ماجستير الآداب في التربية الخاصة تخصص تعليم ودراسات الصم وضعاف السمع

وصف عام للبرنامج 

يركز البرنامج على إعداد متخصصين وباحثين في دراسات وتعليم الصم، والذي يقصد به تعليم الطلاب الذين لديهم صمم او ضعف سمعي يتراوح بين البسيط إلى المتوسط، والذين يتم تدريسهم في فصول الدمج بمدارس التعليم العام أو في المعاهد الخاصة بالطلاب الصم وضعاف السمع. تتلخص أهداف مشروع برنامج الدراسات العليا في تخصص التربية الخاصة/ دراسات وتعليم الصم بما يلي: 1. إعداد وتهيئة كوادر وطنية متخصصة في تعليم الصم وضعاف السمع، لتحسين مخرجاتهم الأكاديمية، وإكسابهم مهارات الحياة اليومية والاجتماعية. 2. إعداد الكفاءات العلمية اللازمة للمساهمة في العمليات البحثية والتعليمية بهدف إثراء البحث العلمي والأكاديمي، وخصوصا فيما يتعلق بالبحوث العلمية والإجرائية المتخصصة في الصمم. 3. سد احتياجات معاهد وبرامج التربية الخاصة من الكوادر المؤهلة والمتخصصة في تعليم الصم. 4. المساهمة في تطوير وتنمية الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع. 5. المساهمة في تطوير وتنمية الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

شروط القبول في البرنامج

  1. أن يكون المتقدّم حاصلًا على درجة البكالوريوس في التَّربية الخاصة، أو في أحد التَّخصُّصات المتعلقة بتقديم الخدمات لذوي الإعاقة (وهي كالتالي: علم النفس –علم الاجتماع –التخاطب وعلاج النطق –العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي- العلاج الوظيفي) بمعدل لا يقل عن 2.75 من5 أو ما يعادلها.
  2. اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية إن وجد.
  3. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين عن 60 درجة.

 

 

أهداف البرنامج:

تتلخص أهداف مشروع برنامج الدراسات العليا في تخصص التربية الخاصة/ دراسات وتعليم الصم بما يلي:

  1. إعداد وتهيئة كوادر وطنية متخصصة في تعليم الصم وضعاف السمع، لتحسين مخرجاتهم الأكاديمية، وإكسابهم مهارات الحياة اليومية والاجتماعية.
  2. إعداد الكفاءات العلمية اللازمة للمساهمة في العمليات البحثية والتعليمية بهدف إثراء البحث العلمي والأكاديمي، وخصوصا فيما يتعلق بالبحوث العلمية والإجرائية المتخصصة في الصمم.
  3. سد احتياجات معاهد وبرامج التربية الخاصة من الكوادر المؤهلة والمتخصصة في تعليم الصم.
  4. المساهمة في تطوير وتنمية الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب الصم وضعاف السمع.
  5. المساهمة في تطوير وتنمية الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

أهمية البرنامج وحاجة المجتمع له:

يمكن تلخيص أهمية إنشاء برنامج الدراسات العليا في التربية الخاصة مسار دراسات وتعليم الصم فيما يلي:

  1. يساهم هذا البرنامج في تحسين مهارات وقدرات معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع الذين على رأس العمل.
  2. يركز البرنامج على تطوير قدرات ومهارات معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع على تدريس المهارات القرائية والتي تعتبر من أهم المشكلات التعليمية التي تعاني منها هذه الفئة من الطلاب.
  3. يركز البرنامج على تطوير واكتساب مهارات نوعية في مجال لغة الإشارة والترجمة بلغة الإشارة.
  4. يركز البرنامج على النظريات والتوجهات الحديثة في مجال دراسات وتعليم الصم.
  5. عدم توفر مثل المقررات النوعية المطروحة في هذا البرنامج مقارنة ببرامج الماجستير المطروحة حاليًا على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية والجامعات العربية، علما أن هذا التخصص مطروحًا على مستوى الجامعات العريقة في الدول الغربية، مثل جامعة جالوديت، وجامعة لامار، وجامعة بولستيت، وجامعة كاليفورنيا ستيت.
  6. توفر الكادر من أعضاء هيئة التدريس الموجودين حالياً وأيضا هناك عدد كبير من المبتعثين والمبتعثات الذين أغلبهم على وشك التخرج والذي يؤكد القدرة على استحداث برنامج ماجستير متميز على مستوى الوطن العربي.
  7. حرص كلية التربية بالخرج على القيام بدورها في خدمة المجتمع بشكل متكامل، من خلال توفير الكوادر المتميزة في التخصصات النوعية التي يحتاجها المجتمع مجال التربية الخاصة بالمملكة.
  8. توجه الجامعات السعودية لقبول الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج خاصة بهم في مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس مثل برامج الصم في كل من جامعة الملك سعود والجامعة العربية المفتوحة، مما يؤكد احتياج الجامعات لمثل هذا التخصص.
  9. توجه الوزارة والجامعات لتقليل أعداد الطلاب الخريجين في درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة وزيادة أعداد القبول في برامج الدراسات العليا.

الجهات التي يمكن أن تستفيد من البرنامج:

  1. وزارة التعليم.
  2. الجامعات.
  3. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  4. جمعيات ومراكز التربية الخاصة.
  5. القطاع الخاص (مراكز التأهيل).

البرامج المشابهة للبرنامج المقترح في الجامعات الأخرى المرموقة

  • Ball State University (USA)
  • California State University (USA)
  • Ohio State University (USA)
  • Kent State University (USA)
  • Gallaudet University (USA)
  • Lamar University (USA)

 

 

المتطلبات الدراسية للدرجة العلمية

عدد وحدات المقررات الإجبارية من داخل القسم

28

عدد وحدات المقررات الاختيارية من داخل القسم (إن وجدت)

0

عدد وحدات المقررات الإجبارية من خارج القسم (إن وجدت)

6

عدد الوحدات الاختيارية من خارج القسم

 (إن وجدت)

0

عدد الوحدات الإجمالية

34

 

0

 

قائمة المقررات الدراسية (List of Courses)

(يجب أن تكتب المقررات وفق الترتيب التالي: المقررات الإجبارية ثم الاختيارية (إن وجدت) ثم الرسالة أو المشروع البحثي إن وجدت)

رمز ورقم المقرر

 (Course Code)

اسم المقرر (Course Title)

نوع المقرر

الوحدات الدراسية (Credits)

المتطلب السابق (Prerequisite)

عربي

English

عربي

English

نظري (Th.

عملي Pr.))

معتمد (Total)

عربي

English

632 نفس

 

PSY 632

 

 

مناهج البحث التربوي

Methods of Educational Research

 

3

 

3

-

-

603 خاص

SPED 603

 

مدخل إلى لغة الإشارة

Introduction to Sign Language

 

3

 

3

-

-

604 خاص

SPED 604

اللغة والصمم

Language and Deafness

 

3

 

3

-

 

633 نفس

 

PSY 633

الإحصاء التربوي التطبيقي

Applied Educational Statistics

 

3

 

3

 

 

605 خاص

SPED 605

 

مدخل إلى الترجمة بلغة الإشارة

Introduction to Sign Language Interpretation

 

3

 

3

603 خاص

 

SPED 603

 

606 خاص

SPED 606

 

القراءة والصمم

 

Reading and Deafness

 

 

 

3

 

3

604 خاص

 

SPED 604

 

607 خاص

SPED 607

 

طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للصم وضعاف السمع

Teaching Literacy Skills for DHH

 

3

 

3

606 خاص

SPED 606

 

608 خاص

SPED 608

 

دراسات وابحاث في

مجال الصمم

 

 

Researches  in Deafness

 

3

 

3

632 خاص

633 خاص

SPED 632

SPED 633

 

609 خاص

SPED 609

 

التأهيل السمعي التربوي

Child Aural/Audiologic Rehabilitation

 

3

 

3

604 خاص

SPED 604

 

621 خاص

SPED 621

 

تصميم دراسة الحالة الواحدة

Single Subject Design 

 

3

 

3

 

 

631 خاص

 

SPED 631

 

مشروع بحثي

 

Research project

 

 

 

0

0

 

 

699 خاص

SPED 699

الرسالة

Thesis

 

 

0

0

 

 

 

حسب لائحة الدراسات العليا خيار الرسالة لا يقل عدد وحداته الدراسية عن 24 وحدة دراسية بدون رسالة، أما خيار المقررات فلا يقل عن 32 وحدة دراسية

 

خطة الدراسة

(Material Science)

المستوى الأول:

First Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

632 نفس

مناهج البحث التربوي

Methods of Educational Research

3

2

603 خاص

مدخل إلى لغة الإشارة

Introduction to Sign Language

3

3

604 خاص

اللغة والصمم

Language and Deafness

3

مجموع الوحدات

9

 

المستوى الثاني

Second Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

633 نفس

الإحصاء التربوي التطبيقي

Applied Educational Statistics

3

2

605 خاص

مدخل إلى الترجمة بلغة الإشارة

Introduction to Sign Language Interpretation

3

3

606 خاص

القراءة والصمم

Reading and Deafness

3

مجموع الوحدات

9

 

المستوى الثالث

Third Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

607 خاص

طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للصم وضعاف السمع

Teaching Literacy Skills for DHH

3

2

608 خاص

دراسات وأبحاث في مجال الصمم

Researches in Deafness

3

3

609 خاص

التأهيل السمعي التربوي

Child Aural/Audiologic Rehabilitation

3

مجموع الوحدات

9

 

المستوى الرابع

Four Semester

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

699 خاص

الرسالة

Thesis

0

مجموع الوحدات

7

 


 

توصيف المقررات

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

632 نفس

مناهج البحث التربوي

3

 

توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بأساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بأنواع البحث العلمي (أو التربوي) ومنهجياته، وأساليبه، وطرق جمع البيانات، وتحليلها. بالإضافة إلى أن هذا المقرر يساعد الطالب في صياغة أسئلة بحثية تربوية مهمة تناقش قضايا ومشاكل واقعية، ومن ثم اتباع الخطوات المنهجية الصحيحة للوصول إلى نتائج موضوعية. سيتعلم الطالب أيضا، من هذا المقرر مهارات كتابة البحث العلمي ومراجعة الدراسات السابقة وكذلك أخلاقيات البحث العلمي.

 

مفردات المقرر:

  • أهداف وأنواع البحث العلمي (الكمية والوصفية).
  • مناهج البحث العلمي (المناهج التجريبية وغير التجريبية).
  • صياغة الأسئلة البحثية.
  • طريق تجميع وكتابة الدراسات السابقة.
  • بناء وتحقيق أدوات البحث العلمي (استبانة، اختبارات معيارية، إلخ)
  • تحليل البيانات وكتابة النتائج.
  • أخلاقيات البحث العلمي (الملكية الفكرية، سرية البيانات، وعدم التحيز).
  • مهارات الكتابة الأكاديمية (الاقتباس والتوثيق وكتابة المراجع).

 

المراجع:

  • إبراهيم، محمد، أبو زيد، عبدالباقي. (2007). مهارات البحث التربوي. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  • صلاح، سمير وآخرون. (2007). مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. الكويت: مكتبة الفلاح.
  • ردادي، عبدالله سليمان. (2008). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. الرياض: مكتبة الرشد.
  • ذوقان، عبيدات وآخرون. (2003). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار مجدلاني
  •  
     

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Methods of Educational Research

PSY 632

 

This course provides graduate students with the fundamental knowledge and skills necessary to conduct quality research in education and related social science fields. Upon successful completion of this course, students will be able to understand types of educational research, different research designs, and data analysis and collection techniques. In addition, students will be encouraged to design studies that address important current educational issues, gather and analyze data to shed light on these issues, and derive conclusions based on their analyses.

 

Course Objectives:

  • Identify purposes and types of educational research (quantitative and qualitative)
  • Identify research designs (experimental, quasi experimental, and nonexperimental)
  • Identify steps to carry out a research study
  • Select and develop research questions
  • Conduct literature reviews
  • Develop and validate assessment instruments (e.g., surveys and pre- and post-tests)
  • Determine different ways to analyze data
  • Review ethical issues in educational research
  • Use APA writing style

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

 603 خاص

مدخل إلى لغة الإشارة

3

 

توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم وأسس لغة الإشارة وثقافة مجتمع الصم. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بالمصطلحات ذات العلاقة بلغة الإشارة وثقافة مجتمع الصم، بالإضافة إلى التعرف على أهم القواعد والأسس التي تميز لغة الإشارة عن غيرها من اللغات المنطوقة. كما يركز هذا المقرر على تعريف الطالب بهوية الأصم وأبرز خصائص وعادات مجتمع الصم.

 

مفردات المقرر:

  •  
    • لمحة تاريخية عن لغة الإشارة الامريكية وثقافة مجتمع الصم الأمريكي.
    • دور العالم وليام ستوكي (William Stokoe) في لغة الإشارة وأبرز أبحاثه حولها.
    • لمحة تاريخية عن الإشارة العربية وقواميس الاتحاد العربي للصم.
    • لمحة تاريخية عن لغة الإشارة السعودية وثقافة مجتمع الصم السعودي.
    • بعض الأساطير والخرافات حول لغة الإشارة.
    • بعض قواعد وأسس لغة الإشارة.
    • خصائص وعادات مجتمع الصم.
    • القوانين والجمعيات والمنظمات الداعمة للغة الإشارة (محليا، وعربيا، ودوليا).
    • دراسات وأبحاث حول لغة الإشارة.

 

المراجع:

  • التركي، يوسف. (2008). ثقافة مجتمع الصم. الرياض: مكتبة جرير.
  • الجمعية السعودية للإعاقة السمعية. (2018). قاموس لغة الإشارة السعودية. الرياض: الجمعية السعودية للإعاقة السمعية.
  • Alamri, A. (2017). Saudi Sign Language Interpreters: Their Attitudes Towards Professional Sign Language Interpretation (Unpublished Dissertations). Lamar University, USA.
  • Leigh, I., Andrews, J. & Harris, R. (2018). Deaf culture: Exploring Deaf communities in the United States. San Diego, CA: Plural Publishing.
  • Padden, C., & Humphries, T. (2005). Inside Deaf culture. Cambridge, MA: Harvard University Press.
  • Stokoe, W. C. (2005). Sign language structure: An outline of the visual communication systems of the American Deaf. Journal of Deaf studies and Deaf education, 10(1), 3-37. doi:10.1093/deafed/eni001

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Introduction to Sign Language (SL)

SPED 603

This course will provide graduate students with an in-depth understanding of concepts related to sign language (SL) and Deaf culture. As well as, it provides students with the historical and theoretical knowledge of SL. This course is an introduction to Saudi Sign Language (SASL), the language used by Deaf people in the KSA. This course will also provide introductory information on Deaf culture, since a language cannot be separated from its culture.   

 

Course Objectives:

  • History of American Sign Language (ASL) and Deaf culture.
  • William Stokoe’s works about SL.
  • History of Arabic Sign and AFD’s dictionaries.
  • History of SASL and Saudi Deaf culture.
  • Myths and misconceptions about SL.
  • Characteristics of Deaf community.
  • Legislative actions and professional organizations for SL.
  • Researches in SL.

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

604 خاص

اللغة والصمم

3

 

توصيف المقرر

 

سيقدم هذا المقرر مقدمة حول اللغة والصمم وتشمل طبيعة اللغة والنظريات حول الصمم وتشمل النظرية الطبية والنظرية الثقافية والقضايا المرتبطة باللغة والصمم. أيضا، سيركز هذا المحور على المواضيع الأساسية للنص وتشمل التراكيب ووظائف النص. بالإضافة الى تراكيب ووظائف واللغات المؤشرة.

 

مفردات المقرر:

  • نظريات اللغة والصمم.
  • التراكيب اللغوية ووظائف النص.
  • وظائف اللغة واستخداماتها.
  • مراحل اكتساب اللغة المنطوقة.
  • الأنظمة الإشارية ولغة الإشارة العربية والسعودية.
  • القراءة.
  • الكتابة.
  • تعلم وتعليم اللغة.
  • تقييم اللغة.

 

المراجع:

  • Paul, P. V. (2009). Language and deafness (4th ed). Sudbury, MA: Jones and Bartlett  Publishers, LLC. Quigley, S. P. (1977). The language structure of deaf children. Volta Review, 79, 2, 73-84.

 

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Language and Deafness

SPED 604

 

This course introduces students to language and deafness that include the nature of language and perspective on deafness, and a few issues in language and deafness as well. This course focus on the structure and function of language. In addition, this course focus on the theories and the process of language acquisition in spoken language as well as sign systems.

 

Course Objectives:

  • perspective on deafness (clinical and cultural perspective).
  • structure of language (sound system, the structure of sentences, and the structure of words).
  • communication, social interaction, and identity.
  • Saudi & Arabic sign language
  • Reading
  • Writing
  • Teachability  and Learnability of language.
  • Language assessment

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

633 نفس

الإحصاء التربوي

3

 

توصيف المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بمفهوم الإحصاء التربوي وتطبيقاته العملية في إجراء الأبحاث في العلوم التربوية والنفسية، ويتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بالمفاهيم والطرق الأساسية للإحصاء التربوي. واكسابه كذلك مهارات صياغة الفرضيات واختبارها، والطرق الوصفية والأساليب الأنسب لكل فرضية بحثية.  

 

مفردات المقرر:

  • التعرف على مبادئ الإحصاء العامة وتطبيقاتها التربوية.
  • التعرف على مفاهيم الإحصاء التربوي (الجداول التكرارية والرسومات البيانية، مقاييس التشتت، مقاييس النزعة المركزية، العينات، معاملات الارتباط والانحدار).
  • نظرية الاحتمالات الإحصائية وتطبيقاتها الرياضية (التوزيع الطبيعي، التوزيع الثنائي، التوزيعات الخاصة).
  • تفسير النتائج الإحصائية الوصفية.
  • اختبار الفرضيات.
  • الأساليب الإحصائية لاختبار الفرضيات.
  • تحليل البيانات الإحصائية.
  • الاختبارات الإحصائية: اختبار (t. Test) واختبار (Z. Test) اختبار/ مربع كاي (Chi-Square).

 

المراجع:

  • الشافعي، شريف فتحي (2006) الدليل العلمي للتحليل الإحصائي باستخدام SPSS 1 ، دار الكتب العلمية، القاهرة.
  • زكريا الشربينى وآخرون 2002 (الإحصاء الوصفي والاستدلالي في علم النفس والتربية والاجتماع SPSS  . جدة مكتبة الشقري
  • Kaufhold, J. A. (2007). Basic Statistics For Educational Research. New York, iUniverse Inc.
  • Field, A. P. (2009). Discovering statistics using SPSS (third edition). London: Sage publications.

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Applied Educational Statistics

PSY 633

 

This course teaches graduate students introductory concepts in statistics as they apply to the educational research sciences. Upon successful completion of this course, students will have the fundamental knowledge and skills to understand and conduct statistical research in social and behavioral sciences. Students will learn about and be exposed to different types of tests, including hypothesis tests and descriptive and inferential statistics, and develop the ability to select the appropriate statistical procedures.

 

Course Objectives:

  • Define the role of descriptive and inferential statistics within quantitative research methodology
  • Learn the most important concepts in statistics (frequency distributions and graphing, measures of central tendency, measures of variation, comparison of sample means, correlations, sampling and probability, power and sample size, simple regression, chi-square tests)
  • Learn about probability distribution (e.g., normal distribution and binomial distribution)
  • Describe quantitative results using descriptive statistics
  • Use inferential statistics to test hypotheses
  • Design research hypotheses for testing
  • Plan and carry out basic statistical analyses of research data
  • Conduct statistical tests (z-tests, t-tests, chi-Square)

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

605 خاص

مدخل إلى الترجمة بلغة الإشارة

3

 

توصيف المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بمفهوم وأسس الترجمة بلغة الإشارة. ويتوقع من الطلاب بعد إكمال هذا المقرر تكوين مفهوم شامل عن الترجمة بلغة الإشارة وأسسها وقواعدها، بالإضافة الى معرف خصائص المترجم المحترف. ومعرفة أنواع واشكال الترجمة الاشارية.

 

مفردات المقرر:

  • لمحة تاريخية عن الترجمة بلغة الإشارة الامريكية.
  • لمحة تاريخية عن الترجمة بلغة الإشارة السعودية.
  • الكفايات اللازمة لمترجم لغة الإشارة المحترف.
  • المواضع/المواقع المختلفة للترجمة بلغة الإشارة.
  • قواعد السلوك المهني وأخلاقيات مهنة الترجمة بلغة الإشارة.
  • الشهادات المهنية والية اعتماد مترجم لغة الإشارة المحترف.
  • القوانين والجمعيات والمنظمات الداعمة لمهنة الترجمة بلغة الإشارة (محليا، عربيا، دوليا).
  • دراسات وأبحاث حول الترجمة ومترجمي لغة الإشارة.

 

المراجع:

  • التركي، يوسف. (2009). مترجمو لغة الإشارة. الرياض: مكتبة جرير.
  • العمري، عبدالهادي. (2009). الكفايات اللازمة لمترجمي لغة الإشارة من وجهة نظر الصم والمترجمين في المملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير). جامعة الملك سعود، الرياض.
  • Alamri, A. (2017). Saudi Sign Language Interpreters: Their Attitudes Towards Professional Sign Language Interpretation (Unpublished Dissertations). Lamar University, USA.
  • Humphrey, J. H. & Alcom, B., J. (2007). So you want to be an interpreter? An introduction to sign language interpreting. Renton, WA: H & H Publishing Co, Inc.
  • Roy, C. B., & Napier, J. (Eds). (2015). The sign language interpreting studies Reader. Philadelphia, PA: John Benjamin Publishing Company.

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Introduction to Sign Language Interpretation (SLI)

SPED 605

 

This course will provide graduate students with an in-depth understanding of concepts related to the field of sign language interpretation (SLI). As well as, it provides students with the historical and theoretical knowledge of SLI. This course is an introduction to professional SLI.

 

Course Objectives:

  • History of SLI in the USA.
  • History of SLI in the KSA.
  • Adequate competencies required for the professional SLIs.
  • Professional SLIs Work Settings.
  • Code of professional conduct (CPC) for the professional SLIs.
  • Accreditation of professional SLIs.
  • Legislative actions and professional organizations for SLIs.
  • Researches in SLI. 

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

606 خاص

القراءة والصمم

3

 

توصيف المقرر

مقرر القراءة والصمم سيكون مقدمة حول موضوع الصمم والقراءة، وذلك من خلال استعراض مراحل النمو القرائي والتحديات القرائية التي يواجهها الطفل الأصم في مجالات أكاديمية متعددة. هذا المقرر سيربط النظريات وأحدث الدراسات المستخدمة داخل الصف التعليمي وذلك من خلال تقديم رؤية واسعة وشاملة حول قضايا القراءة والصمم وكيفية التعامل مع التحديات التي تواجه الأطفال الصم في الصف الدراسي. هذا المقرر سيكون مقدمة للمعلم والمعلمة الذين سيقومون بتدريس القراءة وذلك من خلال معرفة الاستراتيجيات الفعالة الممكن استخدامها مع الأطفال الصم.

 

مفردات المقرر:

  • النظريات الأساسية في تعليم القراءة.
  • الفهم القرائي.
  • الإدراك الصوتي (الفونيمي)
  • الصوتيات (الفونيكس)
  • المفردات.
  • الطلاقة القرائية
  • نظرية التشابه النوعي.

 

المراجع:

  • Trezek, B. J., Wang, Y., & Paul, P. V. (2010). Reading and deafness: Theory, research, and practice. Clifton Park, NY: Delmar/Cengage Learning.
  • Paul, P. V. (1998). Literacy and deafness: The development of reading, writing, and literate thought. Boston, MA: Allyn and Bacon.
  • Trezek, B. J., Wang, Y., & Paul, P. V. (2011). Processes and components of reading.  In M. Marschark & P. Spencer (Eds.), Handbook of deaf studies, language, and education (vol. 1, 2nd ed.) (pp. 99-114).  New York, NY:  Oxford University Press.
  • McAnally, P. L., Rose, S., & Quigley, S. P. (2007). Reading practices with deaf learners (2nd ed.). Austin, TX: Pro Ed.
  • Strassman, B. K. (1997). Metacognition and reading in children who are deaf: A review of the research. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 2(3), 140-149.
  • Raphael, T.E., & Au, K.H. (2001). SuperQAR for testwise  students: Teacher resource guide, Guide 6. Chicago: McGraw-Hill/Wright.
  • Paul, P. V. (2012). Qualitative similarity hypothesis. In P. Paul & D. Moores (Eds.), Deaf epistemologies: Multiple perspectives on the acquisition of knowledge (pp. 179-198). Washington, DC: Gallaudet University Press.

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Reading and Deafness

SPED 606

This course introduces the Reading and Deafness by discussing Reading Development and reading challenging that deaf children struggling with. This course connects theories and research with classroom practice to provide a comprehensive and balanced view of reading and deafness that addresses a broad scope of literacy concepts. classroom resource, the course offers current and future deaf educators with research-based reading instructional practices and techniques for implementing these strategies with students.

 

Course Objectives:

  • Major Perspectives on Reading
  • Reading Comprehension
  • Phonemic Awareness
  • Phonics
  • Vocabulary
  • Fluency
  • Qualitative similarity hypothesis (QSH)

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

607 خاص

طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للصم وضعاف السمع

3

 

توصيف المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا وتدريبهم على مهارات واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية للطلاب الصم وضعف السمع، والتعرف على أبرز التحديات القرائية التي تواجه الطلاب الصم وضعاف السمع. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بمهارات وطرق التدريس الفعالة مع الصم وضعاف السمع وفقاً للمنهجيات العلمية المبنية على أساس علمي، وطرق تطبيقها وقياسها بشكل متقن. كما أن الطالب سيتدرب على تصميم منهجية تعليمية لتطوير إحدى مكونات المهارات القرائية وتطبيقها مع الطلاب ميدانياً وفقاً لمنهجيات تصميم الحالة الواحدة.

 

مفردات المقرر:

  •  
    • المشكلات القرائية لدى الصم وضعاف السمع.
    • طرق واستراتيجيات تدريس المهارات القرائية.
    • طرق قياس كل مهارة قرائية.
    • طرق التواصل المتنوعة وخصائص كل طريقة.
    • تصميم منهجيات استراتيجيات تعليمية فعّالة.

 

المراجع:

  • Trezek, B. J., Wang, Y., & Paul, P. V. (2010). Reading and deafness: Theory, research, and practice. Clifton Park, NY: Delmar/Cengage Learning.
  • Paul, P. V. (2009). Language and deafness (4th ed). Sudbury, MA: Jones and Bartlett  Publishers, LLC.
  • National Reading Panel (U.S.), & National Institute of Child Health and Human  Development (U.S.). (2000). Report of the National Reading Panel: Teaching children to read: An evidence-based assessment of the scientific research literature on reading and its implications for reading instruction: Reports of the subgroups. Washington, D.C.: National Institute of Child Health and Human Development, National Institutes of Health.
  • Luckner, J., Sebald, A., Cooney, J., Young, J., & Muir, S. (2005/2006). An examination of the evidence-based literacy research in deaf education. American Annals of the Deaf, 150(5), 443–56. 

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Teaching Literacy Skills for DHH

SPED 607

 

This course aims to introduce and train graduate students how to teach literacy skills for deaf and hard of hearing students. As well as, it aims to identify the most important literacy challenges facing deaf and hard of hearing students. The student will also be trained how to design educational instructions and how to teach and assess them effectively. After completion of this course, the student is expected to be familiar with the skills and methods of effective teaching literacy skills with deaf and hard of hearing students based on evidence-based practice.

 

Course Objectives:

  • Reading problems of deaf and hard of hearing.
  • Methods and strategies for teaching literacy skills.
  • Measuring each literacy skill.
  • Identifying communication methods and characteristics of each method.
  • Design effective educational instructional strategies.

 

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

608 خاص

دراسات وأبحاث في مجال الصمم

3

 

توصيف المقرر

يهدف المقرر إلى تنمية اهتمامات الطلبة بالدراسات والأبحاث العلمية في مجال الصمم. وخاصة تلك الدراسات (الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكٌمة والرسائل العلمية) التي تتناول مختلف القضايا والتوجهات الحديثة في تربية وتعليم الصم، مع التركيز على مناهج البحث العلمي الواردة في تلك الدراسات وتدريب الطلاب على تحليلها ونقدها من خلال ما لديهم من مهارات بحثية وإحصائية مع إتاحة الفرصة أمامهم لتقديم الحلول المنهجية المناسبة في حالة وجود خلل منهجي في عناصر تلك الدراسات سواء في مشكلة البحث وما يتبعها من عناصر أخرى مع التأكيد على أهمية أحدث أساليب التوثيق العلمي، بالإضافة إلى فنيات وإجراءات البحث العلمي (مثل أساليب وفنيات البحث العلمي الصادرة عن الجمعية الأمريكية النفسية APA style) .

 

مفردات المقرر:

  • مراجعة الدراسات ذات العلاقة بتربية وتعليم الصم وضعاف السمع.
  • نقد الدراسات التي تم حصرها.
  • تحديات البحث في مجال تعليم الصم وضعاف السمع.
  • استعراض طريقة إعداد رسائل الماجستير واختيار مواضيعها.

 

المراجع:

  • Allen, T., Letteri, A., Choi, S., & Dang, D. (2014). Early visual language exposure andemergent literacy in preschool deaf children: Findings from a national longitudinal study. American Annals of the Deaf, 159(4), 346–358.
  • Antia S., Stinson M.S. (1999). Some conclusions on the education of deaf and hard-of- hearing students in inclusive settings. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 4, 246–248.
  • National Reading Panel. (2000). Report of the National Reading Panel: Teaching children to read—an evidence-based assessment of the scientific research literature on reading and its implications for reading instruction. Jessup, MD: National Institute for Literacy at EDPubs.
  • Paul, P., & Lee, C.  (2010). The Qualitative similarity hypothesis. American Annals of the Deaf, 154 (5), 456-462.
  • Paul, P., Wang, Y., Trezek, B., & Luckner, J. (2009).  Phonology is necessary, but not    sufficient: A rejoinder.  American Annals of the Deaf, 154(4), 346-356.
  • Perfetti, C. & Adolf, S. (2012). Reading comprehension: A conceptual framework from word meaning to text meaning. In J. Sabatini, E. Albro, & T. O’Reilly (Eds.),  Measuring up: Advances in how to assess reading ability. Lanham, MD: Rowman  & Littlefield.
  • Trezek, B., Wang, Y. & Paul, P. (2010). Reading and deafness: Theory, research and practice. Clifton Park, New York: Cengage Learning.

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Research in Deafness

SPED 608

This course aims to develop students’ interests in studies and scientific research in the area of education of students who are deaf and hard of hearing. Emphasis will be placed on the studies (i.e., scientific articles published in scientific journals and theses) that deal with various issues related to the education of students who are deaf and hard of hearing.. The course focuses on the methods of scientific research in these studies and trains students to analyze and criticize academic work using their research and statistical skills. It also gives students the opportunity to suggest solutions for appropriate methodology if they notice any problems. The course also emphasizes the importance of the latest documentation methods, such as APA style, in scientific research.

 

Course Objectives:

  • Review studies related to the education of students who are deaf and hard of hearing.
  • Criticism of selected studies.
  • Research challenges in the area of the education of students who are deaf and hard of hearing.
  • Review the research process from choosing topics through writing theses.

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

609 خاص

التأهيل السمعي التربوي

3

 

توصيف المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بمعرفة أحدث الطرق والاستراتيجيات لتنمية البقايا السمعية للطلاب الصم الزراعي القوقعة الإلكترونية وضعاف السمع تربوياً. يتوقع من الطالب بعد إكمال هذا المقرر الإلمام بالمبادئ الأساسية في التأهيل السمعي التربوي، و معرفة مفهوم الوعي الصوتي (الفونولوجي) و طرق تدريسه و تقييمه، تدريب الصم على الأصوات الكلاميةSpeech Sounds ، معرفة الخيارات التربوية المناسبة للأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية و ضعاف السمع. وسيتعرف أيضاً على علاقة العمليات الفونولوجية بمهارات القراءة والكتابة وصعوباتها وقياس وتقويم الفونولوجي.

 

مفردات المقرر:

 

  • التدريب الفونولوجي.
  • اللغة وعلاقتها بالعمليات الفونولوجية.
  • زراعة القوقعة والتطور السمعي.
  • الخيارات التربوية لتأهيل الصم زارعي القوقعة وضعاف السمع سمعياً وكلامياً.

 

المراجع:

 

  • عبد الحي، محمد (08 20) الإعاقة السمعية وبرامج إعادة التأهيل. دار الكتب الجامعي، العين.
  • أبو الديار، مسعد نجاح، جاد البحيري، نادية طيبة، عبدالستار محفوظي، جون ايفرات، (٢٠١٢) العمليات الفونولوجية و صعوبات القراءة و الكتابة. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
  • Alasim, Khalid & Alqraini, Faisl .(2018) Do d/Deaf Children Need Access to Spoken Phonology in Learning to Read? Looking for Evidences in Reviewing Literature.  

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Child Aural/Audiologic Rehabilitation

SPED 609

 

The aim of this course is to introduce graduate students to the latest methods and strategies for the development the residual hearing for students of deaf and hard of hearing who have cochlear implants and hard of hearing. After completion of this course, the student is expected to be familiar with the basic principles of educational audio training, understanding the concept of phonological awareness, able to teach and evaluate phonological awareness, training the deaf on speech sounds, knowing the appropriate educational options for children who cochlear implants, and the hard of hearing. Students will also learn about the relationship of phonological processes to reading and writing skills, difficulties, and the measurement and evaluation of phonology.

 

Course Objectives:

 

  • Phonological training.
  • Language and its relationship to the processes of the phonological.
  • Cochlear implantation and audio development.
  • Educational options for the rehabilitation of the deaf who have cochlear implants and hard of hearing audiologically and verbally.

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

621 خاص

تصميم دراسة الحالة الواحدة

3

 

توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بالتصاميم البحثية ذات الحالة الواحدة وطرق تطبيقها في أبحاث ذوي الإعاقة. ويتوقع من الطلاب في نهاية الفصل الدراسي تكوين مفهوم شامل عن التصاميم البحثية وأنواعها وطرق تحليلها وقياسها، كذلك سيتعرف الطلاب على معايير الصحة والثبات في هذا النوع من الأبحاث وبناء الرسوم البيانية المساعدة والإحصائية.

 

مفردات المقرر:

  • مفهوم تصاميم الأبحاث ذات الحالة الواحدة والأسس العلمية لاستخدامها.
  • صياغة الأسئلة البحثية الصحيحة والمناسبة عند استخدام هذا النوع من الأساليب البحثية.
  • التعرف على طرق وأساليب قياس السلوكيات القابلة للملاحظة.
  • التعرف على أنواع الأبحاث ذات التصميم الواحد (ِAB، التصميم العكسي، الخطوط القاعدية المتعددة.
  • التعرف على متطلبات وميزات تصاميم الأبحاث ذات الحالة الواحدة ومواطن القصور فيها.
  • التعرف على معايير الصدق الداخلي والخارجي ومعايير الثبات.
  • التعرف على خصائص بيانات الأبحاث ذات الحالة الواحدة وطرق بناء الرسوم البيانية.
  • التعرف على طرق وأساليب تحليل البيانات الإحصائية والرسوم البيانية في هذا النوع من الأبحاث.

 

المراجع:

  • بندر العتيبي (2012) تصاميم الحالة الواحدة في البيئات التربوية والمجتمعية. دار الناشر الدولي.

 

  • Kazdin, A. E. (2011) Single case experimental designs: Strategies for studying behavior change (2nd ed.). Boston, MA: Allyn & Bacon.
  • Kratochwill, T. R. (Ed.). (2013). Single subject research: Strategies for evaluating change. Academic Press.

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Single Subject Design

SPED 621

This course provides graduate students with the knowledge and skills necessary for conducting single subject research design. Upon successful completion of this course, students will be able to understand types of single subject research design, and data analysis and collection techniques. In addition, students will be encouraged to design studies that use single subject research design, define behaviors for measurement, describe threats to internal and external validity, construct databases sheets, and evaluate these data using visual inspection procedures, descriptive statistics, and inferential statistics.

Course Objectives:

  • Describe and apply the logic, foundations, and rationale of single subject research
  • Formulate research questions for single subject studies from the literature and experience.
  • Define behaviors for measurement and describe methods for measuring those behaviors
  • Describe the requirements, advantages, uses, and limitations of single subject design
  • Demonstrating designs, including the reversal design, multiple baseline designs, multiple probe design, changing criterion design, and combination of these designs.
  • Describe threats to internal validity and describe methods for minimizing and controlling for the effects of extraneous variables.
  • Describe the characteristics of data and display data graphically.
  • Conduct formative and summative evaluations of data using visual inspection procedures, descriptive statistics, and inferential statistics.
  • Describe the case for external validity of single subject studies.
  • Write the introduction, methods, and data analysis procedures for single subject studies.

Course Description

 

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

631 خاص

مشروع بحث

3

 

توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تدريب طلاب الدراسات العليا على مهارات البحث وكتابة الأبحاث العلمية. في نهاية هذا المقرر، يتوقع من الطلاب أن يكونوا قادرين على إجراء بحث علمي رصين يتضمن خطوات البحث بما فيها؛ تحديد المشكلة البحثية، كتابة السؤال البحثي، إختيار وتحديد المنهج البحثي، جمع البيانات، وتحليلها، ومن ثم تفسيرها. كذلك، يجب على الطلاب كتابة ورقة علمية ونشرها إن أمكن في مجال دراسات وتعليم الصم وضعاف السمع تتضمن جميع مهارات البحث التي اكتسبها الطالب خلال دراسته لمرحلة الماجستير.

 

مفردات المقرر:

  • القراءة والبحث في الدراسات والمراجع العلمية
  • تحديد المشكلة وكتابة الأسئلة البحثية
  • اختبار وتحديد المنهج العلمي المناسب
  • تصميم وتطوير أدوات البحث
  • جمع البيانات وتحليلها
  • كتابة النتائج وتفسيرها
  • كتابة البحث العلمي
  • مهارات النشر والعرض

 

المراجع:

  • القحطاني، عبدالمحسن. (2018). تصميم البحوث. الكويت: دار المسلية.

 

  • Gall, M. D., Gall, J. P., & Borg, W. R. (2010). Applying educational research: How to read, do, and use research to solve problems of practice. Boston, MA: Pearson.
  • Gay, L. R. (1992). Educational research: Competencies for analysis and application (4th ed.). New York, NY: Merrill.
  • Gay, L. R., Mills, G. W., & Airasian, P. W. (2014). Educational research: Competencies for analysis and applications (10th ed.). Columbus, OH: Merrill Prentice Hall.

 

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

3

Research project

SPED 631

This course provides graduate students with the skills needed to conceptualize, design, implement, and evaluate a comprehensive career development program in almost any setting in which they may work. Upon successful completion of this course, students will be able to survey an environment, coordinate with business owners, assess individual and organizational needs, apply theory to program design, develop or utilize career interventions, and evaluate program outcomes.

 

Course Objectives:

  • To demonstrate an understanding of the use of a systems approach to program development and evaluation related to life/career development.
  • To demonstrate an understanding of how to connect with business owners to facilitate training on their site.
  • To demonstrate an understanding of needs assessment and program evaluation strategies.
  • To develop broad-based knowledge of varied educational, occupational, and employment resources, including labor market and outlook information, and how these resources can be used in career program design.
  • To demonstrate an understanding of how job positions are created, supervised, and evaluated in developing career-related programs.

Course Description

 

رمز ورقم المقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

699 خاص

الرسالة

0

-

Last Update Date For Page Content : 09/10/2025 - 11:10 Saudi Arabia Time

Do you like the content ?
Reason
Reason
btn