
      • خدمة إيداع الرسائل
    • اللائحة المنظمة للدراسات العليا
    • دليل الإجراءات الأكاديمية
    • أسئلة شائعة وإجاباتها في الدراسات العليا
    • التقويم الأكاديمي للدراسات العليا
    • نماذج
  • وسائل الإتصال
    • دليل الإتصال
    • الموقع على الخريطة

Breadcrumb

  1. الرئيسة
  2. /
  3. ماجستير الآداب في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي
  4. /

ماجستير الآداب في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي

ماجستير الآداب في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي

 

وصف البرنامج

 يسعى البرنامج إلى إعداد متخصصين في الإدارة التربوية، مؤهلين بالمعارف والكفايات المهنية ومهارات البحث العلمي، تلبية للاحتياجات المتجددة للمؤسسات التربوية والتعليمية في المملكة مع الالتزام بقيم المجتمع. ويُقصد (باعداد متخصصين في الإدارة التربوية) بأنهم مؤهلين معرفيا ومهنيا في مجالات الإدارة والتخطيط التربوي؛ تأهيلاً يلبي احتياجات سوق العمل في المؤسسات التربوية والتعليمية والتدريبية والبحثية. لديهم القدرة على اجراء الدراسات العلمية لعلاج المشكلات والقضايا في مجالات الإدارة والتخطيط التربوي وتطويرها. وتقديم الاستشارات العلمية والتطبيقية في مجالات الإدارة والتخطيط التربوي.​

شروط القبول في البرنامج

  1. أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في أحد التخصصات التربوية بمعدل لا يقل عن 2.75 من 5 أو ما يعادلها. (ويستثنى حملة المؤهلات غير التربوية بقبول مشروط بمواد تكميلية يحددها مجلس القسم أو الحصول على الدبلوم التربوي).
  2. اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية.
  3. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.

 

خطة برنامج الماجستير الإدارة والتخطيط التربوي (صفحة واحدة)

المجموعة : اجبااري (1)                                                                                           ساعات : 33

مستوى: الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

المقرر السابق

الساعات

السنة

الفصل

611 أدت

الإدارة التربوية في الإسلام

 

2

1

1

612 أدت

الإدارة المدرسية

 

2

1

1

631 ترب

الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية

 

3

1

1

633 أدت

مناهج البحث التربوي

 

3

1

1

 

مستوى: الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

المقرر السابق

الساعات

السنة

الفصل

621 أدت

التخطيط التربوي

 

2

 

 

622 أدت

الإشراف التربوي التطبيقي

 

2

1

2

623 أدت

إدارة وتنمية الموارد البشرية

 

2

1

2

632 نفس

الإحصاء التربوي التطبيقي

 

3

1

2

 

مستوى: الثالث

رمز المقرر

اسم المقرر

المقرر السابق

الساعات

السنة

الفصل

613 أدت

الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية

 

2

2

1

614 أدت

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية

 

2

2

1

635 أدت

حلقة بحث في الإدارة التربوية

 

2

2

1

 

مستوى: الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

المقرر السابق

الساعات

السنة

الفصل

634 أدت

اقتصاديات التعليم

 

2

2

2

699 أدت

رسالة الماجستير

 

6

2

2

 

المجموعة : اختياري (1)                                                                                           ساعات : 4

مستوى: الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

المقرر السابق

الساعات

السنة

الفصل

615 أدت

تطبيقات التقنية في الإدارة التربوية

 

2

1

2

636 ترب

سياسات التعليم ونظمة في الدول العربية

 

2

1

2

وصف مقررات برنامج الماجستير الإدارة والتخطيط التربوي (صفحة واحدة)

المجموعة : اجباري (1)                                                                                           ساعات : 33

مستوى: الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

611 أدت

الإدارة التربوية في الإسلام: يركز المقرر على أسس النظام الإداري التربوي في الإسلام وتطبيقاته وكيفية الاستفادة منها في إدارة المؤسسات التربوية الحديثة ، والتعرف على  نماذج القيادة التربوية في الإسلام.

612 أدت

الإدارة المدرسية: يركز المقرر على المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها ، واستعراض أهم نظريات الإدارة والعمليات الإدارية.

631 ترب

الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية: يركز المقرر على استعراض أهم الأسس النظرية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ومناقشة الظواهر الاجتماعية في المؤسسات التربوية مثل التربية والثقافة والمدرسة كتنظيم اجتماعي.

633 أدت

مناهج البحث التربوي: يركز المقرر على عرض مناهج البحث التربوي و ما هي أنواعه وادواته وكيفية تفسير نتائج البحث ، كما يعرض طريقة كتابة البحوث التربوية.

مستوى: الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

621 أدت

التخطيط التربوي: يركز المقرر على الأسس النظرية للتخطيط التربوي، و المهارات اللازمة للقيام بالعمليات التخطيطية كبناء الخطة التربوية على كافة المستويات التربوية ، باستخدام بيانات عوامل التخطيط التربوي وتوظيفها ضمن أساليب ومناهج التخطيط التربوي المتنوعة.

622 أدت

الإشراف التربوي التطبيقي : يركز المقرر على استعراض الكفايات التعليمية للمعلم/ة ومدير/ة المدرسة والمشرف/ة التربوي/ة ، وتنمية مهارات الطالب/ة ( الملاحظة وجمع المعلومات وتحليلها، وتطبيق مهارات الإشراف التربوي عملياً).

623 أدت

إدارة وتنمية الموارد البشرية: يركز المقرر على المفاهيم الخاصة بالموارد البشرية وأهميتها وكيفية إدارتها وتنميتها و تدريبها وتطويرها ، وتدريب تلك القوى العاملة وتطوير مهارتها .

632 نفس

الإحصاء التربوي التطبيقي: المقرر يركز على تزويد الطلاب لمهارات البحث الإحصائية من خلال دراسة العينات أنواعها وطرق تحديدها ، وأدوات البحث وكيفية تصميمها وأهم الأساليب الإحصائية.

مستوى: الثالث

رمز المقرر

اسم المقرر

613 أدت

الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية: المقرر يركز على الاتجاهات المعاصرة في مجال الإدارة التربوية كإدارة الجودة وإدارة التغيير والإدارة بالأهداف، وذلك لتوظيف هذه الاتجاهات في تطوير المؤسسات التربوية، وتأهيل الكوادر القيادية التربوية بأحدث الاتجاهات التي تساعد على تطوير العمل في مؤسساتهم التربوية. 

614 أدت

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: المقرر يركز على إدارة الجودة الشاملة، وتوضيح المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة، وتوضيح خطوات تخطيط الجودة، والتعرف على أسس تنظيم إدارة الجودة الشاملة، وتوضيح خطوات تحسين الجودة في المؤسسات التربوية.

635 أدت

حلقة بحث في الإدارة التربوية: المقرر يركز على أساسيات الكتابة العلمية في البحث العلمي بما يخدم مشكلات الميدان التربوية ذات الصلة بالإدارة التربوية، ومعرفة معايير اختيار مشكلة بحثية، وصياغتها بشكل صحيح ، واستخدام الأدبيات العلمية المتاحة ومعطيات الميدان التربوي و بياناته للوصول لنتائج وتوصيات حول المشكلة محل الدراسة.

مستوى: الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

634 أدت

اقتصاديات التعليم : المقرر يركز على دراسة النظريات والمبادئ الاقتصادية في التعليم، العلاقة بين التعليم والدخل العام، وقياس الإسهام التعليمي في النمو الاقتصادي، وتحليل العائد الاقتصادي من التربية وأثر ذلك في ترشيد القرارات الخاصة بتمويل التعليم واقتصاداته.

699 أدت

رسالة الماجستير : يطلب من الطالب في هذه المرحلة أن يحدد مشكلة البحث ويختار الأساليب التي يتعين عليه إتباعها لإنجازه ، وذلك بالتشاور مع المشرف الأكاديمي ، ومن ثم عرض التقارير المرحلية لسير إجراءات البحث .ثم يقوم الطالب أخيراً بكتابة الرسالة.

المجموعة : اختياري (1)                                                                                          ساعات : 4

مستوى: الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

615 أدت

تطبيقات التقنية في الإدارة التربوية: المقرر يركز على توضيح دور الأساليب التقنية الحديثة في الإدارة ، والفوائد والتسهيلات التي تعود على المؤسسة التربوية من استخدام الحاسوب في الإدارة ، ويوضح بعض البرامج الحاسوبية التطبيقية المستخدمة لتسهيل العمل الإداري التربوي.

636 ترب

سياسات التعليم ونظمة في الدول العربية: المقرر يركز على نظم التعليم في الدول العربية ، والعوامل المؤثرة فيها ، من خلال تحليل السياسات التعليمية في تلك الدول ومعرفة الهيكل التعليمي لكل نظام على حده ، وتحديد المشكلات التي تواجهها النظم التعليمية وسُبل مواجهتها.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • التقويم الأكاديمي
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • منصة 2000
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • الوثائق التنظيمية
    • سياسات البوابة

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

  • للإتصال من داخل الجامعة 8888
  • للإتصال من خارج الجامعة 011-588-8888
  • لطلب الدعم الفني للأعطال التقنية 2000.psau.edu.sa

 

صورة اعتماد الهيئة الحكومة الرقمية

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2024

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات