Skip to main content
logo
Login

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • عربية
  • En
Main Portal
Home

Deanship of Research and Graduate Studies

  • Home
  • About Us
    • Introduction
      • Deanship Departments
      • Committees
    • Massage from the Dean
      • Dean Curriculum Vitae
    • Vice Deans
    • Vision, Mission and Objectives
    • Strategic Plan
    • Organizational Structure
    • Forms
    • Rules and Regulations
    • E-Services
    • Publications
    • Deanship Achievements
    • Useful Links
  • Research & Innovation
    • Support Programs
      • برنامج دعم النشر في أبحاث القانون الدولي الإنساني وإنفاذه وتطبيقه
      • Research support program in the national RDI priorities
      • publishing in high impact journals (Q1, Q2 Scopus) funding programs
      • SDG research for Alkharj Goverorate Funding Programs
      • PSAU SDG Research Funding Program
      • intellectual awareness research funding
      • برنامج دعم الأبحاث المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية والصناعات التحويلية بمحافظة الخرج
      • برنامج دعم الأبحاث ضمن مبادرة تعزيز التعاون مع الجامعات العمانية فى مجالات التعليم والبحث والابتكار
      • Supporting publishing in the humanities and social Specialties in the Arabic language
      • Women, environment and climate issues funding program
      • Promising Researcher Program
      • Specialized Researcher Program
      • Social Researcher Program
      • International Partnership Program
      • Experts Program
      • Program To Support Book Writing And Translation
      • Pioneers Program
      • Elite Program
      • Kharj Research Repository Development Project (KRRP)
    • Rewards Programs
      • Scientific Publishing Support Program in High Impact Journals
      • Research Leadership Program
    • Research and innovation management system (Pure)
    • Initiatives of the Ministry of Education
      • Institutional Finance Program
    • Research Awards
      • PSAU Excellence Research Award
    • Scientific Research Ethics Committee
    • Laboratories and Research Centers
      • Research and Development Center
      • Central Laboratory in The college of Sciences and Humanities
      • Central Laboratory in The college of Pharmacy
      • Central Laboratory in The college of Medicine
    • مكتب إدارة الملكية الفكرية
  • Graduate Studies
    • برامج الدراسات العليا
    • Admission Portal
    • خدمات الدراسات العليا
      • الخدمات الأكاديمية
      • التعاريف والإصدارات الطلابية
      • خدمة إيداع الرسائل
    • اللائحة المنظمة للدراسات العليا
    • دليل الإجراءات الأكاديمية
    • أسئلة شائعة وإجاباتها في الدراسات العليا
    • التقويم الأكاديمي للدراسات العليا
    • نماذج
  • Contact us
    • Directory
    • Location

Breadcrumb

    You are here:
  1. Home
  2. /
  3. أسئلة شائعة وإجاباتها - الدراسات العليا
  4. /

أسئلة شائعة وإجاباتها - الدراسات العليا

ننصحك بالاطلاع على الدليل المختصر للإجراءات الأكاديمية. ولمزيد من التفاصيل، يمكنك الاطلاع على الأسئلة الشائعة وإجاباتها أدناه 
دليل الإجراءات الأكاديمية

 

 

  الأسئلة الشائعة في الدراسات العليا


 

 

أسئلة عامة حول المنح الدراسية

هل يمكن الجمع بين أكثر من منحة دراسية؟

لا، من شروط الحصول على المنح الدراسية ألا يكون الطالب قد سبق له الحصول على منحة دراسية أخرى.

هل المنح الدراسية تغطي كامل الرسوم الدراسية؟

يختلف ذلك حسب نوع المنحة. بالنسبة للطلاب السعوديين، تكون المنح جزئية بنسبة تصل إلى 30% للفئات المؤهلة. أما بالنسبة للطلاب غير السعوديين، فقد تكون المنح كاملة أو جزئية حسب ما تحدده اللجنة الدائمة للدراسات العليا.

ما هي الأوراق المطلوبة للتقدم للمنح الدراسية؟

تختلف الأوراق المطلوبة حسب نوع المنحة، ولكن بشكل عام يجب تقديم:

  • إثبات القبول في البرنامج الدراسي
  • ما يثبت التفوق الأكاديمي والكفاءة والموهبة في المجالات العلمية ذات العلاقة بالبرنامج
  • الشهادات والأوراق الثبوتية مصدقة من الجهات المختصة (للطلاب غير السعوديين)
  • إثبات الاستحقاق للفئات المؤهلة مثل مستفيدي الضمان الاجتماعي
  • إثبات الإقامة النظامية في المملكة (لطلاب المنح الداخلية غير السعوديين)

متى يتم الإعلان عن نتائج المنح الدراسية؟

يتم الإعلان عن نتائج المنح الدراسية بعد انتهاء فترة التقديم والمفاضلة بين المتقدمين. يرجى متابعة الإعلانات الرسمية على موقع الجامعة أو التواصل مع وكالة الدراسات العليا بعمادة البحث والدراسات العليا للاستفسار.

المنح الدراسية الجزئية للطلبة السعوديين

كيف يمكنني التقدم للحصول على منحة جزئية؟

يمكنك التقدم بطلب المنحة الدراسية إلى الإدارة التنفيذية بعد قبولك في البرنامج الذي ترغب في دراسته. يجب أن تقدم طلبك بعد الحصول على القبول وليس قبله.

ما هي نسبة الطلاب الذين يمكن منحهم المنح الجزئية؟

لا تتجاوز نسبة الممنوحين 10% من العدد الإجمالي المتوقع قبوله للبرنامج.

هل يمكنني الحصول على منحة جزئية إذا سبق لي الحصول على منحة دراسية سابقة؟

لا، من شروط الحصول على المنحة الجزئية أن لا يكون المتقدم قد حصل على منحة دراسية سابقة.

ما هي معايير المفاضلة بين المتقدمين للمنح الجزئية؟

تشتمل إجراءات المفاضلة على تقييم ما يثبت التفوق الأكاديمي والكفاءة والموهبة في المجالات العلمية ذات العلاقة بالبرنامج، ويكون للقسم العلمي صلاحية تقييم هذه الإثباتات.

هل هناك منح خاصة للفئات المؤهلة من السعوديين مثل مستفيدي الضمان الاجتماعي؟

نعم، تخصص منح جزئية بواقع خصم لا يتجاوز 30% من الرسوم الدراسية للطلبة السعوديين من الفئات الأخرى المؤهلة نظاماً (مثل مستفيدي الضمان الاجتماعي) حسب التوجيهات الصادرة بشأنها.

 

المنح الدراسية للطلاب غير السعوديين

ما هي نسبة مقاعد المنح المخصصة للطلاب غير السعوديين؟

لا يتجاوز عدد المقبولين 5% من العدد الإجمالي المتوقع قبوله لكل فصل دراسي في جميع برامج الدراسات العليا، ويستثنى من ذلك التخصصات الصحية.

ما هي شروط التقديم للمنح الخارجية للطلاب غير المقيمين؟

يشترط أن يتم التقديم للمنح الخارجية عبر قنوات القبول الرسمية للطلبة غير المقيمين، مثل منصة (أدرس في السعودية) 

هل هناك شروط إضافية للطلاب غير السعوديين للحصول على المنح؟

نعم، تطبق على طلاب المنح الداخلية والخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين، بالإضافة إلى الشروط التالية:

  • ألا يقل سن الطالب عن 30 سنة لمرحلة الماجستير، و35 سنة لمرحلة الدكتوراه.
  • تقديم ما يثبت التفوق الأكاديمي والكفاءة والموهبة في المجالات العلمية ذات العلاقة بالبرنامج.
  • ألا يكون الطالب مفصولاً أو سبق له الحصول على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  • تصديق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة.
  • أن توافق حكومة بلد الطالب على الدراسة في المملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.
  • أن يحضر شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته.
  • أن يكون مع الطالبة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولاً بمنحة، أو تكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.
  • أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.
  • لطلاب المنح الداخلية: أن يكون الطالب مقيماً إقامة نظامية في المملكة.
  • لطلاب المنح الداخلية من المقيمين: أن يحصل الطالب على موافقة من يكون على سجله للدراسة في الجامعة.

من يحدد ضوابط المنح الكاملة والجزئية؟

تحدد اللجنة الدائمة للدراسات العليا ضوابط المنح الكاملة والجزئية.

ما هي المزايا والحوافز التي يحصل عليها طلاب المنح المجانية الخارجية (غير المقيمين) من خارج المملكة؟

تطبق المزايا والحوافز التي يحصل عليها الطالب وفق التنظيمات الصادرة في ذلك حسب ما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 29/03/1431هـ. وقد يشمل ذلك:

  • مكافأة شهرية وفق ما يصرف للطالب السعود (900 ريال شهريا).
  • مكافأة امتياز (1000) ألف ريال للطالب الحاصل على تقدير ممتاز في كل عام دراسي.
  • مكافأة شهر واحد سنوياً بدل كتب ومراجع على أن يقتصر صرفها على الـمدة النظامية المحددة لإنهاء الدراسـة دون التمديدات.
  • مكافأة مقطوعة مقدارها (3000) ثلاثة آلاف ريال لطالب الماجستير و(4000) أربعة آلاف ريال لطالب الدكتوراه بدل طباعة الرسالة.
  • الرعاية الصحية له ولأفراد أسرته - في حال استقدامهم للإقامة معه- التي تُقدم إلى المواطنين، وتؤمنها المؤسسة التعليمية إذا تطلبت الأنظمة ذلك.
  • مكافأة شهرين بدل تجهيز عند قُدومه.
  • مكافأة ثلاثة أشهر بدل تخرج الطالب لشحن الكتب.
  • المزايا التي يتمتع بها نظراؤه من طلاب الجامعة.
  • وجبات غذائية مخفضة، حسب ما هو محدد في أنظمة الجامعة.
  • السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة.
  • صرف التذاكر المنصوص عليها في اللائحة المالية في الجامعة، على ألا تكون قد صرفتها له جهة أخرى، وللجامعة تعويضه بقيمتها إذا قدم على نفقته، على ألا يتجاوز التعويض قيمة التذكرة التي تصرف لزملائه من البلد نفسه. 

 


القبول والتسجيل

 

ما هي الجهة المسؤولة عن قبول الطلاب في برامج الدراسات العليا؟

تتولى عمادة البحث والدراسات العليا تنفيذ الإجراءات الأكاديمية المتعلقة بقبول الطلاب وتسجيلهم وفق أحكام اللائحة المنظمة للدراسات العليا. وتقوم العمادة بالإشراف على تطبيق شروط القبول وإدارة شؤون القبول والتسجيل وإعلان نتائج القبول النهائي لبرامج الدراسات العليا.

 

هل يمكن قبولي في برنامج دراسات عليا في تخصص مختلف عن تخصصي في البكالوريوس؟

نعم، يجوز قبول الطالب في غير مجال تخصصه بناءً على توصية من مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية. قد يتطلب ذلك دراسة مقررات تكميلية حسب توصية القسم المختص.

 

ما هي المقررات التكميلية وكيف تؤثر على دراستي؟

المقررات التكميلية هي مواد دراسية من مرحلة سابقة قد يشترطها القسم المختص لتأهيل الطالب للالتحاق ببرنامج الماجستير أو الدكتوراه. ويطبق بشأنها التالي:

- لا تزيد عدد المقررات التكميلية عن ست مقررات.

- لا تزيد مدة دراستها عن سنة دراسية واحدة (مع إمكانية الاستثناء من قبل اللجنة الدائمة).

- لا تحتسب المدة الزمنية لاجتياز المقررات التكميلية ضمن المدة المحددة للحصول على الدرجة.

- لا تحتسب درجات المقررات التكميلية ضمن المعدل التراكمي للطالب.

- لا يجوز للطالب تأجيل قبوله إذا كان مشروطاً باجتياز مقررات تكميلية.

 

هل يمكنني الالتحاق ببرنامجين للدراسات العليا في نفس الوقت؟

نعم، يجوز قبول التحاق الطالب ببرنامجين للدراسات العليا في وقت واحد، بشرط أن يكون البرنامجان من نفس المرحلة أو من مرحلة سابقة، وألا يترتب على ذلك إخلال بالعملية التعليمية أو التنظيمية أو تعارض مع الأنظمة واللوائح الداخلية ذات العلاقة.

 

هل يمكن معادلة مقررات سبق لي دراستها في جامعة أخرى؟

نعم، يجوز معادلة مقررات دراسية سبق للطالب اجتيازها في جامعة أو مؤسسة تعليمية أخرى داخل أو خارج المملكة وفق الشروط التالية:

- ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة التي درس بها سابقاً.

- ألا يكون قد مضى على دراسة الوحدات المعادلة أكثر من ثلاث سنوات دراسية.

- مطابقة توصيف المقررات المطلوب معادلتها بنسبة لا تقل عن ٧٠٪ من نظيراتها في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

- ألا تتجاوز نسبة المقررات المطلوب معادلتها ٣٠٪ من مقررات البرنامج المحول إليه.

- ألا يقل تقدير الطالب في المقررات المعادلة عن "جيد مرتفع".

- ألا يقل عدد الوحدات الدراسية للمقرر الذي سبق دراسته عن الوحدات الدراسية للمقرر المطلوب معادلته.

 

هل تحتسب المقررات المعادلة ضمن المعدل التراكمي؟

تحتسب المقررات التي تمت معادلتها ضمن المعدل التراكمي للطالب في سجله الأكاديمي فقط إذا تم دراستها داخل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

 

هل يمكنني تأجيل القبول بعد الحصول عليه؟

نعم، يجوز تأجيل القبول بموافقة مجلس القسم المختص وعميد الكلية، وفق الضوابط التالية:

- يكون التأجيل لمرة واحدة فقط.

- لا يمكن تأجيل القبول بعد بدء الدراسة.

- لا تزيد مدة التأجيل عن عام دراسي كحد أعلى.

- يجب التقدم بطلب التأجيل قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوع على الأقل.

- لا تحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.

 

ماذا يحدث لقبولي في حال إيقاف أو عدم تفعيل البرنامج؟

في حالة إيقاف أو عدم تفعيل البرنامج، يتم تمديد تأجيل القبول لمدة سنتين كحد أقصى، ويلغى قبول الطالب بعد ذلك.

 

هل يوجد حد أدنى لعدد الطلاب لتفعيل برنامج الدراسات العليا؟

نعم، تقترح عمادة البحث والدراسات العليا الحد الأدنى اللازم من الطلاب المستكملين لمسوغات القبول النهائي لتفعيل برامج الدراسات العليا، وقد يؤخذ ذلك في الاعتبار عند تقييم طلبات تأجيل القبول.

 

هل يمكن اجتياز المقررات التكميلية من خلال اختبار بدلاً من دراستها؟

نعم، للقسم المختص أن يشترط لقبول الطالب اجتياز عدد من المقررات التكميلية أو تجاوز اختبار نواتج تعلم متصلة بها ليصبح الطالب مؤهلاً للالتحاق بالبرنامج


 

 الإجراءات الأكاديمية

 

ما هي ضوابط تأجيل الدراسة؟

يجوز للطالب تأجيل الدراسة بتوصية من مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية وفق الضوابط التالية:

- يمكن تأجيل فصول مجتمعة أو متفرقة، على ألا يتجاوز مجموع مدة التأجيل نصف المدة المقررة للدراسة في البرنامج.

- ألا يكون التأجيل لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين، ويجب تقديم طلبات التأجيل لكل فصل في طلب مستقل.

- يجب أن يكون الطالب قد أنهى فصلاً دراسياً على الأقل في المقررات المنهجية، أو بدأ في رسالته.

- ألا يكون الطالب منقطعاً عن الدراسة.

- ألا يكون الفصل المراد تأجيله ضمن الفصل المكتسب كفرصة إضافية.

- يجب التقدم بطلب التأجيل قبل بداية الفصل الدراسي بما لا يقل عن أسبوعين وفقاً للتقويم الأكاديمي.

- لا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة.

 

هل يمكن تأجيل دراسة المقررات التكميلية؟

لا يمكن تأجيل دراسة المقررات التكميلية التي تدرس على فصل واحد فقط. وفي حال كانت دراسة المقررات التكميلية على فصلين دراسيين، يمكن التأجيل وفق الضوابط التالية:

- أن يكون الطالب قد أكمل فصلاً دراسياً واحداً على الأقل من فصول المقررات التكميلية.

- ألا يكون التأجيل لأكثر من فصل دراسي واحد.

- لا يحتسب التأجيل ضمن الحد الأقصى للمدة المقررة لاجتياز المقررات التكميلية.

 

ماذا يحدث إذا لم يتمكن القسم من تدريس المقررات للفصل الدراسي بعد التأجيل؟

يعد الطالب مؤجلاً لدراسته في حال لم يتمكن القسم من تدريس مقررات الفصل الدراسي أو المقررات التكميلية، ولا يحتسب هذا التأجيل ضمن مدة التأجيل المسموحة.

 

هل يمكنني الاعتذار عن مقرر أو فصل دراسي؟

نعم، يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر أو أكثر، أو جميع مقررات الفصل الدراسي، وذلك بعد انتهاء فترة التسجيل، بتوصية من مجلس القسم المختص، وموافقة من عميد الكلية، مع مراعاة الضوابط التالية:

- بالنسبة للاعتذار عن مقرر:

يجوز للطالب الاعتذار عن مقررين بحد أقصى خلال مدة دراسته.

لا يجوز الاعتذار عن المقرر التكميلي.

ألا يكون المقرر ضمن مقررات الفصل المكتسب كفرصة إضافية.

- بالنسبة للاعتذار عن فصل دراسي:

يجب ألا يتجاوز مجموع الفصول المعتذر عنها نصف عدد الفصول الدراسية للبرنامج.

 ألا يكون الفصل الدراسي المراد الاعتذار عنه مكتسباً كفرصة إضافية.

- يجب التقدم بطلب الاعتذار قبل أسبوعين على الأقل من بدء الاختبارات النهائية.

- لا يعد طلب الاعتذار نافذاً إلا بعد إتمام تنفيذ الطلب على النظام الأكاديمي.

 

كيف يمكنني التقدم بطلب الاعتذار أو التأجيل أو أي إجراءات أكاديمية أخرى؟

من خلال بوابة الخدمات الأكاديمية https://eserve.psau.edu.sa/ku/init


 

الانقطاع عن الدراسة وإلغاء القيد والفرص الإضافية

 

متى يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة؟

يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا لم يسجل أو يتمكن من التسجيل خلال الفترة المحددة للتسجيل في أي فصل دراسي متاح له التسجيل فيه.

 

ما هي الحالات التي يتم فيها إلغاء قيد الطالب؟

يتم إلغاء قيد الطالب في الحالات التالية:

- إذا انقطع عن الدراسة.

- إذا لم يجتز المقررات التكميلية وفق الضوابط.

- إذا انخفض معدله التراكمي عن تقدير "جيد جداً" في فصلين دراسيين متتاليين.

- إذا اتضح أن قبوله مبني على معلومات أو وثائق غير صحيحة.

- إذا لم يحصل على الدرجة العلمية خلال المدة المحددة للبرنامج.

- إذا ثبت عدم جديته في مرحلة الرسالة العلمية.

- إذا لم يجتز الاختبار الشامل بعد السماح له بإعادته مرة واحدة.

- إذا قررت لجنة الحكم على الرسالة العلمية عدم صلاحيتها للمناقشة، أو عدم قبولها بعد المناقشة.

- إذا أخلّ بالأمانة العلمية أو بالأنظمة واللوائح.

 

هل يمكن إعادة قيد الطالب الذي ألغي قيده؟

نعم، يجوز إعادة قيد الطالب الذي ألغي قيده إذا كان الحائل دون مواصلة دراسته ظروفاً يقبلها مجلسا القسم والكلية، وذلك بقرار من اللجنة الدائمة مع مراعاة ما يلي:

- إذا مضى على إلغاء قيده أكثر من ثلاثة أعوام دراسية، يعامل معاملة الطالب المستجد من حيث إعادة دراسة المقررات، بصرف النظر عما أنجزه سابقاً.

- إذا مضى على إلغاء قيده ثلاثة أعوام دراسية أو أقل، يعيد دراسة بعض المقررات التي يحددها له مجلس القسم، وتحسب الوحدات التي درسها بعد استئنافه الدراسة ضمن معدله التراكمي، كما تحسب المدة التي قضاها قبل إلغاء قيده ضمن المدة القصوى للحصول على الدرجة.

 

هل هناك فرصة إضافية للطالب الذي انخفض معدله التراكمي عن "جيد جداً"؟

نعم، يجوز لمجلس الكلية، استثناءً، منح الطالب فرصة استثنائية واحدة، لا تزيد على عام دراسي كحدٍ أعلى، إذا انخفض معدله التراكمي عن تقدير "جيد جداً" في فصلين دراسيين متتاليين، بناءً على توصية مجلس القسم. ويراعى في ذلك:

- تقوم الكلية بإنذار الطالب في حال انخفض معدّله عن تقدير "جيد جداً" في أحد الفصول الدراسية.

- يجوز إعادة دراسة مقرر أو أكثر لرفع المعدل التراكمي إلى "جيد جداً".

- لا يمنح الطالب الفرصة الاستثنائية إذا تعذر رفع معدله التراكمي بها.

- يجب رفع طلب الفرصة الإضافية في مدة لا تتجاوز أسبوعين دراسيين من تاريخ اعتماد المعدل التراكمي المنخفض.

- إذا تمكن الطالب من رفع معدله في فصل دراسي واحد، فإن الفصول التالية تسقط عنه تلقائياً.

 

هل توجد فرصة إضافية للطالب الذي لم يحصل على الدرجة العلمية في المدة المحددة؟

نعم، يجوز للجنة الدائمة منح الطالب فرصة استثنائية لا تزيد على عام دراسي إذا لم يحصل على الدرجة العلمية خلال المدة المحددة للبرنامج، وذلك بناءً على تقرير من المشرف، وتوصية مجلسي القسم والكلية.

 

كيف يمكنني التقدم بطلب الفرصة الإضافية؟

تقوم بالتقدم بطلب الفرصة الإضافية من خلال رفع خطاب إلى القسم العلمي الذي ينتمي له برنامجك.

 

التحويل والدراسة خارج الجامعة

ما هي شروط التحويل من جامعة أخرى إلى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز؟

يمكن للطالب التحويل من جامعة أو مؤسسة تعليمية داخل المملكة أو خارجها (شرط أن تكون مرخصة من جهة الاختصاص في بلد الدراسة) وفق الشروط التالية:

- استيفاء شروط الالتحاق بالبرنامج المراد التحويل إليه.

- أن يكون الطالب منتظماً في الجامعة المحول منها.

- اجتياز الطالب فصلاً دراسياً على الأقل بمعدل لا يقل عن "جيد جداً".

- مصادقة الوثائق المقدمة للتحويل من مؤسسات تعليمية خارجية من الجهات المختصة.

- ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المحول منها لأي سبب من الأسباب.

- تُحتسب المدة التي قضاها الطالب في البرنامج في الجامعة المحول منها ضمن المدة القصوى المقررة للحصول على الدرجة.

 

كيف تتم معادلة المقررات للطالب المحول من جامعة أخرى؟

تتم معادلة المقررات وفقاً للضوابط التالية:

- ألا يكون قد مضى على دراسة الوحدات المعادلة أكثر من ثلاث سنوات دراسية.

- مطابقة التوصيف للمقررات المطلوب معادلتها بنسبة لا تقل عن ٧٠٪ من نظيراتها في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

- ألا تتجاوز نسبة المقررات المطلوب معادلتها ٣٠٪ من مقررات البرنامج المحول إليه.

- ألا يقل تقدير الطالب في المقررات المعادلة عن "جيد مرتفع".

- ألا يقل عدد الوحدات الدراسية للمقرر الذي سبق دراسته عن الوحدات الدراسية للمقرر المطلوب معادلته.

- تحتسب المقررات التي تم معادلتها ضمن المعدل التراكمي للطالب في سجله الأكاديمي إذا تم دراستها داخل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

 

هل يمكن التحويل من برنامج إلى آخر داخل الجامعة؟

نعم، يجوز تحويل الطالب من برنامج إلى آخر داخل الجامعة وفق الشروط التالية:

- استيفاء شروط الالتحاق بالبرنامج المراد التحويل إليه.

- يسمح للطالب بالتحويل من برنامج لآخر لمرة واحدة فقط طيلة مدة الدراسة الجامعية.

- أن يكون قد أمضى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في البرنامج المحول منه.

- تحتسب المدة التي قضاها الطالب في البرنامج المحول منه ضمن المدة القصوى المقررة للحصول على الدرجة.

 

هل يمكن دراسة بعض المقررات في جامعة أخرى؟

نعم، يجوز لطالب الدراسات العليا -بناءً على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية- دراسة بعض المقررات في جامعة أو مؤسسة تعليمية أخرى داخل المملكة أو خارجها (شرط أن تكون مرخصة من جهة الاختصاص) مع مراعاة ما يلي:

- تتم معادلة المقررات وفقاً للشروط المذكورة سابقاً.

- يلتزم الطالب بتزويد الكلية أو لجنة البرنامج المشترك المعنية بنتائجه الرسمية التي حصل عليها من الجامعة التي درس فيها خلال أسبوعين من حصوله عليها.

- لا يترتب على دراسة الطالب أي رسوم أو أعباء دراسية على جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

 

هل يمكن لطالب من جامعة غير سعودية دراسة بعض المقررات في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز؟

نعم، يجوز لطالب الدراسات العليا من جامعة غير سعودية دراسة بعض المقررات في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتقوم عمادة البحث والدراسات العليا بتزويد الطالب بسجل أكاديمي للمواد التي تم دراستها بالتنسيق مع الجهات المعنية.


 

آلية التقييم

 

ما هو نظام التقديرات والدرجات في برامج الدراسات العليا؟

يعتمد نظام التقديرات في برامج الدراسات العليا بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز على وزن التقدير من خمس درجات، وتحسب التقديرات كما يلي:

التقدير

وزن التقدير من (5)

رمز التقدير

الدرجة المئوية

ممتاز مرتفع

من ٤،٧٥ إلى ٥

أ +

من 95 إلى 100

ممتاز

من ٤،٥ إلى أقل من ٤،٧٥

أ

من 90 إلى أقل من 95

جيد جداً مرتفع

من ٤ إلى أقل من ٤،٥

ب +

من 85 إلى أقل من 90

جيد جداً

من ٣،٥ إلى أقل من ٤

ب

من80 إلى أقل من 85

جيد مرتفع

من ٣ إلى أقل من ٣،٥

ج +

من 75 إلى أقل من 80

راسب

أقل من ٣

هــ

أقل من ٧٥

 

ما هو الحد الأدنى للنجاح في مقررات الدراسات العليا؟

لا يعتبر الطالب ناجحاً في أي مقرر من مقررات الدراسات العليا إلا إذا حصل فيه على تقدير "جيد مرتفع" (ج+) على الأقل، أي بمعدل لا يقل عن 3 من 5 أو درجة لا تقل عن 75%.

 

ما هو الحد الأدنى للنجاح في المقررات التكميلية؟

يجب على الطالب اجتياز المقرر التكميلي في المرة الأولى بتقدير لا يقل عن "جيد مرتفع" (ج+)، وألا يقل معدله التراكمي في مجمل المقررات التكميلية عن "جيد جداً" (ب).

 

كيف يتم التعامل مع الاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي؟

فيما يتعلق بالاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي، يتخذ مجلس الكلية القرارات المناسبة بشأنها بناءً على توصية مجلس القسم.

 

التخرج ومنح الدرجة العلمية

ما هي متطلبات التخرج وشروط منح الدرجة العلمية؟

يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب خطة البرنامج، شريطة ألا يقل معدله التراكمي عن المعدل الذي يحدده مجلس الجامعة لكل برنامج، على ألا يقل في كل الأحوال عن تقدير "جيد جداً" (ب).

 

ما هي الإجراءات المتبعة بعد مناقشة الرسالة حتى منح الدرجة العلمية؟

تتم الإجراءات على النحو التالي:

- يرفع رئيس القسم المختص تقرير لجنة المناقشة إلى عميد الكلية في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ المناقشة.

- يرفع عميد الكلية التقرير إلى عمادة البحث والدراسات العليا.

- تقوم الكلية أو لجنة البرنامج المشترك المعنية بالرفع بتوصيتها بمنح الدرجة العلمية إلى عمادة البحث والدراسات العليا خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من إنهاء متطلبات تخرج الطالب بنجاح.

- تقوم عمادة البحث والدراسات العليا بالتحقق من اكتمال متطلبات منح الدرجة والرفع بها إلى النائب أو الوكيل المختص.

- يرفع النائب أو الوكيل المختص التوصية بمنح الدرجة العلمية إلى مجلس الجامعة لاتخاذ القرار.

 

هل يمكن منح الطالب درجة علمية في حالة الوفاة قبل المناقشة؟

نعم، في حال وفاة الطالب قبل تمكنه من المناقشة يمكن منحه الدرجة العلمية وفق ضوابط يقرها مجلس الجامعة بناءً على اقتراح اللجنة الدائمة.

 

هل يمكن منح الطالب درجة علمية أقل من الدرجة المسجل فيها؟

نعم، مع عدم الإخلال بما ورد في التصنيف والإطار السعودي للمؤهلات، ووفق ضوابط يقرها مجلس الجامعة، يمكن منح الطالب:

- درجة دبلوم عالٍ عند اجتيازه عدداً من مقررات برنامج الماجستير، دون أن تكون بمجموعها مؤهلة لحصوله على درجة الماجستير.

- درجة الماجستير عند اجتيازه عدداً من مقررات برنامج الدكتوراه، دون أن تكون بمجموعها مؤهلة لحصوله على درجة الدكتوراه.

كما يمكن للإدارة التنفيذية بناءً على توصية مجلسي القسم والكلية منح الطالب ما يُثبت اجتيازه عدداً من مقررات الدراسات العليا دون أن تكون بمجموعها مؤهلة لحصوله على درجة علمية.

 

هل تنطبق أحكام هذه اللائحة على جميع برامج الدراسات العليا؟

تستثنى الدبلومات الصحية والزمالات الصحية من أحكام هذه اللائحة، وتطبق عليها اللوائح والقواعد الصادرة من مجلس الجامعة.


 

أسئلة عامة

 

ما هو الفرق بين تأجيل القبول وتأجيل الدراسة والاعتذار عن فصل دراسي؟

هناك فروق مهمة بين هذه الإجراءات الثلاث:

١. تأجيل القبول:

- يكون قبل بدء الدراسة الفعلية في البرنامج.

- يجوز للطالب المقبول في برنامج الدراسات العليا تأجيل قبوله لمرة واحدة فقط.

- يتم التقدم بطلب التأجيل قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوع على الأقل.

- لا تزيد مدة التأجيل عن عام دراسي كحد أعلى.

- لا يحتسب ضمن المدة النظامية للدراسة.

- لا يجوز للطالب تأجيل قبوله إذا كان مشروطاً باجتياز مقررات تكميلية.

٢. تأجيل الدراسة:

- يكون بعد بدء الدراسة الفعلية والتسجيل في البرنامج.

- يشترط أن يكون الطالب قد أنهى فصلاً دراسياً على الأقل في المقررات المنهجية، أو بدأ في رسالته.

- يمكن تأجيل فصول مجتمعة أو متفرقة بحيث لا يتجاوز مجموع التأجيل نصف المدة المقررة للدراسة في البرنامج.

- لا يمكن التأجيل لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين.

- يجب تقديم طلب التأجيل قبل بداية الفصل الدراسي بما لا يقل عن أسبوعين.

- لا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة.

٣. الاعتذار عن فصل دراسي:

- يكون بعد انتهاء فترة التسجيل وبعد بدء الدراسة في الفصل الدراسي.

- يجب التقدم بطلب الاعتذار قبل أسبوعين على الأقل من بدء الاختبارات النهائية.

- يجب ألا يتجاوز مجموع الفصول المعتذر عنها نصف عدد الفصول الدراسية للبرنامج.

- لا يمكن الاعتذار عن الفصل الدراسي المكتسب كفرصة إضافية (إلا في حالات استثنائية بموافقة اللجنة الدائمة).

- يتم احتساب الفصل المعتذر عنه ضمن المدة النظامية للدراسة.

 

أرغب الانسحاب من البرنامج، كيف يمكنني ذلك؟

يمكنك ذلك إلكترونياً عبر خدمة إخلاء الطرف من خلال الرابط: https://stcl.psau.edu.sa/        

 

أرغب بالحصول على تعريف، كيف يمكنني ذلك؟

يمكنك ذلك إلكترونيا من خلال خدمة الإصدارات الطلابية: https://student.psau.edu.sa/reports/ وعبر بوابة الخدمات الأكاديمية: https://eserve.psau.edu.sa/ku/init          

 

متى يجب علي دفع الرسوم الدراسية لبرنامج الدراسات العليا (إذا كان قبولي في برنامج مدفوع)؟

يجب عليك دفع الرسوم الدراسية المستحقة لكل فصل دراسي قبل بداية الفصل الدراسي حسب التقويم الأكاديمي المعتمد.

 

ماذا سيترتب على عدم تمكني من سداد الرسوم الدراسية للبرنامج في وقتها؟

لم تتمكن من تسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي وعليه ستتحول حالتك الأكاديمي إلى منقطع عن الدراسة وتتعرض لعملية إلغاء قيدك من الجامعة.

 

كيف يمكنني دفع الرسوم الدراسية؟

يمكنك دفع الرسوم الدراسية من خلال التحويل البنكي حسب البيانات التالية:

اسم الحساب: عمادة الدراسات العليا

رﻗﻢ اﻵﯾﺒﺎن (مصرف الراجحي): SA7080000129608017744778

رقم الحساب (مصرف الراجحي): 129608017744778

ويجب عليك إرسال إيصال السداد إلى عمادة البحث والدراسات العليا. عبر البريد الإلكتروني: VDGS@psau.edu.sa

 

لدي عدد من الاستفسارات لم أجد لها إجابة. كيف يمكنني الاستفسار؟

يمكنك التواصل مع وكالة الدراسات العليا بعمادة البحث والدراسات العليا من خلال الوسائل التالية:

البريد الالكتروني للدراسات العليا بعمادة البحث والدراسات العليا: VDGS@psau.edu.sa

خدمة الدعم عبر الواتساب لطلبة الدراسات العليا:

للطلاب:

للطالبات:


 

لوائح مهمة

 

اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها التنفيذية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

لائحة الدراسات العليا

 

لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

لائحة الدراسة والاختبارات

Contact the university leaders

Our male and female students, we are pleased to communicate with you and receive your inquiries through the communication system

Contact
  • Helpful Information
    • Phone Directory
    • Academic Calendar
    • Other Universities
    • Open Data
  • Portal Map
    • Jobs
    • Sitemap
    • Related Links
    • FAQs
  • Automation and Digital Transformation
    • 2000 Platform
    • Information Technology
  • Policies and Procedures
    • Policies
    • Regulatory Documents

Prince Sattam bin Abdulaziz University

  • To call from inside the university 8888
  • To call from outside the university 011-588-8888
  • To request technical support for technical faults 2000.psau.edu.sa

DGA Accreditation Image

© Prince Sattam bin Abdulaziz University 2024

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

Designed and Developed by The General Administration of IT