ماجستير الآداب في التربية الخاصة تخصص تعليم ودراسات الصم وضعاف السمع
وصف عام للبرنامج
يركز البرنامج على إعداد متخصصين وباحثين في دراسات وتعليم الصم، والذي يقصد به تعليم الطلاب الذين لديهم صمم او ضعف سمعي يتراوح بين البسيط إلى المتوسط، والذين يتم تدريسهم في فصول الدمج بمدارس التعليم العام أو في المعاهد الخاصة بالطلاب الصم وضعاف السمع. تتلخص أهداف مشروع برنامج الدراسات العليا في تخصص التربية الخاصة/ دراسات وتعليم الصم بما يلي: 1. إعداد وتهيئة كوادر وطنية متخصصة في تعليم الصم وضعاف السمع، لتحسين مخرجاتهم الأكاديمية، وإكسابهم مهارات الحياة اليومية والاجتماعية. 2. إعداد الكفاءات العلمية اللازمة للمساهمة في العمليات البحثية والتعليمية بهدف إثراء البحث العلمي والأكاديمي، وخصوصا فيما يتعلق بالبحوث العلمية والإجرائية المتخصصة في الصمم. 3. سد احتياجات معاهد وبرامج التربية الخاصة من الكوادر المؤهلة والمتخصصة في تعليم الصم. 4. المساهمة في تطوير وتنمية الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع. 5. المساهمة في تطوير وتنمية الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.
شروط القبول في البرنامج
- أن يكون المتقدّم حاصلًا على درجة البكالوريوس في التَّربية الخاصة، أو في أحد التَّخصُّصات المتعلقة بتقديم الخدمات لذوي الإعاقة (وهي كالتالي: علم النفس –علم الاجتماع –التخاطب وعلاج النطق –العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي- العلاج الوظيفي) بمعدل لا يقل عن 2.75 من5 أو ما يعادلها.
- اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية إن وجد.
- ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.
أهداف البرنامج: |
تتلخص أهداف مشروع برنامج الدراسات العليا في تخصص التربية الخاصة/ دراسات وتعليم الصم بما يلي:
|
أهمية البرنامج وحاجة المجتمع له: |
يمكن تلخيص أهمية إنشاء برنامج الدراسات العليا في التربية الخاصة مسار دراسات وتعليم الصم فيما يلي:
|
الجهات التي يمكن أن تستفيد من البرنامج:
|
البرامج المشابهة للبرنامج المقترح في الجامعات الأخرى المرموقة |
|
المتطلبات الدراسية للدرجة العلمية | |||
عدد وحدات المقررات الإجبارية من داخل القسم | 28 | عدد وحدات المقررات الاختيارية من داخل القسم (إن وجدت) | 0 |
عدد وحدات المقررات الإجبارية من خارج القسم (إن وجدت) | 6 | عدد الوحدات الاختيارية من خارج القسم (إن وجدت) | 0 |
عدد الوحدات الإجمالية | 34 |
| 0 |
قائمة المقررات الدراسية (List of Courses)(يجب أن تكتب المقررات وفق الترتيب التالي: المقررات الإجبارية ثم الاختيارية (إن وجدت) ثم الرسالة أو المشروع البحثي إن وجدت) | |||||||||
رمز ورقم المقرر(Course Code) | اسم المقرر (Course Title) | نوع المقرر | الوحدات الدراسية (Credits) | المتطلب السابق (Prerequisite) | |||||
عربي | English | عربي | English | نظري (Th. | عملي Pr.)) | معتمد (Total) | عربي | English | |
632 نفس |
PSY 632
| مناهج البحث التربوي | Methods of Educational Research |
| 3 |
| 3 | - | - |
603 خاص | SPED 603
| مدخل إلى لغة الإشارة | Introduction to Sign Language |
| 3 |
| 3 | - | - |
604 خاص | SPED 604 | اللغة والصمم | Language and Deafness |
| 3 |
| 3 | - |
|
633 نفس
| PSY 633 | الإحصاء التربوي التطبيقي | Applied Educational Statistics |
| 3 |
| 3 |
|
|
605 خاص | SPED 605
| مدخل إلى الترجمة بلغة الإشارة | Introduction to Sign Language Interpretation |
| 3 |
| 3 | 603 خاص
| SPED 603
|
606 خاص | SPED 606
| القراءة والصمم
| Reading and Deafness
|
| 3 |
| 3 | 604 خاص
| SPED 604
|
607 خاص | SPED 607
| طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للصم وضعاف السمع | Teaching Literacy Skills for DHH |
| 3 |
| 3 | 606 خاص | SPED 606 |
608 خاص | SPED 608
| دراسات وابحاث في مجال الصمم
| Researches in Deafness |
| 3 |
| 3 | 632 خاص 633 خاص | SPED 632 SPED 633
|
609 خاص | SPED 609
| التأهيل السمعي التربوي | Child Aural/Audiologic Rehabilitation |
| 3 |
| 3 | 604 خاص | SPED 604 |
621 خاص | SPED 621
| تصميم دراسة الحالة الواحدة | Single Subject Design |
| 3 |
| 3 |
|
|
631 خاص
| SPED 631
| مشروع بحثي
| Research project
|
|
| 0 | 0 |
|
|
699 خاص | SPED 699 | الرسالة | Thesis |
|
| 0 | 0 |
|
|
حسب لائحة الدراسات العليا خيار الرسالة لا يقل عدد وحداته الدراسية عن 24 وحدة دراسية بدون رسالة، أما خيار المقررات فلا يقل عن 32 وحدة دراسية
خطة الدراسة |
(Material Science)
المستوى الأول: | First Semester | ||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | ||
1 | 632 نفس | مناهج البحث التربوي | Methods of Educational Research | 3 | |
2 | 603 خاص | مدخل إلى لغة الإشارة | Introduction to Sign Language | 3 | |
3 | 604 خاص | اللغة والصمم | Language and Deafness | 3 | |
مجموع الوحدات | 9 |
المستوى الثاني | Second Semester | |||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | |
1 | 633 نفس | الإحصاء التربوي التطبيقي | Applied Educational Statistics | 3 |
2 | 605 خاص | مدخل إلى الترجمة بلغة الإشارة | Introduction to Sign Language Interpretation | 3 |
3 | 606 خاص | القراءة والصمم | Reading and Deafness | 3 |
مجموع الوحدات | 9 |
المستوى الثالث | Third Semester | ||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | ||
1 | 607 خاص | طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للصم وضعاف السمع | Teaching Literacy Skills for DHH | 3 | |
2 | 608 خاص | دراسات وأبحاث في مجال الصمم | Researches in Deafness | 3 | |
3 | 609 خاص | التأهيل السمعي التربوي | Child Aural/Audiologic Rehabilitation | 3 | |
مجموع الوحدات | 9 |
المستوى الرابع | Four Semester | ||||
م | رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | عدد الوحدات | ||
1 | 699 خاص | الرسالة | Thesis | 0 | |
مجموع الوحدات | 7 |
توصيف المقررات |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
632 نفس | مناهج البحث التربوي | 3 |
| |
توصيف المقرر | يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بأساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بأنواع البحث العلمي (أو التربوي) ومنهجياته، وأساليبه، وطرق جمع البيانات، وتحليلها. بالإضافة إلى أن هذا المقرر يساعد الطالب في صياغة أسئلة بحثية تربوية مهمة تناقش قضايا ومشاكل واقعية، ومن ثم اتباع الخطوات المنهجية الصحيحة للوصول إلى نتائج موضوعية. سيتعلم الطالب أيضا، من هذا المقرر مهارات كتابة البحث العلمي ومراجعة الدراسات السابقة وكذلك أخلاقيات البحث العلمي.
مفردات المقرر:
المراجع:
| |||
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Methods of Educational Research | PSY 632 | |
This course provides graduate students with the fundamental knowledge and skills necessary to conduct quality research in education and related social science fields. Upon successful completion of this course, students will be able to understand types of educational research, different research designs, and data analysis and collection techniques. In addition, students will be encouraged to design studies that address important current educational issues, gather and analyze data to shed light on these issues, and derive conclusions based on their analyses.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
603 خاص | مدخل إلى لغة الإشارة | 3 |
| |
توصيف المقرر | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم وأسس لغة الإشارة وثقافة مجتمع الصم. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بالمصطلحات ذات العلاقة بلغة الإشارة وثقافة مجتمع الصم، بالإضافة إلى التعرف على أهم القواعد والأسس التي تميز لغة الإشارة عن غيرها من اللغات المنطوقة. كما يركز هذا المقرر على تعريف الطالب بهوية الأصم وأبرز خصائص وعادات مجتمع الصم.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Introduction to Sign Language (SL) | SPED 603 | |
This course will provide graduate students with an in-depth understanding of concepts related to sign language (SL) and Deaf culture. As well as, it provides students with the historical and theoretical knowledge of SL. This course is an introduction to Saudi Sign Language (SASL), the language used by Deaf people in the KSA. This course will also provide introductory information on Deaf culture, since a language cannot be separated from its culture.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
604 خاص | اللغة والصمم | 3 |
| |
توصيف المقرر |
سيقدم هذا المقرر مقدمة حول اللغة والصمم وتشمل طبيعة اللغة والنظريات حول الصمم وتشمل النظرية الطبية والنظرية الثقافية والقضايا المرتبطة باللغة والصمم. أيضا، سيركز هذا المحور على المواضيع الأساسية للنص وتشمل التراكيب ووظائف النص. بالإضافة الى تراكيب ووظائف واللغات المؤشرة.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Language and Deafness | SPED 604 | |
This course introduces students to language and deafness that include the nature of language and perspective on deafness, and a few issues in language and deafness as well. This course focus on the structure and function of language. In addition, this course focus on the theories and the process of language acquisition in spoken language as well as sign systems.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
633 نفس | الإحصاء التربوي | 3 |
| |
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بمفهوم الإحصاء التربوي وتطبيقاته العملية في إجراء الأبحاث في العلوم التربوية والنفسية، ويتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بالمفاهيم والطرق الأساسية للإحصاء التربوي. واكسابه كذلك مهارات صياغة الفرضيات واختبارها، والطرق الوصفية والأساليب الأنسب لكل فرضية بحثية.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Applied Educational Statistics | PSY 633 | |
This course teaches graduate students introductory concepts in statistics as they apply to the educational research sciences. Upon successful completion of this course, students will have the fundamental knowledge and skills to understand and conduct statistical research in social and behavioral sciences. Students will learn about and be exposed to different types of tests, including hypothesis tests and descriptive and inferential statistics, and develop the ability to select the appropriate statistical procedures.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
605 خاص | مدخل إلى الترجمة بلغة الإشارة | 3 |
| |
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بمفهوم وأسس الترجمة بلغة الإشارة. ويتوقع من الطلاب بعد إكمال هذا المقرر تكوين مفهوم شامل عن الترجمة بلغة الإشارة وأسسها وقواعدها، بالإضافة الى معرف خصائص المترجم المحترف. ومعرفة أنواع واشكال الترجمة الاشارية.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Introduction to Sign Language Interpretation (SLI) | SPED 605 | |
This course will provide graduate students with an in-depth understanding of concepts related to the field of sign language interpretation (SLI). As well as, it provides students with the historical and theoretical knowledge of SLI. This course is an introduction to professional SLI.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
606 خاص | القراءة والصمم | 3 |
| |
توصيف المقرر | مقرر القراءة والصمم سيكون مقدمة حول موضوع الصمم والقراءة، وذلك من خلال استعراض مراحل النمو القرائي والتحديات القرائية التي يواجهها الطفل الأصم في مجالات أكاديمية متعددة. هذا المقرر سيربط النظريات وأحدث الدراسات المستخدمة داخل الصف التعليمي وذلك من خلال تقديم رؤية واسعة وشاملة حول قضايا القراءة والصمم وكيفية التعامل مع التحديات التي تواجه الأطفال الصم في الصف الدراسي. هذا المقرر سيكون مقدمة للمعلم والمعلمة الذين سيقومون بتدريس القراءة وذلك من خلال معرفة الاستراتيجيات الفعالة الممكن استخدامها مع الأطفال الصم.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Reading and Deafness | SPED 606 | |
This course introduces the Reading and Deafness by discussing Reading Development and reading challenging that deaf children struggling with. This course connects theories and research with classroom practice to provide a comprehensive and balanced view of reading and deafness that addresses a broad scope of literacy concepts. classroom resource, the course offers current and future deaf educators with research-based reading instructional practices and techniques for implementing these strategies with students.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
607 خاص | طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للصم وضعاف السمع | 3 |
| |
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا وتدريبهم على مهارات واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للطلاب الصم وضعف السمع، والتعرف على أبرز التحديات القرائية التي تواجه الطلاب الصم وضعاف السمع. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بمهارات وطرق التدريس الفعالة مع الصم وضعاف السمع وفقاً للمنهجيات العلمية المبنية على أساس علمي، وطرق تطبيقها وقياسها بشكل متقن. كما أن الطالب سيتدرب على تصميم منهجية تعليمية لتطوير إحدى مكونات المهارات القرائية وتطبيقها مع الطلاب ميدانياً وفقاً لمنهجيات تصميم الحالة الواحدة.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Teaching Literacy Skills for DHH | SPED 607 | |
This course aims to introduce and train graduate students how to teach literacy skills for deaf and hard of hearing students. As well as, it aims to identify the most important literacy challenges facing deaf and hard of hearing students. The student will also be trained how to design educational instructions and how to teach and assess them effectively. After completion of this course, the student is expected to be familiar with the skills and methods of effective teaching literacy skills with deaf and hard of hearing students based on evidence-based practice.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
608 خاص | دراسات وأبحاث في مجال الصمم | 3 |
| |
توصيف المقرر | يهدف المقرر إلى تنمية اهتمامات الطلبة بالدراسات والأبحاث العلمية في مجال الصمم. وخاصة تلك الدراسات (الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكٌمة والرسائل العلمية) التي تتناول مختلف القضايا والتوجهات الحديثة في تربية وتعليم الصم، مع التركيز على مناهج البحث العلمي الواردة في تلك الدراسات وتدريب الطلاب على تحليلها ونقدها من خلال ما لديهم من مهارات بحثية وإحصائية مع إتاحة الفرصة أمامهم لتقديم الحلول المنهجية المناسبة في حالة وجود خلل منهجي في عناصر تلك الدراسات سواء في مشكلة البحث وما يتبعها من عناصر أخرى مع التأكيد على أهمية أحدث أساليب التوثيق العلمي، بالإضافة إلى فنيات وإجراءات البحث العلمي (مثل أساليب وفنيات البحث العلمي الصادرة عن الجمعية الأمريكية النفسية APA style) .
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Research in Deafness | SPED 608 | |
This course aims to develop students’ interests in studies and scientific research in the area of education of students who are deaf and hard of hearing. Emphasis will be placed on the studies (i.e., scientific articles published in scientific journals and theses) that deal with various issues related to the education of students who are deaf and hard of hearing.. The course focuses on the methods of scientific research in these studies and trains students to analyze and criticize academic work using their research and statistical skills. It also gives students the opportunity to suggest solutions for appropriate methodology if they notice any problems. The course also emphasizes the importance of the latest documentation methods, such as APA style, in scientific research.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
609 خاص | التأهيل السمعي التربوي | 3 |
| |
توصيف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بمعرفة أحدث الطرق والاستراتيجيات لتنمية البقايا السمعية للطلاب الصم الزراعي القوقعة الإلكترونية وضعاف السمع تربوياً. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بالمبادئ الأساسية في التأهيل السمعي التربوي، و معرفة مفهوم الوعي الصوتي (الفونولوجي) و طرق تدريسه و تقييمه، تدريب الصم على الأصوات الكلاميةSpeech Sounds ، معرفة الخيارات التربوية المناسبة للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية و ضعاف السمع. وسيتعرف أيضاً على علاقة العمليات الفونولوجية بمهارات القراءة والكتابة وصعوباتها وقياس وتقويم الفونولوجي.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Child Aural/Audiologic Rehabilitation | SPED 609 | |
The aim of this course is to introduce graduate students to the latest methods and strategies for the development the residual hearing for students of deaf and hard of hearing who have cochlear implants and hard of hearing. After completion of this course, the student is expected to be familiar with the basic principles of educational audio training, understanding the concept of phonological awareness, able to teach and evaluate phonological awareness, training the deaf on speech sounds, knowing the appropriate educational options for children who cochlear implants, and the hard of hearing. Students will also learn about the relationship of phonological processes to reading and writing skills, difficulties, and the measurement and evaluation of phonology.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
621 خاص | تصميم دراسة الحالة الواحدة | 3 |
| |
توصيف المقرر | يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بالتصاميم البحثية ذات الحالة الواحدة وطرق تطبيقها في أبحاث ذوي الإعاقة. ويتوقع من الطلاب في نهاية الفصل الدراسي تكوين مفهوم شامل عن التصاميم البحثية وأنواعها وطرق تحليلها وقياسها، كذلك سيتعرف الطلاب على معايير الصحة والثبات في هذا النوع من الأبحاث وبناء الرسوم البيانية المساعدة والإحصائية.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Single Subject Design | SPED 621 | |
This course provides graduate students with the knowledge and skills necessary for conducting single subject research design. Upon successful completion of this course, students will be able to understand types of single subject research design, and data analysis and collection techniques. In addition, students will be encouraged to design studies that use single subject research design, define behaviors for measurement, describe threats to internal and external validity, construct databases sheets, and evaluate these data using visual inspection procedures, descriptive statistics, and inferential statistics. Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق | |
631 خاص | مشروع بحث | 3 |
| |
توصيف المقرر | يهدف هذا المقرر إلى تدريب طلاب الدراسات العليا على مهارات البحث وكتابة الأبحاث العلمية. في نهاية هذا المقرر، يتوقع من الطلاب أن يكونوا قادرين على إجراء بحث علمي رصين يتضمن خطوات البحث بما فيها؛ تحديد المشكلة البحثية، كتابة السؤال البحثي، إختيار وتحديد المنهج البحثي، جمع البيانات، وتحليلها، ومن ثم تفسيرها. كذلك، يجب على الطلاب كتابة ورقة علمية ونشرها إن أمكن في مجال دراسات وتعليم الصم وضعاف السمع تتضمن جميع مهارات البحث التي اكتسبها الطالب خلال دراسته لمرحلة الماجستير.
مفردات المقرر:
المراجع:
|
Prerequisite | Credits | Course Title | Course Code | |
| 3 | Research project | SPED 631 | |
This course provides graduate students with the skills needed to conceptualize, design, implement, and evaluate a comprehensive career development program in almost any setting in which they may work. Upon successful completion of this course, students will be able to survey an environment, coordinate with business owners, assess individual and organizational needs, apply theory to program design, develop or utilize career interventions, and evaluate program outcomes.
Course Objectives:
| Course Description |
رمز ورقم المقرر | عنوان المقـــــرر | عدد الوحدات | متطلب سابق |
699 خاص | الرسالة | 0 | - |